نتنياهو يقول إن "صحته ممتازة" ويرجئ زيارة لقبرص وتركيا

بنيامين نتنياهو.jpg

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد إن "صحته ممتازة" بعد تركيب جهاز تنظيم ضربات القلب في المستشفى،وإنه يعتزم الحضور إلى الكنيست يوم الاثنين للتصويت على تعديل قضائي رئيسي.

وأضاف في بيان مصور "نواصل المساعي لاستكمال التشريع، فضلا عن الجهود المبذولة للقيام بذلك من خلال الإجماع، ولكن على أي حال أريدكم أن تعلموا أنني سأنضم إلى زملائي في الكنيست صباح غد".

وذكرت محطة إن.12 نيوز التلفزيونية في إسرائيل يوم الأحد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أرجأ زيارة لكل من تركيا وقبرص بعد دخوله المستشفى وخضوعه لعملية لزراعة منظم لضربات القلب.

ولم يؤكد مكتب نتنياهو على الفور ما ورد في التقرير.
 
وأكد أطباء الأحد أن نتنياهو في "حالة جيدة" بعد خضوعه لجراحة لزرع جهاز ينظّم ضربات القلب، وذلك قبل ساعات من تصويت البرلمان على بند أساسي في مشروع قانون الإصلاح القضائي الذي أثار احتجاجات غير مسبوقة.

وأعلن مستشفى شيبا صباح الأحد أن الحالة الصحية لنتنياهو "جيدة" بعد خضوعه لجراحة لزرع منظم لضربات القلب.

ونقل نتنياهو (73 عاما) إلى المستشفى ليلا في مركز شيبا الطبي في تل هشومير. وقال المستشفى في بيان إن رئيس الوزراء "سيبقى تحت الإشراف الطبي في قسم أمراض القلب".

وأوضح مكتب نتنياهو في بيان أن نائب رئيس الوزراء ياريف لافين حل مكانه.

والأحد الماضي غادر نتنياهو المستشفى بعد ليلة قضاها فيه بسبب شعوره بدوار على أثر إصابته بالجفاف، على ما أفاد مكتبه.

وأثار الإصلاح القضائي المثير للجدل الذي اقترحته حكومة نتانياهو اليمينية المتشددة والذي أعلنت عنه في كانون الثاني/يناير الماضي، انقساما حادا في إسرائيل وسبّب واحدة من أكبر حركات الاحتجاج في تاريخ البلاد.

وتحد الخطة المقترحة من سلطات المحكمة العليا في إطار حزمة إصلاحات تعتبرها المعارضة تهديدا للديموقراطية.

وفي شريط فيديو نشر على فيسبوك، قال نتنياهو قبل الجراحة "يقول لي الأطباء إني سأكون حرا وسيتم إخراجي من المستشفى بعد ظهر غد (الإثنين) وسأكون قادرا على الذهاب إلى الكنيست للتصويت".

وبدأ أعضاء البرلمان الإسرائيلي الأحد مناقشات حول بند "المعقولية" تستمر حتى الإثنين موعد التصويت النهائي. وسيتيح البند للقضاء إلغاء قرارات حكومية.

من جانبه، قال زعيم المعارضة يائير لبيد في مستهل النقاشات "نريد أن نواصل العيش في دولة يهودية وديموقراطية".

وأكد "يجب أن نوقف هذا التشريع".

أما القيادي في المعارضة بيني غانتس فدعا إلى وقف العملية التشريعية والتصويت.

وقال أمام البرلمان "لا يزال بإمكاننا التوقف والتوصل إلى اتفاق حول بند المعقولية" مضيفا "علينا أن نوقف كل شيء".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات