مونديال السيدات: تعادل مخيّب لكندا أمام نيجيريا وسويسرا تفوز على الفلبين

جانب من مباراة كندا ونيجيريا على استاد ريكتانغولر في مدينة ملبورن الاسترالية (تصوير- أ ف ب).jpg

إسبانيا تتجاوز كوستاريكا بثلاثة أهداف دون رد

سقط المنتخب الكندي، بطل أولمبياد طوكيو 2021، في فخ التعادل السلبي أمام نظيره النيجيري، يوم الجمعة، على ملعب "ريكتانغولر ستاديوم" في ملبورن وأمام 21410 متفرجين، في ختام الجولة الأولى لمنافسات المجموعة الثانية في مونديال السيدات لكرة القدم في أستراليا ونيوزيلندا.

وسنحت فرصة ذهبية أمام الكنديات لهز الشباك عندما احتسبت لهن الحكمة الفنلندية لينا ليهتوفارا ركلة جزاء في الدقيقة 50 أهدرتها مهاجمة بورتلاند ثورنس الأميركي كريستين سينكلير، بعدما تصدت لها حارسة المرمى النيجيرية تشياماكا نادوزي.

وكانت استراليا المضيفة حققت فوزا ثمينا على إيرلندا 1-0 الخميس في افتتاح الجولة الأولى.

وتتصدر استراليا الترتيب برصيد ثلاث نقاط بفارق نقطتين أمام كندا ونيجيريا.

وتلتقي سيدات كندا الساعيات إلى التألق في المونديال حيث لم تصعدن على منصة التتويج سابقا، في الجولة الثانية مع إيرلندا الأربعاء المقبل في بيرث، قبل أن يصطدمن باستراليا صاحبة الأرض والجمهور في الجولة الثالثة في 31 تموز/يوليو الحالي في بريزبين.

يذكر أن الولايات المتحدة وحدها نجحت في تحقيق ثنائية الألعاب الأولمبية والمونديال في عامي 1999 و2015.

وخاضت كندا المباراة في غياب نجمتيها المهاجمة جانين بيكي ولاعبة الوسط ديزيريه سكوت، اللتين كانتا أساسيتين في النهائي الأولمبي ضد السويد، وذلك بسبب الإصابة.

وتشارك كندا في المونديال للمرة الثامنة تواليا بعدما غابت عن النسخة الأولى عام 1991، وتبقى أفضل نتيجة لها المركز الرابع في نسخة 2003 في الولايات المتحدة، وربع النهائي على أرضها عام 2015 وثمن النهائي في النسخة الأخيرة في فرنسا.

وقالت مدربة كندا الانجليزية بيف بريستمان "إنها بطولة. علينا أن نستعيد التوازن بسرعة كبيرة. لا يمكننا أن نتحدث الآن عما لم نفعله أو فعلناه"، مذكرة أن منتخب بلادها استهل مشواره الأولمبي بالسقوط في فخ التعادل أمام اليابان 1-1.

وكانت كندا الطرف الأفضل طيلة المباراة لكنها عانت من غياب الفعالية أمام المرمى النيجيري وأبرز دليل على ذلك ركلة الجزاء التي أهدرها نجمتها سينكلير التي تحمل الرقم القياسي في عدد الأهداف المسجلة دوليا (190) سواء على صعيد الرجال أو السيدات.

وتألقت حارسة مرمى إف سي باريس في التصدي لتسديدة إيفلين فيينز (60).

ed1c6a65-37ee-4358-a67e-f5b6286028b3.jpg


وطردت النيجيرية ديبوراه أبديون في الدقيقة السابعة من الوقت بدل الضائع في أول حالة طرد في النسخة الحالية.

وكانت نيجيريا التي شاركت في النسخ التسع للمونديال وبلغت ثمن النهائي في النسخة الأخيرة في فرنسا عام 2019، هددت بالانسحاب من البطولة بسبب خلافات مع الاتحاد المحلي بشأن المكافآت.

وفي المجموعة الأولى، ضربت سويسرا بقوة بتغلبها على الفلبين 2-0 في ديوندين النيوزيلندية وأمام 13711 متفرجا.

وانتظرت سويسرا الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول لافتتاح التسجيل من ركلة جزاء عبر مهاجمة باريس سان جرمان الفرنسي رومونا باشمان، قبل أن تضيف المدافعة سيراينا بيوبل الهدف الثاني في الدقيقة 64.

وتصدرت سويسرا ترتيب المجموعة بفارق الأهداف أمام نيوزيلندا التي كانت حققت فوزا تاريخيا الخميس في المباراة الافتتاحية، عندما حققت فوزها الأول في ست مشاركات في العرس العالمي بتغلبها على النرويج 1-0.

وتشارك الفلبين للمرة الأولى في تاريخها في المونديال.

28a855e5-16bf-41e4-93a8-0bb3d52812f9.jpg


 

وفي افتتاح مباريات المجموعة الثالثة، فازت إسبانيا على كوستاريكا بثلاثة أهداف نظيفة، على استاد "ويستباك" في العاصمة النيوزلندية ويلنجتون.

وجاءت أهداف المنتخب الإسباني في الشوط الأول وفي ظرف 7 دقائق، عن طريق فاليريا ديل كامبو بالخطأ في مرمى فريقها (21)، ولاعبة برشلونة أيتانا بونماتي (23) ولاعبة ريال مدريد المخضرمة إستير غونزاليس (27).

ويتلقي ضمن نفس المجموعة، غدا السبت، زامبيا واليابان.

5c1371f1-8db2-4af9-9026-7d09b955be72.jpg


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات