خلال مشاركتها في المهرجان الشعري الـ 17:

الرئيس الفنزويلي مودورو يستقبل الأديبة الفلسطينية حنان عواد بحفاوة

مع الرئيس مودورو.jpg

 استقبل رئيس فنزويلا نيكولاس مودورو في مقر الرئاسة بكولومبيا الأديبة الفلسطينية الدكتورة حنان عواد رئيس فرع فلسطين لحركة الشعر العالمية بحضور وزيري الثقافة والاعلام والاتصالات ، وأكد وقوفه المطلق مع فلسطين حكومة وشعبا، مثمنا دور الرئيس محمود عباس النضالي في مواجهة الاحتلال، مشيدا بالكلمة الفلسطينية العملاقة التي تحمل رسالة المقاومة والحرية.

وجاء اللقاء خلال مشاركة الاديبة عواد في المؤتمر العالمي لحركة الشعر العالمية والمهرجان الشعري السابع عشر الذي عقد مؤخرا في ميديلين بكولومبيا.

ونقلت الأديبة عواد للرئيس مودورو تحيات رئيس دولة فلسطين الرئيس محمود عباس، والشعب الفلسطيني الذي يثمن عاليا مواقف فنزويلا ووقوفها معه في نضاله من أجل الحرية ودحر الاحتلال.

وقالت:"ان روحي الرئيسين تشافيز عرفات حاضرتان في هذا اللقاء وتحثنا على المتابعة".

وتناولت لقائها بالرئيس تشافيز، وتقديمه لكتابها "يوميات الحصار"، وأعلن استعداده لتقديم الكتاب الجديد.

وقد استمع لقصائدها باهتمام وأهدت له قصيدة خاصة نالت اعجابه، وقدمت له باسم الشعب الفلسطيني عددا من الهدايا التذكارية تليق به.

كان اللقاء حميميا سياسيا وثقافيا يحمل صورة ارتقاء رئيس  فنزويلا وشعبها ومثقفيها.

لقاء وزير الاعلام

كما التقت وزير الاعلام والاتصالات السيد فريدي نانيز، الذي نقل لها تحيات الرئيس مودورو واعجابه بقصائدها، ووجه رسالة خاصة الى الرئيس محمود عباس والشعب الفلسطيني قائلا:"اننا معكم رئاسة وشعبا، ونحن نسير على نهج الرئيس تشافيز في الوقوف بقوة مع نضال الشعب الفلسطيني ضد المحتل، من أجل تحقيق الحرية والاستقلال.

وأضاف:"ان الرئيس مودورو يقف معكم أيضا ويساندكم بقوة، وهو داعم للقضية الأعدل، ويرى أنه لن يكون سلام بدون احقاق الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وان نضال الشعب الفلسطيني مثال على قوة الارادة الانسانية في الصمود والتحدي".

واختتم كلمته قائلا:"ان الشعب الفلسطيني المناضل لا بد أن ينتصر."

وأطل على سيرة الرئيس الشهيد ياسر عرفات ومواقفه وتضحياته وشجاعته غير العادية في بناء صرح الحرية.

وقدمت عواد الكوفية الفلسطينية لنانيز التي لف بها عنقه باعتزاز.

المؤتمر العالمي لحركة الشعر العالمية والمهرجان
وقد شاركت الأديبة عواد في المؤتمر العالمي لحركة الشعر العالمية والمهرجان الشعري السابع عشرالذي عقد في ميديلين- كولومبيا، والمهرجان الشعري الثالث والثلاثين والذي عقد في فنزويلا بحضور لفيف من شعراء العالم بما فيها العالم العربي.

وقد استقبل الأديبة عواد في كولومبيا رئيس المهرجان ورئيس حركة الشعر العالمية الشاعر فرناندو راندم بحميمية وتقدير لا متناه مثمنا حضورها ممثلة عن دولة فلسطين، هذه الدولة التي يناصرها بقوة ويحترم نضال شعبها من أجل الحرية.

وقد قدمت الأديبة عواد فلسطين قصائد شعرية في العديد من الأمسيات ولاقت تجاوبا منقطع النظير.

وفي كلمتها في حفل الختام، حيت عواد فيها المؤتمر والشعب الكولومبي باسم السيد الرئيس والشعب الفلسطيني وشعراء فلسطين، ووقف الجمهور دقيقة صمت على أرواح شهداء فلسطين.و تحولت الأمسية الى مظاهرة مساندة لنضال الشعب الفلسطيني.

وفي فنزويلا شاركت في المؤتمر الأدبي السياسي لترتيب أوضاع حركة الشعر العالمية المرتكزة على أساس الثورة الشعرية التي تقف ضد الظلم والاحتلال.
ثم شاركت في امسيات  شعرية مقاومة حملت مجد النضال الفلسطيني، والتي تركت أثرا كبيرا على الجماهير المحتشدة.

وفي امسية الختام في فنزويلا، وبعد قراءة الأديبة عواد قصائدها الملتزمة في المسرح الوطني، وقف الجمهور والمشاركون احتراما لها وهتفوا باسم فلسطين.
سفير دولة فلسطين يستقبل عواد

واستقبل سفير دولة فلسطين في فنزويلا الأديبة عواد في سفارة فلسطين، ودار حديث مطول عن الأوضاع الثقافية والسياسية، وتابع السفير جميع الفعاليات باهتمام شديد.

وفي نهاية الجولة، زارت النصب التذكاري لزعيم الأمة الشهيد ياسر عرفات والذي بني في ابريل عام 2004، وهو يقف بشموخ وكبرياء في النص النضالي الفنزويلي.

ومن الجدير بالذكر ان الأديبة عواد بالاضافة بأنها رئيسة رابطة القلم الفلسطيني، ورئيسة العلاقات الدولية في الاتحاد العام للكتاب والادباء الفلسطينيين، نصبت في ايار الماضي سفيرة لليوم العالمي للعيش بسلام، وهي مؤسس فرع فلسطين لحركة الشعر العالمية والتي تمثل شعراء فلسطين في الوطن وجميع أماكن التواجد، وهي أيضا عضو المجلس الوطني الفلسطيني وعضو لجنة القدس، ولها ثلاثة عشر مؤلفا، شعرا ونثرا ومذكرات ودراسات نقدية منشورة بعدة لغات، وقد حازت على العديد من الجوائز العالمية.

355331171_2511294722358538_5532070139742945596_n.jpg
357177583_2514657338688943_5758754215592755117_n.jpg
جانب من المهرجان.jpg
357506985_2511294755691868_2973835488503599866_n.jpg
مع الرئيس مودورو.jpg
مع وزير الثقافة والاعلام الفنزويلي.jpg
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - كولومبيا