محمود العالول " ابو جهاد" قائد وطني تنحني له الرؤوس احترامًا .. وتنتصب له القامات اجلالاً وإكبارًا"

بقلم: فراس الطيراوي

  • بقلم : فراس الطيراوي عضو الامانة العامة للشبكة العربية للثقافة والراي والاعلام/ شيكاغو

في تاريخ الشعوب والدول ايقونات سياسية ووطنية استثنائية تفرض نفسها عليك ما يجعلك تتوقف عندها, أيقونات وطنية ضحت بالغالي والنفيس من اجل الوطن والشعب وكانت رمزاً للوفاء لمن يجسدون هذه التضحيات بما قدموه من نموذج وقدوة ومثل أعلى في حب الأوطان والانتماء الشديد للأرض، فلا توجد تجربة بشرية شهدت خلالها دولة من الدول استقلالاً من دون تضحيات جسام وأبطال وقادة عظام مؤسسين كانوا وقوداً للانتصارات وتصدروا الصفوف وكانوا أيقونات للصمود والفخر الوطني ومن تلك القامات التي تنحني لها الرؤوس احترامًا ، وتنتصب القامات لها اجلالاً وإكرامًا الاخ القائد محمود العالول" ابو جهاد" ,كيف لا وهو والد الشهيد والمناضل الكبير والمقاتل الصنديد، وقائد الوحدة الخاصة التي أسرت عام 1983 ثمانية جنود صهاينة شكلوا ورقة رابحة للثورة الفلسطينية بشكل عام ولحركة فتح بشكل خاص التي تمكنت من تحرير اسرى فلسطينيين وعرب من باستيلات بني صهيون مقابل اطلاق سراحهم! كيف لا وهو الذي دوماً  يتقدم  الصفوف، وأول من يواجه وأول من يبادر، وأول من يقاتل. وهو القائد الإنسان الذي امتلك دوماً الرؤية الفكرية الكفاحية ، المُتسلح دوماً بعقيدة وحدوية، متعالي على الآلام والجراح، حقا ان ما حدث في جنين القسام اثناء تشييع شهدائنا الابرار من قبل ثلة مأجورة ومعروفة اتباع فكر ظلامي تكفيري يدمي القلب، حقا نحن في الزمن المقلوب ، نحن في زمن يتلاعبُ فيه تجّار الكلمه وابطال السوشيال ميديا بكل شيء ، حقا وبدون مواربة نحن في زمن العهر السياسي؟ لان البعض يحاولون تحقيق ما يصبون اليه من خلال سلوك الطرق الملتوية المعبدة بالكذب والنفاق والغش والخداع ، لأنَّ الغايات النبيلة والأهداف العظيمة لا تتحقق إلا بالاستقامة.. واحترام النفس ...وإقصائها عن كلِّ ما يشوّهُ جوهرها,... ويسيء لمنظرها, لاسيما وأنَّ النفس الإنسانية لا ترتقي مدارج السمو والرفعة, إلا..... بالنبل والعفة وحفظ الكرامة.

العتاب لن يجدي لاننا في زمنٍ لاينفعُ فيه اللّوم ولايجدي العتاب، زمن اختلّت موازينه، وبُدّلت معاييره، واختلطت مفاهيمه، واستبيحت حرماته، وتعطّلت عجلة الخير فيه، فأصبح الآسنُ فيه عذباً، والعذبُ أجاجاً، والحلال حراماً، والحرام حلالاً، والصدق كذباً، والكذب مكرمة، والحبّ ضعفاً، والضعف إقداماً، والاستقامة تهمة، والثقافة لهواً، والفجور منهجاً، والإيمان كفراً، والكفر جهاداً.

ولايساورني أدنى شك أن من اخاطبهم تلميحاً و يقينا يعرفون حق المعرفة ان لديهم من الفهم والحذاقة والوعي مايكفي لإدراك القصد ومعرفة المراد. فهم في نظرنا أذكى من أن يجبرونا على قول مالايحبون سماعه، وكتابة مالايتمنون قراءته، ونشر مايحبذون كتمانه، والردّ على مايجتهدون لتبريره زوراً وبهتاناً حتى يدفعوا بالكثير نحو بؤرة الخطا و التجريم فيصبح المتهمون وهم الابرياء و الحلقة الاضعف وهم الاقوى مستثمرين قدراتهم على تجسيد الادوار وتلونهم السريع وخداع الناظر والسامع

بتنا نعيش في زمن  فقدت فيه الكثير من الاشياء معانيها ومضامينها وانقلبت الكثير من معانيها فاصبح الهدف وسيله وتحولت الوسيله الى هدف أعرفُ أنني في زمن يؤثر فيه «المعتدلون» الصمت على قول كلمة الحق، ويستبدل المتطرفون الحق بالباطل، والخير بالشر، والنور بالظلمة، ويتلطى الانتهازيون وراء الأكمة صامتين عن كلّ شيء إلا عن مصالحهم وأطماعهم التي لاتقف عند حدّ، وأعرف أنني لن أخدش حياء الجبناء والمترددين بتلميح هنا أو تصريح هناك لأنهم فقدوا الحياء، وماتت فيهم النخوة والرجولة، وتحولوا إلى أمعات لايرتجى منها خيراً، ولايعوّل عليها في الشدائد والصعاب، حقا نحن في الزمن المقلوب في زمن تعتدي فيه أشباه الرجال على تاريخ من صنعوا التاريخ، ورفعوا راية الأمة في سماء المجد، وكتبوا بأحرف من نور على جبين الشمس أسمى معاني الحرية والكبرياء، ورسموا على وجه السماء خارطة المستقبل النابض بالبناء والتقدم والعزّ والكرامة من اجل تحرير فلسطين وكنس الاحتلال الصهيوني البغيض.‏ إلا أنني رغم ضبابية المشهد اثقٌ وغيري كثر بان رحم هذا الوطن ولاد وان هناك عظماء وحكماء وشرفاء من كافة الفصائل ، ورجال مخلصين سيعيدون للزمن ألقه، ويصلحون موازينه، ويداوون جراحه، وينقّون مفاهيمه، وينفضون عنه غبار الشر لتعود سماؤه صافية، وينابيعه عذبة، وأحكامه عادلة، ولغته غنية بالمحبة والوئام والايثار والأمن والأمان والوحدة الوطنية التي يجب ان تكون دوما هي العنوان.  

ختاما : لا بد من وقفة لاستخلاص العبر والدروس وتصويب مسيرتنا وتخليصها من الشوائب ، وهذا يستدعي التخلص من كافة مظاهر الفرقة والانقسام مهما كانت حتى نبقى اوفياء للشهداء الابرار والاسرى الابطال، نصون الوحدة الوطنية كعنواناً للعطاء في سبيل الوصول للأفضل، ولنقول للعالم خيارنا مقاومة ، وجذورنا تستعصي على القلع وعلى الكسر.. سيظل الشعب الفلسطيني متشبث في ارضه حتى تحقيق اهدافه الوطنية المشروعة في العودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

 

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة قدس نت