المجلس الثقافي البريطاني يحتفل بنجاح برنامج تطوير مهارات المحادثة "Get Speaking" في ندوتين في رام الله وغزة

 بالتعاون مع كل من وزارة التربية والتعليم ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل لاجئي فلسطين الأونروا، نظم المجلس الثقافي البريطاني ر ندوتين للاحتفال بإنجازات المعلمين المشاركين في العام الأول من برنامج تطوير مهارات المحادثة لدى المعلمين "Get Speaking" وذلك في 30 تموز برام الله و25 تموز في غزة.

وقد جرى تنظيم ندوتي "Get Speaking" لاستعراض الأثر الهائل الذي تركه البرنامج على مهارات المحادثة والتدريس لدى معلمي اللغة الإنجليزية في فلسطين، حيث قدم المعلمون خلال الفعاليتين عروضاً تقديمية لتوضيح كيف استطاع البرنامج تمكينهم والارتقاء بهم إلى التميز في تدريس مهارة المحادثة في صفوف اللغة الإنجليزية لديهم.

وكان حفل توزيع الجوائز من أبرز فعاليات الندوتين حيث تم تكريم 223 معلماً ومعلمة  متميزين من وزارة التربية والتعليم و171 معلماً ومعلمة من الأونروا لتفانيهم الكبير تجاه التطوير المهني ومساهماتهم القيّمة في تعليم اللغة الإنجليزية.

وفي هذه  المناسبة، علّق مارتن دالتري، مدير المجلس الثقافي البريطاني في فلسطين قائلاً: "نحن فخورون للغاية بإنجازات المعلمين والطلاب المشاركين في برنامج "Get Speaking"؛ إذ تعكس هذه المبادرة التزامنا بتعزيز تعليم اللغة الإنجليزية في فلسطين ورعاية بيئة تعلم حيوية لكلا المعلمين والطلاب."

بدورها تحدثت ممثلة معالي وزير التربية د. سهير قاسم مدير عام المعهد الوطني للتدريب التربوي عن أهمية الشراكات التي تنتهجها الوزارة مع المختصين وذوي العلاقة من أجل تجويد التعليم وذلك ضمن خططها الاستراتيجية والتنموية مشيرة إلى أهم محطات البرنامج، وأثره الواضح في تطوير مهارات المعلمين في المحادثة وتنميتها، واستخدام اللغة الإنجليزية بشكل مناسب، متطرقة إلى ضرورة الاستفادة من البرنامج، وتوظيف مخرجاته ميدانيا؛ مما ينعكس على أداء الطلبة في الغرف الصفية، مباركة هذا الإنجاز للجميع، داعية إلى الاستمرار في بناء القدرات، وتبادل الخبرات مستقبلاً.

 

واضافت أ. فريد أبو عاذرة رئيس برنامج التربية والتعليم بالأنروا /غزة "البرنامج التدريبي (Get Speaking) هو أحدث برامج الشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني وساهم البرنامج في تطوير مهارات التحدث والتواصل لدى المعلمين المشاركين وكذلك تحسين ممارستهم الصفية في تدريس هذه المهارات"

علاوة على ذلك، تضمنت الندوتان عروضاً تقديمية خاصة من مشروع "إرفع إيدك Hands up Project"، وهو مبادرة تهدف إلى ربط الطلاب الفلسطينيين بمتطوعين وأطفال آخرين من جميع أنحاء العالم، حيث قدم مؤسس المشروع، نيك بيلبرو، نتائج بحثية حول تأثير التفاعل عبر الإنترنت على الطلاب.

يجدر الإشارة إلى أن "Get Speaking" هو مشروع متخصص يهدف إلى تعزيز ثقة معلمي اللغة الإنجليزية في فلسطين ومهاراتهم في المحادثة بالإضافة إلى تطوير قدراتهم عل تدريس المحادثة بفعالية في الصفوف الدراسية. يُنفذ هذا المشروع بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم والأونروا والجمعية الفلسطينية لتعليم الإنجليزية لغير الناطقين بها (PATEFL)، ويتّبع نهجاً شاملاً يتضمن وحدات للدراسة الذاتية عبر الإنترنت، ولقاءات جماعية تفاعلية لأنشطة المعلمين، ومناقشات للإنجازات المهنية، ومهام للمحادثة وندوات ويب اختيارية ونقاشات عبر المنتديات.

SHA_0065.JPG
SHA_1332.JPG
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله