مهرجان بيت لحم لمسرح المكان 26-30 تموز 2023

Post.jpg

يستعد مسرح الحارة لإطلاق "مهرجان بيت لحم لمسرح المكان" في نسخته الثانية والذي سيمتد من 26 – 30 تموز/ يوليو 2023 في محافظتي بيت لحم والخليل.  ويأتي هذا المهرجان للتركيز على العروض المسرحية التي تستخدم أسلوب مسرح المكان الذي ظهر في أواخر الستينات والسبعينات من القرن الماضي، حيث يهدف المهرجان لتسليط الضوء على أهمية المباني والمساحات التاريخية والأثرية وإظهار غنى البلدات القديمة في المدن العريقة بالقصص والحكايات وتنوع ثقافتها منذ آلاف السنين.

ترتكز عروض هذه النسخة من المهرجان على قصص تم توثيقها مع كبار السن في محافظتي بيت لحم والخليل، إذ عملت الباحثة سالي شلبي على جمع قصص مجموعة من كبار السن في تلك المناطق وإعدادها بأسلوب درامي. ومن خلال برنامج بناء قدرات الفنانين الشباب الذي ينفذه مسرح الحارة بالتعاون مع فرقة Grid Iron من اسكتلندا ومسرح أونجا كلارا من السويد، تم اختيار ستة مخرجين/ات لإنتاج ستة عروض مسرح مكان بالإضافة إلى إنتاج ثلاثة عروض حكي مع ثلاثة حكواتيين/ات ليتم تقديمها في البلدة القديمة في الخليل وبيت جالا وبيت لحم.

وتنطلق فعاليات المهرجان يوم الأربعاء 26 تموز/ يوليو في البلدة القديمة في الخليل، حيث سيتم تقديم عرض مسرح مكان بعنوان "زهرة اللوز" للمخرجة سهى عمر في حارة عقابة وعرضين حكواتيين بعنوان "ابن حارة القزازين" للحكواتية سالي شلبي و"قصة كفاح ونجاح" للحكواتي عبد طرايرة بجانب قاعة عمرو. في حين تستمر عروض المهرجان في البلدة القديمة لمدينة بيت جالا بتقديم عروض مسرح المكان "باب السما مفتوح" للمخرجة ديانا السويطي في حوش برهم و"محاذاة" للمخرجة هديل الخطيب في حوش مصلح بالإضافة إلى عروض حكواتية منها عرض "بقجة" للحكواتية ماجدة صبحي. أما في مدينة بيت لحم فسيتم تقديم ثلاثة عروض مسرح مكان هي: "نسيج الحرية" للمخرجة شام يوسف و"المنزل رقم 49" للمخرج عدنان البوبلي في مركز حفظ التراث الثقافي الواقع في شارع المسلخ و"كنت هناك" للمخرج معتصم أبو حسن في دار سكافي في شارع العناترة. كما سيتم تقديم عرض حركي كنتيجة لتعاون بين مسرح Ingestazione من إيطاليا ومركز بلدي للثقافة والفنون من بيت جالا يشارك فيه أيضاً راقصين من فرقة شروق الفنية من مخيم الدهيشة في موقف سيارات الريف الشرقي في شارع المسلخ في بيت لحم. وسيتم اختتام فعاليات المهرجان بأمسية موسيقية تحييها الفنانة يسر حامد بعرضها المميز بعنوان "تفاح" في ساحة دار مخلوف في بيت جالا.

ويذكر أن "مهرجان بيت لحم لمسرح المكان" ينظم بدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون – أفاق والشريك السويدي للتنمية IM والمجلس الثقافي البريطاني والمعهد السويدي. كما أن لمساهمة الشركاء التالية أسماءهم دوراً كبيراً في إنجاح المهرجان وهم: نادي الندوة الثقافي وجمعية التعاون الثقافي الخليل/ فرنسا، مركز حفظ التراث الثقافي وجمعية معاً للحياة في بيت لحم، مسرح أونجا كلارا من السويد، فرقة Grid Iron من اسكتلندا، وشبكة الفنون الأدائية وشبكة تماسي، بالإضافة إلى سكان وأصحاب المواقع التي ستقدم فيها العروض في بيت جالا وبيت لحم والخليل والشكر الأكبر لأصحاب القصص الملهمة الذين كانوا سبباً في إبداع فنانين مهرجان بيت لحم لمسرح المكان.

يجب الإشارة أيضاً أن كافة فعاليات المهرجان تستهدف الشباب والكبار وهي لا تستهدف الأطفال بتاتاً.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - بيت لحم