تقرير المجلس التشريعي النصف الأول لعام 2023م

التقرير النصف الأول 2023م.jpg

المجلس التشريعي يقر "7" قوانين ويوجه سؤالًا برلمانيًا ويعقد''33" جلسة استماع لمسئولين حكوميين وينفذ ''30" زيارة تفقدية ميدانية

 

أصدر المكتب الإعلامي للمجلس التشريعي الفلسطيني بقطاع غزة التقرير النصف الأول لسنة 2023م، والذي تضمن العديد من الأنشطة التشريعية والرقابية، حيث تنوعت الأنشطة بين جلسات للمجلس وسن قوانين جديدة وتعديل أخرى، وعرض تقارير سياسية، وجلسات استماع ومساءلة للمسؤولين الحكوميين وغير ذلك من أنشطة وفعاليات، وفيما يلي عرضاً موجزاً للتقرير:

الجلسات وأعمال اللجان

كما عقد المجلس "12" جلسة تشريعية، جرى خلالها بحث وسن "7" قوانين بقراءات مختلفة، حيث تم سن ''3'' قوانين بالقراءة الثانية ليكون نافذًا، أهمها مشروع قانون إدارة أموال الوقف وتنميتها لسنة 2023م، ومشروع قانون معدل لقانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم (7) لسنة 2013م، وأقر بالقراءة الأولى ''1'' وهو قانون المسؤولية الطبية لسنة 2023م.

كما تم إقرار ''3'' مشاريع قوانين بالمناقشة العامة، وهي مشروع قانون معدل لقانون ديوان الرقابة المالية والإدارية رقم (15) لسنة 2004م، مشروع قانون الأحوال الشخصية رقم () لسنة 2023م، ومشروع قانون المعاملات والتجارة الإلكترونية لسنة 2023م.

وصادق المجلس التشريعي على مشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2023م.

واعتمد خلالها "7" تقارير، أبرزها تقرير لجنة الموازنة العامة الشؤون المالية حول مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2023م، وتقرير اللجنة السياسية في الذكرى 47 ليوم الأرض، وتقرير اللجنة القانونية حول القوانين العنصرية لسلطات الاحتلال بحق الأسرى، وتقرير لجنة القدس حول أحوال المدينة ومقدساتها لعام 2022م، وتقرير اللجنة الاقتصادية عن الواقع المائي في قطاع غزة، وتقرير لجنة التربية حول أوضاع الأسرى، وتقرير لجنة شؤون اللاجئين في ذكرى النكبة الـ75.

إضافة لاعتماد المجلس "18" قراراً عالجت قضايا مجتمعية مختلفة، كما وجه المجلس التشريعي خلال جلسات مختلفة "1" سؤالاً برلمانيًا لوكيل وزارة المالية.

وصادق المجلس التشريعي على ''3'' قرارات، وهي إضافة وكيل وزارة الاقتصاد الوطني ووكيل وزارة التربية والتعليم إلى عضوية لجنة متابعة العمل الحكومي، وصادق على تشكيل أعضاء مجلس أمناء هيئة الزكاة.

ومارست لجان المجلس المختلفة دورها خلال النصف الأول من عام 2023م، حيث عقدت "44" اجتماعًا، و"33" جلسة استماع لمسؤولين حكوميين، ونفذت "30" زيارة ميدانية، و"4" ورشة عمل، وأصدرت "5" تقارير برلمانية، بالإضافة لمعالجة "230" شكوى لمواطنين.

رئاسة المجلس

هذا وشارك رئيس المجلس بالإنابة د. أحمد بحر؛ بـ "20" فعاليات وطنية، واستقبل "39" وفدًا رسميًا وشعبيًا، كما نظمت رئاسة المجلس "2" لقاءين نخبويين، الأول مع النخب السياسية والأكاديمية والفكرية، والآخر مع النخب النسوية.

 

وعقدت رئاسة المجلس خلال النصف الأول لعام 2023م، "5" مؤتمرات صحافية، وأصدرت نحو "111" بيانًا وتصريحًا صحفيًا عالجت الشأن السياسي العام، وأجرت رئاسة المجلس "10" اتصالات أبرزها للمحررين كريم يونس وماهر يونس والنائب د. محمد أبو طير.

كما استقبلت رئاسة المجلس العشرات من أصحاب المظالم، حيث تابعت معالجة قضاياهم مع الجهات الحكومية المختصة، ونظمت "34" زيارة ميدانية.

الدبلوماسية البرلمانية

وعلى صعيد الدبلوماسية البرلمانية عقدت رئاسة المجلس "77" نشاطًا ما بين اتصالات ومشاركات، وقامت بإرسال عشرات البرقيات والرسائل الدولية بشأن الأحداث والتطورات على الساحة الفلسطينية، وصلت لنحو "400" مخاطبة لرؤساء برلمانات واتحادات برلمانية وبرلمانيين في مختلف أنحاء العالم.

ومن أبرز الأنشطة الدبلوماسية قيام نواب المجلس التشريعي بتقديم شكوى للمحكمة الجنائية الدولية ضد الاحتلال على جريمة حصار غزة.

برنامج الزمالة البرلمانية

وافتتحت رئاسة المجلس التشريعي مشروع الزمالة البرلمانية، الأول من نوعه في فلسطين، والذي يهدف إلى دمج الشباب في الحياة السياسية، وتأهيلهم برلمانيًا، من خلال تعريفهم عن قرب بالأعمال البرلمانية على صعيد سن القوانين والتشريعات والرقابة على السلطة التنفيذية، حيث عقد "6" لقاءات للمشاركين، وتم إطلاق صفحة خاصة بالبرنامج على فيس بوك.

الأمانة العامة

وعقدت الأمانة العامة للمجلس التشريعي "32" اجتماعات، وأصدرت وتلقت أكثر من "435" مخاطبة، وأصدرت "15" قراراً بشأن عمل اللجان والإدارات، ونظمت "4" زيارة ميدانية.

 

فيما أجرت الإدارة العامة للشؤون القانونية "53" دراسة ومذكرة قانونية، وعقدت "50" اجتماعًا وورشة عمل وأنشطة مختلفة، وساهمت بإنضاج "10" مشروع قانون.

 

وفي سياق آخر، غطى المكتب الإعلامي للتشريعي "189" فعالية ونشاط، منها "5" مؤتمرات صحافية لرئاسة المجلس، وأصدر "111" تصريحًا وبيانًا صحفيًا، وأصدر "13" عددًا من صحيفة البرلمان، وأصدر "12" من الإيجاز البرلماني المصور، كما أصدر "23" من موجز البرلمان في أسبوع، فيما أنتج "378" مادة إعلامية تنوعت بين "انفوجرفيك وانفوفيديو، وأنتج "7" حلقات بودكاست، وزيارة "3" مؤسسة إعلامية، إضافة إلى "24" تغطية خاصة قام بها المكتب الإعلامي للتشريعي، وأصدر "2" إصدارات خاصة، كما أشرف المكتب على المسابقة الثقافية الخاصة بالمجلس التشريعي في صحيفة فلسطين خلال شهر رمضان المبارك.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة