وزير الأشغال يوجه دعوة للشركات والمكاتب الهندسية المغربية للعمل والاستثمار في فلسطين

 وجه وزير الأشغال العامة والإسكان الفلسطيني د. محمد زيارة دعوة رسمية لشركات المقاولات والمكاتب الهندسية المغربية للعمل في فلسطين في مجال المشاريع الهندسية الاستراتيجية بالشراكة مع الشركات الفلسطينية.

جاء ذلك خلال استقباله السفير المغربي لدى دولة فلسطين عبد الرحيم  مزيان ووفد مغربي يضم مهندسين وخُبراء متخصصين في مجال الإنشاءات وترميم المباني وصيانة المعمار التاريخي، والذي يزور فلسطين برعاية وكالة بيت مال القدس الشريف، بهدف الاطلاع على المشاريع العمرانية التي تنفدها  المملكة المغربية في فلسطين وخاصة في القدس الشريف. كما هدفت زيارة الوفد لوزارة الأشغال الاطلاع على واقع العمل الهندسي والإسكان في فلسطين وتبادل الخبرات والتجارب، للخروج بمبادرات رائدة تنفد في فلسطين بالاستفادة من التجارب والخبرات المغربية.

وخلال الاجتماع الذي عُقد في الوزارة بحضور الوكيل المساعد لشؤون الإسكان د. سليم أبو ظاهر ونائب السفير المغربي محمد المدغري وطواقم متخصصة من الطرفين، وجه زيارة دعوة رسمية من خلال السفير المغربي لنظيرته المغربية لزيارة فلسطين، بهدف البناء الفعال على هذا اللقاء، وتعزيز أشكال التعاون بين البلدين في مجال العمارة والإسكان والترميم وتبادل الخبرات، وتنفيذ قرارات مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب التي تخص فلسطين لتثبيت المواطن في أرضه في وجه الاحتلال الاسرائيلي .

واتفق الطرفان على تنفيذ بنود من مذكرة التفاهم بين البلدين، وكذلك الاتفاق على تبادل الخبرات الإدارية والفنية والتدريبية والاستفادة من الخبرات المشتركة في مجال تقنيات البناء والبناء قليل التكلفة والإسكان الميسر والشراكة مع القطاع الخاص واستخدام مواد البناء المحلية، وفي مجال الترميم.

من جهة أخرى، أطلع الوزير زيارة السفير المغربي والوفد المرافق على آخر المستجدات السياسية والتحديات التي تواجهها القضية الفلسطينية جراء الإجراءات الإسرائيلية المتمثلة بالاستيطان والاعتداءات المتكررة والاقتحامات اليومية وسياسة الضم والمصادرة، وإعاقة عملية التنمية والتطوير وعمل الوزارة خاصة في المناطق المسماة "ج".

وأثنى زيارة على العلاقات التاريخية بين الشعبين الفلسطيني والمغربي، ناقلا تحيات القيادة الفلسطينية لجلالة الملك محمد السادس والحكومة والشعب المغربي.

بدوره، أكد السفير المغربي على وجدانية العلاقة بين الشعبين المغربي والفلسطيني، وأن هذه العلاقة تعتبر حافز أساسي للتعاون بين البلدين.

وأكد ان هذه الزيارة ستكون مقدمة للتعاون مبيّنا أن العديد من المبادرات ستبدأ عقب هذا اللقاء، وأنه سيتم السعي والدخول في مسارات إجرائية لتنفيذ الاتفاقية ومذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في مجال الإسكان وصناعة الانشاءات، وكذلك التطلع إلى تحقيق مشاريع حقيقة مشتركة، والاستفادة من الخبرات الفلسطينية ونموذجها المعماري الحضاري.

وحضر اللقاء، الوكيل المساعد لشؤون الإسكان سليم أبو ظاهر، ونائب السفير المغربي محمد المدغري، ومنسق برامج ومشروعات وكالة بيت مال القدس الشريف اسماعيل الرملي وطواقم متخصصة من الجانبين.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله