إسرائيل تعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية

 
 قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان، إن إسرائيل تعترف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو وتدرس فتح قنصلية هناك.

وجاء الإعلان ليؤكد بيانا صدر في وقت سابق من يوم الاثنين عن الديوان الملكي المغربي ذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عبر عن الموقف الإسرائيلي في رسالة إلى الملك محمد السادس.

وأوضح البيان أن إسرائيل تدرس فتح قنصلية في مدينة الداخلة بالمنطقة.

وفتحت 28 دولة أخرى، معظمها دول أفريقية وعربية، قنصليات لها في مدينتي الداخلة والعيون وهو ما يراه المغرب دعما ملموسا لسيادته على الصحراء الغربية.

وتطالب جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر بدولة مستقلة في الصحراء الغربية.

وقال الديوان الملكي إن العاهل المغربي الملك محمد السادس تلقى يوم الاثنين رسالة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "تتضمن قرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية".

وأضاف البيان أن نتنياهو أكد "أن موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة".

وأفاد البيان بأن نتنياهو شدد أيضا على أنه سيجري "إخبار الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية" بهذا القرار.

وفي العاشر من‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬ديسمبر كانون الأول 2020، اعترف الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب بسيادة المغرب على المنطقة مقابل رفع مستوى علاقات المملكة مع إسرائيل.

وفي اليوم نفسه طبع المغرب وإسرائيل العلاقات ضمن ما تعرف باتفاقيات إبراهيم، التي وقعتها أيضا الإمارات والبحرين والسودان.

ونقل بيان الديوان الملكي المغربي عن الرسالة قولها إن الموقف الإسرائيلي "سيرسل إلى الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والدولية".

وقال مسؤول حكومي مغربي كبير لرويترز إن موقف إسرائيل بشأن الصحراء الغربية "واضح" ويأتي في إطار قوة دافعة مؤيدة لموقف المغرب بعد أن دعمت واشنطن ومدريد بالإضافة إلى عواصم أوروبية أخرى خطتها للحكم الذاتي للمنطقة.
وأضاف أن الاعتراف الإسرائيلي لن يؤثر على "مبادئ" المغرب في الدفاع عن حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقال إن المغرب يتوقع أن يشجع القرار الاستثمارات الإسرائيلية في المنطقة. وكمؤشر على دفء العلاقات، عين الجيش الإسرائيلي في وقت سابق من يوم الاثنين ضابطا برتبة كولونيل ملحقا عسكريا في المغرب.

ومنذ استئناف العلاقات، وقع المغرب وإسرائيل اتفاقيات تعاون بينها اتفاق دفاعي.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين إن إعلان رئيس الوزراء "سيقوي العلاقات بين الدولتين والشعبين واستمرار التعاون لتعزيز السلام والاستقرار الإقليميين".

وندد المرصد المغربي لمناهضة التطبيع في بيان على صفحته على فيسبوك بالإعلان الإسرائيلي وقال إنه "يؤكد أطماع تل أبيب... في اختراق المغرب والمنطقة المغاربية وأفريقيا ككل من بوابتها الأطلسية بالتمدد الصهيوني اقتصاديا وأمنيا واستخباريا".

ويُعد النزاع على إقليم الصحراء الغربية من أقدم النزاعات في أفريقيا، إذ ضمه المغرب إليه عام 1975 عقب انسحاب الاستعمار الاسباني منه.

و تأسست جبهة البوليساريو بعد ذلك بعام لترفع السلاح في وجه المغرب وتطالب بانفصال الاقليم الغني بالثروة السمكية والفوسفات والذي يُعتقد بأنه يحوي مكامن نفطية.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رويترز