"كان 11": رئيس "الشاباك" حذر الأمم المتحدة من "انهيار السلطة الفلسطينية"

رئيس الشاباك، رونين بار.jpg

كشفت هيئة البث العام الإسرائيلية "كان 11"، مساء الخميس، بأن رئيس جهاز الأمن الإسرائيلي العام "الشاباك"، رونين بار،  اجتمع بمسؤولين في الأمم المتحدة، وحذرهم من "انهيار السلطة الفلسطينية".

وفقا لتقرير صدر عن الهيئة، فإن الرسائل التي نقلها بار هي أن السلطة الفلسطينية فقدت قدرتها على العمل وفقدت سيطرتها على العديد من المناطق شمالي الضفة الغربية.

وحاول بار تبرير العمليات العسكرية التي ينفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي شمالي الضفة، وادعى أن "فقدان السلطة الفلسطينية للسيطرة على هذه المناطق، يحتم على الجيش الإسرائيلي التحرك هناك".

كما أجرى بار محادثات مع نائب الأمين العام للأمم المتحدة حول إيران والوضع في غزة.

وعقد الاجتماع الذي وصفته "كان 11" بـ"الاستثنائي"، قبل نحو أسبوعين، مطلقع حزيران/ يونيو الجاري، في مقر الأمم المتحدة في بنيويورك.

وكان تقرير عبري، أشار إلى أن بار زار واشنطن يوم الخميس الأول من حزيران/ يونيو الماضي، وعقد سلسلة من الاجتماعات مع كبار المسؤولين الأميركيين، في ظل القلف المتصاعد بشأن "الوضع الأمني في الضفة الغربية وتدهور السلطة الفلسطينية".

ونقل موقع "زمان أوف يسرائيل" عن مسؤول إسرائيل، قوله إن اجتماعات بار شملت مسؤولين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأميركية ووكالة المخابرات المركزية.

وتزامنت زيارة بار مع زيارة أجراها وزير الشؤون الإستراتيجية في الحكومة الإسرائيلية، رون ديرمر، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، في واشنطن، حيث عقدا اجتماعات مع مسؤولين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية لمناقشة التهديد النووي الإيراني وآفاق التطبيع مع السعودية.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - عرب ٤٨