اعتقالات وإغلاق شوارع مركزية في احتجاجات إسرائيلية

 أغلق الآلاف من المتظاهرين، يوم الثلاثاء، شوارع مركزية وتقاطعات طرق رئيسية في تل أبيب وحيفا والخضيرة وبئر السبع وعدة مدن وبلدات، في إطار الاحتجاجات ضد حكومة بنيامين نتنياهو وخطتها لإضعاف جهاز القضاء.

واشتبكت الشرطة الإسرائيلية مع المتظاهرين، ورشتهم بالمياه العادمة، وأعلنت اعتقال 45 متظاهرا من مواقع احتجاج مختلفة.

وأغلق المتظاهرون شارع "أيالون" الرئيسي في تل أبيب، وتقاطع "كركور" قرب الخضيرة، ومفترق "حوريف" قرب حيفا، وغيرها من الشوارع والمفترقات. كما تظاهر المئات أمام مقر "المحكمة العليا الإسرائيلية" في القدس".

وتصاعدت موجة الاحتجاجات التي انطلقت منذ أكثر من سبعة أشهر، عقب عزم الائتلاف اليميني الحاكم المضي قدما في المصادقة على إلغاء "ذريعة عدم المعقولية"، والتصويت الثاني والثالث في الكنيست الإسرائيلية على مشروع القانون الجديد لإلغائها بداية الأسبوع المقبل.

وهدد المزيد من جنود الاحتياط في جيش الاحتلال الإسرائيلي بالامتناع عن الخدمة، في الوقت الذي أعلن فيه العاملون في مجال الرعاية الصحية عن "إضراب تحذيري" في المستشفيات لمدة ساعتين غدا الأربعاء.

وأعلن 161 ضابط احتياط في سلاح الجو، في رسالة لقادتهم، أنهم سيتوقفون عن الخدمة في قوات الاحتياط بشكل فوري، احتجاجا على خطة إضعاف القضاء.

وكانت الاحتجاجات قد بدأت منذ ساعات الصباح الباكر، حيث تظاهر المئات وسط تل أبيب، وأغلقوا طرقا مركزية من بينها ما يسمى "شارع 6"، ومدخل "وزارة الأمن" و"مقر قيادة الجيش الإسرائيلي"، كما عرقلوا حركة القطارات بعد أن تظاهروا في سبع محطات قطار على الأقل.

كما اقتحم متظاهرون مبنى البورصة في رمات غان، وعلّقوا لافتات كُتب فيها "ننقذ الاقتصاد"، كما احتشد المئات أمام مبنى نقابات العمال "الهستدروت" في تل أبيب.

وتسعى حكومة نتنياهو إلى إجراء تعديلات جذرية على الأنظمة القانونية والقضائية، لتقضي بشكل كامل تقريبًا على سلطة المحكمة العليا للمراجعة القضائية، وتعطي الحكومة أغلبية تلقائية في لجنة اختيار القضاة، الأمر الذي تراه شريحة واسعة من الإسرائيليين "استهدافا للديمقراطية وتقويضا لمنظومة القضاء".

ومنذ الإعلان عن الخطة في مطلع كانون الثاني/ يناير، يتظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين أسبوعيا للتنديد بالنص والحكومة التي شكّلها نتنياهو في كانون الأول/ ديسمبر.

    مواجهات مع متظاهرين يحاولون اقتحام حواجز في محيط منزل نتنياهو

    الشرطة تعلن ارتفاع عدد المعتقلين إلى 45

    أعلنت الشرطة أنها اعتقلت منذ صباح اليوم 45 متظاهرا للاشتباه في الإخلال بالنظام العام، بينهم ثمانية في محطتي قطارات الهاغانا في تل أبيب وهرتسليا.

    آلاف المتظاهرين يغلقون طريق أيالون السريع باتجاه الجنوب

    قائد سلاح الجو الإسرائيلي: سنعمل للحفاظ على وحدة القوات

    قال قائد سلاح الجو الإسرائيلي، تومر بار، إنه سلاحه يعمل على دراسة تفاصيل "الرسالة ومعانيها - سنعمل على الحفاظ على وحدة القوات الجوية وكفاءتها".

    يأتي ذلك في أعقاب إعلان 161 ضابط احتياط في سلاح الجو، في رسالة لقادتهم، أنهم سيتوقفون عن الخدمة في قوات الاحتياط بشكل فوري، احتجاجا على خطة إضعاف القضاء.

    وقال بار إن "مسؤوليتنا هي مواصلة حوار في القيادة مع جنود الاحتياط والنظاميين؛ وأن ندعو جنود الاحتياط لمواصلة الامتثال لأوامر الاستعاء للخدمة".

نتنياهو : رفض الطاعة أيا كان مصدره يشكل نهاية للجيش
حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من أن رفض الطاعة أيا كان مصدره يشكل نهاية للجيش . وأضاف " أن أعداءنا يستمدون التشجيع من ذلك."

وتطرق نتنياهو إلى العلاقات بين تل أبيب وواشنطن وأكد أن "الحلف بين البلدين لا بديل له الا اننا نتذكر دائما ان المسؤولية العليا لمصيرنا وأمننا ملقاة على عاتقنا."

وكان المعلق العسكري أمير بار شالوم قد ذكر أنه من المتوقع أن يبلغ العدد الإجمالي لجنود وضباط الاحتياط الذين يعتزمون رفض الطاعة احتجاجًا على خطة التغييرات القضائية نحو عشرين ألفا، نصفهم مقاتلون. وحسب المعلق، سيواجه الجيش الإسرائيلي صعوبة بالغة في التعامل مع هذه الظاهرة.

ودعا وزير الجيش يواف غلانت إلى "إبقاء الجيش وقادته ومقاتليه خارج أي خلاف وناشد أفراد الخدمة الاحتياطية عدم المس بالجيش بسبب اراء سياسية مهما كانت.

 161 طيارا حربيا بالاحتياط يتوقفون عن التطوع للخدمة العسكرية

أخطر 161 طيارا حربيا بالاحتياط، قادتهم في سلاح الجو، أنهم سيتوقفون بشكل فوري تطوعهم في قوات الاحتياط التابعة لسلاح الجو، احتجاجا على خطة الحكومة لإضعاف جهاز القضاء.

والحديث عن 161 ضابط احتياط في سلاح الجو بما يشمل طيارين وأفراد أطقم الجوية ومراقبين ومشغلي طائرات مسيّرة وضباط استخبارات جوية.

وجاء في البيان أنه "نحن مجموعة من جنود الاحتياط في طليعة التفكير والتخطيط والسيطرة على العمليات القتالية لسلاح الجو لعقود في وقت الحرب والسلم".

"عطل تقني" يوقف حركة القطارات في جميع أنحاء البلاد

مصادر في شركة قطار إسرائيل تقول إن متظاهرا ضعط على زر طوارئ لإطفاء الحرائق، الأمر الذي أدى إلى قطع الكهرباء عن كل محطات القطارات، والمولد الاحتياطي لم يساعد في تدارك المسألة.

الشرطة تعلن ارتفاع عدد المعتقلين إلى 37

أعلنت الشرطة الإسرائيلية ارتفاع عدد المعتقلين خلال احتجاجات اليوم في جميع أنحاء البلاد إلى 37 معتقلا للاشتباه بـ"انتهاك النظام العام"، منهم 8 اعتقلوا في محطتي قطارات "الهاغانا" في تل ابيب ومحطة وهرتسليا.

ليفين يديعو أنصار خطة إضعاف القضاء للتظاهر في تل أبيب الأحد

إلغاء ذريعة عدم المعقولية: لجنة الدستور تبدأ التصويت على الاعتراضات

اعتقال 6 متظاهرين في محطة قطار "الهغانا" في تل أبيب

النقابة الطبية: إضراب في المستشفيات لمدة ساعتين احتجاجا على إضعاف القضاء

أعلنت النقابة الطبية في إسرائيلية الإضراب لمدة ساعتين في جميع المستشفيات في البلاد، صباح يوم غد، الأربعاء، احتجاجا على إضعاف القضاء.

وأوضحت النقابة، في بيان، أن الإضراب سيكون بين الساعة 8:30 صباحا والساعة 10:30.

الشرطة تمنع محتجين يحاولون دخول محطة قطارات في تل أبيب

وصل عشرات المحتجين ضد خطة إضعاف القضاء إلى محطة قطارات "هشالوم" في تل أبيب للتظاهر فيها، فيما تمنعهم قوات الشرطة في المكان من دخول المحطة والوصول إلى أرصفة القطارات، تحسبا من عرقلة حركة القطارات. وتدفع قوات الشرطة المحتجين باتجاه مدخل المحطة.  

ليبرمان يدعو هليفي للاستقالة: "ليس لديه خيار آخر بعد تمرير ذريعة عدم المعقولية"

دعا رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان، خلال مؤتمر تعقده صحيفة "كلكليست" اليوم، الثلاثاء، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هليفي، إلى الاستقالة من منصبه في حال المصادقة على مشروع قانون إلغاء ذريعة عدم المعقولية بالقراءة الثالثة.

وقال ليبرمان إن "القانون لإلغاء ذريعة عدم المعقولية تشكل مسا شديدا بكل واحد وواحدة من مواطني الدولة في الأمن وقدرة الردع الإسرائيلية، والمناعة القومية والروح القتالية. وليس صدفة أن وزير الأمن ورئيس هيئة الأركان العامة وقيادة الجيش عقدوا مداولات، في نهاية الأسبوع الماضي، حول التصدعات داخل الجيش والمس بكفاءات الجيش الإسرائيلي".

وأضاف أن "مهمة رئيس هيئة الأركان العامة هي ضمان أمن دولة إسرائيل والحفاظ على كفاءات الجيش، وفي الظروف الناشئة ليس بالإمكان ضمان الأمن ولا الكفاءات. وانطلاقا من المسؤولية القومية، أدعو هليفي إلى الاستقالة فور تمرير القانون بالقراءة الثالثة. وهو ملزم بتحمل المسؤولية والاستقالة وليس لديه خيار آخر".

الشرطة: ارتفاع عدد المعتقلين في الاحتجاجات إلى 19

 

   احتجاج قوات الاحتياط: هليفي يطلق سهامه في الاتجاه الخطأ

عقبت حركة "احتجاج قوات الاحتياط" على أقوال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هليفي خلال اجتماع للجنة الخارجية والأمن في الكنيست، ببيان جاء فيه إن "رئيس هيئة الأركان العامة يطلق سهامه في الاتجاه غير الصحيح. والمسؤولون الحقيقيون عن خطر عدم الامتثال يجلسون في الوزارات وأروقة الكنيست، ويمزقون الشعب، ويفككون الجيش ويشكلون خطرا على أمن إسرائيل".  

وأضافت الحركة الاحتجاجية أن "الوطنيين الإسرائيليين يتواجدون اليوم في الشوارع ويدافعون عن إسرائيل كيهودية وديمقراطية، لأنه يوجد جيش الشعب في الديمقراطية فقط".

هليفي: رفض الخدمة العسكرية "يمس بالجيش الإسرائيلي وأمن الدولة"

 قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هليفي، اليوم الثلاثاء، إن "أي أحد يدعو إلى عدم الامتثال (في الخدمة العسكرية في قوات الاحتياط) يمسّ بالجيش الإسرائيلي وبأمن الدولة".

وأضاف هليفي، الذي تحدث خلال اجتماع للجنة الخارجية والأمن في الكنيست، أن "التحديات الأمنية في الوقت الراهن تلزمنا بجهوزية عالية"، التي اعتبرها "مزيجا من الكفاءة والتكتل".

 ويسود تخوف في الجيش الإسرائيلي من موجة رفض آلاف ضباط وجنود في الاحتياط للتطوع في الخدمة العسكرية، وخاصة في صفوف الطيارين الحربيين والوحدات الخاصة والتكنولوجية، وبينها وحدة كوماندوز النخبة "سرية هيئة الأركان العامة" والكوماندوز البحري، وذلك في حال استمرار تشريعات الخطة القضائية.

الشرطة: 17 معتقلا بين المحتجين ضد إضعاف القضاء

 أعلنت الشرطة أنها اعتقلت 17 متظاهرا في الاحتجاجات ضد خطة إضعاف جهاز القضاء، صباح اليوم. وقالت إن 14 متظاهرا اعتقلوا في منطقة وسط إسرائيل، ومتظاهر في تل أبيب واثنين في منطقة شارع الشاطئ.

تقرير: محادثات في مكتب نتنياهو حول تفاهمات بشأن إلغاء ذريعة عدم المعقولية

 تجري في مكتب رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، اتصالات ومشاورات ومحادثات حول تغيير صيغة مشروع قانون إلغاء ذريعة عدم المعقولية، قبل التصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة، بداية الأسبوع المقبل.

وقالت عضو الكنيست كيتي شيطريت، من حزب الليكود، لموقع "واينت" الإلكتروني، اليوم، إنه "توجد محادثات بين الجانبين حول تفاهما، والمحادثات تتقدم".   

 ويأتي ذلك في ظل الاحتجاجات الواسعة ضد خطة إضعاف القضاء التي تشهدها إسرائيل اليوم، وعلى إثر المحادثة الهاتفية بين نتنياهو والرئيس الأميركي، جو بايدن، أمس، والتي قال نتنياهو خلالها إنه سيعمل من أجل التوصل إلى تفاهمات مع المعارضة حول الخطة.

 متظاهرون يقتحمون البورصة ويحتشدون قبالة الهستدروت بتل أبيب

 أقتحم عشرات المتظاهرين مبنى البورصة في مدينة رمات غات، فيما احتشد المئات قبالة مبنى الهستدروت في مدينة تل أبيب، وذلك رفضا لخطة الحكومة إضعاف جهاز القضاء، كما تشق مسيرات أخرى من منطقة "كابلان" إلى مكان الاحتجاجات قبالة مبنى الهستدروت.

متظاهرون يغلقون النفق على شارع 6 قرب كفر قرع

 أغلق عشرات المتظاهرين صباح اليوم الثلاثاء، النفق على شارع 6 بالاتجاهين بمساره بالقرب من بلدة كفر قرع.
وتسبب إغلاق النفق باختناقات مرورية على طول شارع 6 ، وعرقلة حركة السير، وكذلك اكتظاظات مرورية على شارع 65 وادي عارة باتجاه أم الفحم وكذلك الخضيرة.

الشرطة تعتقل ثلاثة متظاهرين في احتجاجات عند الشارع 4 وريشون لتسيون ليرتفع عدد المعتقلين إلى 10

إصابة خطيرة لمتظاهرة قرب رعنانا

أصيبت متظاهرة إسرائيلية من معارضي خطة إضعاف القضاء بجراح وصفت بالخطيرة، وذلك جراء تعرضها للدهس من قبل مركبة عقب نزول المتظاهرة إلى شارع رقم 531، حيث قدمت لها الإسعافات الأولية ونقلت على وجه السرعة إلى المستشفى لاستكمال العلاج.

 واحتجزت الشرطة التي كانت في المكان سائق المركبة، حيث تم إخضاعه للتحقيق، إذ تحقق الشرطة إذا ما كان حادث الدهس بشكل متعمد أو نتج عن نزول المتظاهرة إلى الشارع خلال محاولات إغلاقه.

الشرطة: اعتقال 7 متظاهرين ضد إضعاف القضاء

أعلنت الشرطة الإسرائيلية أنها اعتقلت حتى الساعة العاشرة صباحا 7 متظاهرين ضد إضعاف القاضاء، ثلاثة منهم في شارع الشاطئ وأربعة في منطقة تل أبيب، وسط مواجهات مع المحتجين.

بن غفير: قانون ذريعة عدم المعقولية هو البداية وحسب للخطة القضائية

قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، اليوم، إن قانون إلغاء ذريعة عدم المعقولية هي "البداية وحسب" في خطة إضعاف جهاز القضاء، واعتبر أنها "السلطة التي تفتح الشهية"، وأنه "يحظر على الائتلاف الاكتفاء بهذا القانون فقط".

وأضاف أن ذريعة عد المعقولية "ليست الإصلاح. وطالما أن الأمر متعلق بي، فإنه ستأتي قوانين لجنة تعيين القضاة، المستشارين القانونيين والتغلب (أي الالتفاف على قرارات المحكمة العليا). وإذا صادقوا على لجنة تعيين القضاة والمستشارين القانونيين وقالوا لي أن أتنازل على (ذريعة عدم) المعقولية، فربما سيكون هناك ما يمكن التحدث حوله".

وكان وزير المالية، بتسلئيل سكموتريتش، قد قال خلال اجتماع كتلة حزب الصهيونية الدينية في الكنيست، أمس، إنه يوجد اتفاق بين رؤساء أحزاب الائتلاف على أن المرحلة القادمة في التشريعات ينبغي أن يكون التغيير في تركيبة لجنة تعيين القضاة.

 

يتبع..

 

SkxsAuj7c3_150_0_1049_590_0_x-large.jpg
S1kbEh793_0_245_3000_1688_0_x-large.jpg
rymCtaQ93_0_0_1280_960_0_x-large.jpg
HkIG527ch_0_0_1280_960_0_x-large.png
rkZ00jnX5n_0_0_3000_2000_0_x-large.jpg
rkwuXi7ch_0_0_1280_960_0_x-large.jpg
rJcc3qm53_0_0_1280_721_0_x-large.jpg
HyxaaI3m53_0_60_1280_720_0_x-large.jpg
HkSdaq7ch_0_0_1280_960_0_x-large.jpg
H1uZspX92_0_0_1024_682_0_x-large.jpg
ByzyeOsQ53_0_0_1280_853_0_x-large.jpg
BygSN5Q5h_0_0_3000_2000_0_x-large.jpg
BygJ0j7c3_0_0_3000_2000_0_x-large.jpg
Byg8O2Xc3_0_0_1280_720_0_x-large.jpg
ByajYnXqh_0_164_1280_721_0_x-large.jpg
BkWxjTQqh_0_259_961_540_0_x-large.jpg
BJAUKjXq3_0_123_1280_721_0_x-large.jpg
BJ11oR00oQ52_111_0_1049_590_0_x-large.jpg
B1WapI37ch_0_78_1280_720_0_x-large.jpg
B1gUimh7q3_0_188_1280_721_0_x-large.jpg
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - عرب ٤٨ - وكالات