مونديال السيدات: اليايان وإسبانيا الى ثمن النهائي وكندا على مشارفه

لاعبات المنتخب الياباني يحتفلن بالتأهل (تصوير: أ ف ب)

بلغت اليابان، بطلة عام 2011، وإسبانيا المرشحة للمنافسة على اللقب الدور ثمن النهائي من كأس العالم للسيدات في كرة القدم، بفوز الأولى على كوستاريكا 2-0 واكتساح الثانية زامبيا بخماسية نظيفة، يوم الأربعاء، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة، فيما اقتربت البطلة الأولمبية كندا من اللحاق بهما.

وحققت كل من إسبانيا واليابان فوزها الثاني تواليًا، رافعة رصيدها الى ست نقاط وضمنتا التأهل على حساب منافسَيهما وأول بطاقتين نحو ثمن النهائي.

على ملعب إيدن بارك في أوكلاند، سجلت كل من جينيفر إيرموسو (13 و70) وألبا ريدوندو (69 و85) هدفين بعد أن افتتحت تيريسيا أبييرا التسجيل (9)، فخرجت إسبانيا بفوز آخر كبير.

وشاركت نجمة برشلونة أليكسيا بوتياس حاملة الكرة الذهبية مرتين أساسية، بعد أن باتت جاهزة بدنيا وساهمت في الهدفين الاوليين، ممررة كرة حاسمة في الثاني.

وخرجت بوتياس التي عادت مؤخرًا من غياب تسعة أشهر بسبب إصابة قوية في الركبة، عند استراحة الشوطين للراحة قبل المباراة المرتقبة الاثنين ضد اليابان على صدارة المجموعة.

ومع تفوّق إسبانيا 3-0 على كوستاريكا افتتاحًا، رفعت سجلها التهديفي الى 8 مقابل 7 لليابان، فتصدرت بفارق الأهداف، وسيكون التعادل كافيًا لها في الجولة الأخيرة في ويلينغتون للبقاء في المركز الأول.

أما زامبيا التي تشارك للمرة الأولى في النهائيات وهي المنتخب الأقل تصنيفًا في البطولة، فمُنيت بهزيمة ثانية تواليًا بخماسية نظيفة.

وشاركت بوتياس في بعض المباريات مع برشلونة في الأسابيع الأخيرة من الموسم بعد عودتها من تمزق في الرباط الصليبي الأمامي تعرّضت له قبل كأس أوروبا العام الماضي لتغيب عن البطولة القارية.

ثم شاركت أساسية مع إسبانيا في مباراة ودية قبل كأس العالم ضد بنما قبل أن تجلس على مقاعد البدلاء في الفوز على كوستاريكا 3-0 الجمعة الماضي وتدخل في ربع الساعة الأخيرة.

وافتتحت أبييرا لاعبة ريال مدريد النتيجة الأربعاء بأحد أجمل أهداف البطولة حتى الآن بعد مرور تسع دقائق، بعد أن وصلتها الكرة على مشارف المنطقة إثر تبادل جميل وسددتها من مسافة بعيدة وأسكنتها المرمى أمام قرابة 20 ألف متفرج.

ورغم الفوز الكبير، حذّر مدرّب إسبانيا خورخي فيلدا من امتلاك تشكيلته المزيد "لم نشاهد بعد النسخة الأفضل من إسبانيا، هذا واضح تماما".

تابع: "بعد الهدف الثاني، رفعنا قدمنا عن الدواسة، وهذا شيء يجب أن نصحّحه. لا يمكننا الاكتفاء".

0f3dfc31-de4c-4a50-95bc-9abfeb5f40c5.jpg


وفي دونيدين ستايدوم في نيوزيلندا، سجلت هيكارو ناوموتو وأوبا فوجينو هدفين في غضون ثلاث دقائق (25 و27) وأمَّنتا الفوز لليابان على حساب كوستاريكا.

وأقيمت المباراة أمام 6992 متفرجًا وهو الحضور الأدنى حتى الآن في البطولة التي تستضيفها أيضًا أستراليا.

وكانت المباراة ستشهد نتيجة أقسى لولا تألق حارسة كوستاريكا دانييلا سوليرا التي أنقذت مرماها من عدة أهداف، رغم أن كان بإمكانها أن تتصرف أفضل في الهدفين اللذين دخلا شباكها.

وتعرضت لخضّة قبل 25 دقيقة من نهاية المباراة بعد اصطدامها في الهواء مع البديلة ريكو يويكي عندما ارتقت اللاعبتان نحو عرضية.

وحققت اليابان، وصيفة العام 2015، أفضل سجل تهديفي لها في دور المجموعات لمونديال السيدات.

وفي المباراة الأخيرة من اليوم، قطعت كندا، البطلة الأولمبية، خطوة إضافية نحو ثمن النهائي، عندما قلبت تأخرها أمام جمهورية إيرلندا الى فوز 2-1 في بيرث الأسترالية أمام 17 ألف متفرّج.

وتقدّمت إيرلندا، المشاركة للمرّة الأولى في النهائيات، بعد أربع دقائق عن طريق القائدة كايتي ماكايب.

لكن هدفا عكسيا سجلته ميغان كونولي (45+5) عادل الأرقام، قبل أن تمنح أدريانا ليون هدف الفوز لكندا (54).

وتصدّرت كندا الترتيب برصيد 4 نقاط، مقابل 3 لأستراليا المضيفة التي تلعب الخميس مع نيجيريا (1)، فيما أقصيت إيرلندا بعد خسارتين متتاليتين.

6ccad88e-8584-4b64-86e1-7045cbcb6d6b.jpg


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات