مدير عام "الألكسو" يزور بعثة حجاج فلسطين بمكرمة خادم الحرمين من أسر الشهداء والأسرى والجرحى

زار مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" أ.د محمد ولد أعمر، بعثة حجاج فلسطين من مكرمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وهم من أسر الشهداء والأسرى والجرحى، وذلك خلال تواجدهم في مشاعل منى خلال أدائهم لمناسك الجح لهذا العام.

 

ورافق مدير عام "الألكسو" في الزيارة أمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم رئيس المجلس التنفيذي لمنظمة "الإيسيسكو" د. دوّاس دوّاس، وأمين المجلس التنفيذي لمنظمة "الألكسو" أ.د مراد المحمودي، وعبد الحق حايف مدير مكتب المدير العام للألكسو، وكان باسقبال ولد أعمر والوفد المرافق له المستشار خليل قراجه الرفاعي عميد مؤسسة ميثاق التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية ورئيس بعثة فلسطين بمكرمة خادم الحرمين الشريفين، وأ. خالد جبارين وكيل هيئة أسر الشهداء والأسرى، ود. خالد السراخنة عميد كلية العلوم الإسلامية، ود. أحمد شوباش مفتي نابلس وعضو مجلس الإفتاء الأعلى، وأ. حسان طهبوب مدير عام دار الأيتام الإسلامية الصناعية بالقدس، وعدد من المشرفين على بعثة مكرمة خادم الحرمين الشريفين.

 

وأكد ولد أعمر على أن العرب مجتمعين يقدرون ويثمنون تضحيات الشهداء والأسرى والجرحى، دفاعا عن حقوقهم المشروعة، وأن الدول العربية تثمن مبادرة المملكة السعودية التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين وولي عهده في هذه المكرمة النبيلة باستضافة حجاج فلسطين من ذوي الشهداء والأسرى والجرحى والمحررين.

 

كما أشاد ولد أعمر بصمود الشعب الفلسطيني، مؤكدا على أن "الألكسو" تواصل دعمها لفلسطين في كافة المجالات التربوية والتعليمية والثقافية وتوفير المنح الدراسية للطلاب الفلسطينيين في المعاهد التابعة للمنظمة.

 

وأضاف ولد أعمر أن منظمة "الألكسو" تضع فلسطين والقدس على رأس أولوياتها، وتقوم بتنفيذ العديد من المشاريع والبرامج التي تهدف إلى دعم القطاعات التربوية والثقافية والعلمية في فلسطين وذلك من خلال اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم والمؤسسات المختصة في دولة فلسطين.

 

ورحب الرفاعي بمدير عام "الألكسو" أ.د ولد أعمر والوفد المرافق، مثمنا هذه الزيارة التي تأتي تأكيدا على الموقف العربي، والذي يؤكد من خلالها على التكريم العربي والموقف السعودي الذي يمثله خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين في هذه المكرمة واستقبال حجاج فلسطين من أهالي الشهداء والأسرى والجرحى، والتي تدلل على الاحتضان السعودي والعربي لهم وتقدير تضحياتهم في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني والمقدسات في فلسطين في ظل ما تتعرض له من انتهاكات.

 

وشكر الرفاعي منظمة "الألكسو" على ما تقدمه من برامج ومشاريع لصالح دولة فلسطين، في مجالات التربية والثقافة والعلوم.

 

وتناول د. دوّاس دوّاس خلال اللقاء، ما تقدمه "الألكسو" في فلسطين على صعيد دعم القطاعات الثقافية والتربوية والعلمية، من خلال تبني المجلس التنفيذي والمؤتمر العام لها للمشاريع والبرامج التي تتقدم بها دولة فلسطين عبر اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، وإطلاق الكثير من البرامج والمشروعات لدعم الحقوق الثقافية والتربوية والتعليمية في فلسطين، سواءً بما يتعلق بحفظ التراث والمخطوطات، وكرسي القدس للدراسات المقدسية، ومنصة القدس الإعلامية، وإطلاق مشروع بحثي حول النكبة والرواية، والقدس عاصمة دائمة للثقافة العربية وغيرها من الفعاليات.

 

وأشار دوّاس إلى أن جل القرارات التي تتخذها المجالس الإدارية للألكسو لصالح فلسطين، تأخد دائما طريقها إلى التنفيذ، مثمنا ما تقوم به المنظمة برئاسة المدير العام في دعم فلسطين في كل المجالات.

وجانب آخر، عرض جبارين ما تقوم به هيئة أسر الشهداء والجرحى والأسرى في فلسطين، برعاية أسرهم داخل الوطن وخارجه، وما تقدمه على صعيد توفير كل أشكال الدعم والاحتضان والتمثيل لهذه الشربحة المناضلة من الشعب الفلسطيني وذويهم.

 

يذكر أن منظمة "الألكسو" وأعضاء المجلس التنفيذي للمنظمة ممثلي الدول العربية لديها، هم ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين بدعوة كريمة من المملكة العربية السعودية على الحج لهذا العام.

356854715_650165953818512_8604047744259905196_n.jpg
357076601_650165793818528_6827930268940482422_n.jpg
357104934_650165803818527_2395663113689692942_n.jpg
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - مكة المكرمة