محدث 8 إصابات بعملية دهس وطعن في تل أبيب واستشهاد المنفذ

اعلام عبري: منفذ العملية عبد الوهاب خلايلة واستخدم هوية وتصريح طبي لشقيقه

قناة 13 العبرية: منفذ العملية دخل إلى الخط الأخضر بتصريح طبي وهو أعزب وكان دخل منذ أيام للعلاج

مراسل راديو كان: منفذ العملية يعاني من مرض خطير وعلى وشك الموت لكنه فضل الانتقام لما يجري في جنين

 الشرطة الإسرائيلية: سيارة صدمت مدنيين في تل أبيب وقام بعدها السائق بطعن عدة أشخاص
 
 الشرطة الإسرائيلية: إصابة ٧ أشخاص بينهم ٣ بحالة خطيرة في عملية تل أبيب

أصيب 8 إسرائيليين بجروح وصفت حالة ثلاثة منهم بالخطيرة من جراء عملية دهس وطعن في مدينة تل أبيب، فيما استشهد سائق المركبة وهو الشاب عبد الوهاب خلايلة (20 عاما) من بلدة السموع شمال الخليل إثر تعرضه لإطلاق نار على يد شخص مسلح، اليوم الثلاثاء.

وادعت الشرطة الإسرائيلية أن "الحديث يدور عن عملية دهس وطعن، فيما أعلنت عن اعتقال عدد من الأشخاص بشبهة صلتهم للمنفذ وتقديم المساعدة له".

وذكر جهاز الأمن العام (الشاباك) أن "المنفذ من دون سوابق أمنية تذكر، ولم يكن بحوزته تصريح دخول إلى إسرائيل".

وقالت الشرطة إن "سائق المركبة التي سافرت من الجنوب باتجاه الشمال دهس عددا من المارة الذين تواجدوا قرب مجمع تجاري، ثم خرج من المركبة وأقدم على طعن آخرين بواسطة آلة حادة".

وجاء في التفاصيل الأولية، أن سيارة انحرفت عن مسارها ودهست عددا من الأشخاص الذين تواجدوا عند محطة للحافلات.

وأظهر توثيق مصور، إقدام شخص مسلح على إطلاق النار على الشهيد خلايلة وهو ملقى على الأرض.

وقال المفتش العام للشرطة، يعقوب شبتاي، في موقع العملية، إنه "أريد أن أمتدح عمل المواطن، الذي نجح بشجاعة بالغة بإحباط العملية ومنع استمرار حملة القتل التي نفذها المخرب"، علما أن ذلك المواطن الإسرائيلي نفذ عملية إعدام ميداني بحق منفذ العملية، بإطلاق عدة أعيرة نارية عليه بدم بارد وبعد أن كان مصابا ولا يقوى على أي حركة.

وأضاف شبتاي مخاطبا الجمهور في المكان أنه "أدعو إلى اليقظة. وقدرنا أنه نتيجة للعملية (العسكرية في جنين ومخيمها) أن المحفزات لتنفيذ (فلسطينيين) عمليات سترتفع. ولذلك عززنا القوات، وسنبذل كل ما بوسعنا".

وتابع شبتاي أن منفذ عملية تل أبيب من سكان الضفة الغربية، "وما زلنا نحقق في حويته حاليا. وجميع المرتبطين به اعتقلوا حتى الآن، لكن ما زلنا في المراحل الأولية".

وقال قائد شرطة لواء تل أبيب، عَميحاي إيشد، إنه "حسبما ندرك الآن، فإن المخرب كان لوحده. ولا شك لدينا بأن هذه عملية. وننفذ عمليات أخرى في موقع العملية ومحيطه كل نتأكد من أنه جاء مع أشخاص آخرين. وقوات كثيرة في الشرطة قادمة إلى هنا من أجل منح شعور بالأمن للمواطنين".

وقدمت طواقم الطبية العلاجات الأولية لسبعة مصابين بينهم امرأة (46 عاما) وشخصان آخران وصفت حالتهم بالخطيرة، بينما وصفت حالة مصابين آخرين بالمتوسطة والأخير بالطفيفة.

وأحيل المصابون إلى مستشفيي "إيخيلوف" و"بيلنسون" لاستكمال العلاج.

وذكرت قناة "ريشت كان" بأن منفذ العملية عبد الوهاب خلايلة هو شقيق الشاب حسين الذي ورد اسمه في البداية، فيما قالت قناة 13: "عبد الوهاب خلايلة استخدم هوية وتصريح طبي لشقيقه".

ونعت حركة " حماس" الشهيد عبد الوهاب عيسى حسين خلايلة (20 عامًا) من بلدة السموع في الخليل، وقالت في بيان :"إن هذه العملية البطولية هي دفاع مشروع عن النفس أمام المجزرة الصهيونية المستمرة في جنين، وجرائم التهجير والقتل والتدمير التي ترتكبها قوات الاحتلال."
 

وكان قد أفاد الاعلام العبري بأن حادث دهس وإطلاق نار في تل ابيب أسفر عن  10 إصابات منهم 3 بحالة خطيرة .

وذكرت قناة 14 بأن 5 جرحى في عملية دهس بتل أبيب، فيما قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي: "أنباء أولية عن إصابة ٥ أشخاص جراء حادث دهس شمال تل أبيب".

وذكرت مواقع عبرية بأن العملية وقعت في منطقتين شمال تل أبيب، "دهس وإطلاق نار".

وحسب قناة ريشت كان: "منفذ العملية كان يرتدي الزي العسكري الإسرائيلي"، مشيرة بأن المنفذ وصل بمركبة ودهس إسرائيليًا قبل أن يخرج من المركبة ويقوم بطعن عدة إسرائيليين ما أدى لإصابة 6

وقالت  الشرطة الإسرائيلية:" إصابة 6 أشخاص في عملية دهس وطعن شمال تل أبيب ومقتل المنفذ برصاص أحد المدنيين".

وقالت إذاعة كان: "عثر على هوية في جيب منفذ العملية تحمل اسم "حسين خليلة" من السموع في الخليل".
..

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة