"الغيلان" المقدسيّون يفوزون بـ"فلسطين كونكت" في خطوة نحو العالمية

غيلان 3.jpg

أعلنت لجنة تحكيم "فلسطين كونيكت" (Palestine Connect) للعام 2023، مساء أمس، ختيار فريق "الغيلان"، كفائز بالمسابقة، وبالتالي بالإقامة والجولة الفنية في فرنسا.

وأشارت اللجنة في بيان لها: أعضاء الفريق الفائز مدعوون في أيلول 2023 إلى فرنسا، للإقامة لمدة أسبوع واحد والمشاركة في حفل موسيقي في مهرجان أرابيسك (مونبلييه)، وفي سلسلة من الحفلات الموسيقية في مدينة لو روشيه دي بالمر (بوردو)، معهد العالم العربي (باريس)، ولو بوينت فورت (أوبرفيلييه).

و"الغيلان" فرقة مكوّنة من ثلاثة أشقاء هم: كنعان، ومعن، ومحمد الغول، يعزفون على آلات العود، والقانون، والآلات الإيقاعية، ويقدّمون موسيقاهم الخاصة من تأليفهم وتلحينهم وتوزيعهم، وينحدرون من عائله مقدسية محبة للفن والموسيقى، حيث دعمهم والدهم ووالدتهم، للتعلم في معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى، منذ طفولتهم، فيما أتموا دراستهم للموسيقى هناك، ثم أكمل كنعان ومعن تعليمهم في أكاديمية القدس للموسيقى والرقص، ومحمد في جامعة بيرزيت.

وعبر "الغيلان" عن سعادتهم الكبيرة بإعلانهم الفائزين في "فلسطين كونكت"، خاصة أن فرقتهم أطلقت في مطلع العام، بعد خمسة عشر عاماً من العمل، والتسجيل، والتأليف الموسيقي، سوياً، انطلاقاً من غرفة صغيرة قرب منزلهم في حي يعيش ظروفاً صعبة.

وأشار كنعان الغول، الشقيق الأكبر بين "الغيلان"، إلى أنهم بإعلان فوزهم المفاجئ هذا، سينتقلون إلى مرحلة جديدة، حيث سيجلون اسطوانتهم الأولى من إنتاج واحدة من أبرز المؤسسات الفلسطينية المتخصصة، علاوة على ما تتيحه لهم تبعات هذا الفوز من إمكانية نقل موسيقاهم إلى العالم، وكسر الصورة النمطية التي يرسمها الكثيرون حول العالم، وبأن الفلسطيني قادر على الإبداع أيضاً.

وتنافس "الغيلان" مع فريق "أوسبري في" من غزة، والفنانة دينا أمين الشهيرة بـ"دينامين" من رام الله، وهم من أحييوا حفلات عيد الموسيقى، الشهر الماضي في كل من القدس، ورام الله، وغزة، علماً أنهم جميعاً ممن كانوا قد تأهلوا للقائمة القصيرة للمسابق، سيستمرون في المشاركة بفعاليات المشروع، والمتمثلة في سلسلة من ورش العمل، وجلسات التسجيل، والفرص المهمة الأخرى المقبلة، حسب بيان لجنة التحكيم.

و"فلسطين كونكت" مسابقة تنظمها مؤسسات دولية ومحلية، كالمركز الثقافي الفرنسي، ومؤسسا "ديليا" للفنون، ومهرجان "أرابيسك"، ومعهد غوتة الألماني، علاوة على مؤسسة صابرين الموسيقية الفلسطينية ومقرها القدس، و"جفرا" للإنتاج وإذاعة "أثير"، ومقرهما رام الله، إضافة إلى مهرجان (PMX).

 

وقامت مؤسسة "ديليا" للفنون بإنتاج فيديوهات أقرب للأفلام القصيرة حول المتنافسين في القائمة القصيرة لمسابقة "فلسطين كونكت"، أطلقتهم مؤخراً عبر قناتها في "يوتيوب"، ومواقع التواصل الاجتماعي التابعة لها، حسب مجد حجاج ممثلة المؤسسة في الضفة الغربية (فلسطين).

ولفتت حجاج إلى أن "ديليا" عضو إلى جانب المؤسسات الشريكة في لجنة اختيار الفنانين من بين المتقديمن الذين بلغ عددهم 37 فنانة وفرقة، وإلى أنها أنتجت ثلاث فيديوهات للفنانين المتأهلين للمرحلة النهائية من الضفة الغربية وغزة، "بجودة متكافئة، كمساهمة لدعم الحضور الإلكتروني للفنانين وتزويدهم بمواد بصرية بإمكانهم الاستفادة منها بغض النظر عن الفائز النهائي".

وأكّد كنعان الغول، أن الفيديو الذي أنتجته "ديليا" للفنون، ليس فقط البطاقة التعريفية الأكثر احترافية بـ"الغيلان"، بل شكل رافعة مهمة في الترويج والتسويق للفريق، مشيداً باحترافية الفريق الذي أشرف على إنتاج الفيديو، على المستويين المهني والإنساني، بحيث خرج الفيديو، وفق تعبير، بأفضل شكل ممكن.

وتدعم مؤسسة ديليا للفنون تطوير قطاع الموسيقى في المجتمعات الأقل وصولاً للفرص، من خلال احتضان الشباب الموسيقيين وتوفير برامج تدريبية في الموسيقى ومراحل إنتاجها، إضافة إلى تعزيز حضور الفنانين الفلسطينيين في العالم من خلال دعم إنتاجات مرئية ومسموعة وذات جودة يستطيع الفنان من خلالها التعريف بأعماله وبخبرته الموسيقية، حيث تشكل محتوى أصيل يضيفه الفنان إلى سيرته الذاتية وإنجازاته في مجال الموسيقى، ويساعده في الترويج والتقديم لمشاركات محلية وعالمية.

غيلان1.jpg

 

غيلان5.jpg

 

غيلان 3.jpg

 

غيلان 2.jpg


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة