من الرعيل الأول لجيش التحرير ... أبو فايز وأبو عمر

بقلم: علي بدوان

بدون عنوان.jpg
  • بقلم علي بدوان ... عضو اتحاد الكتاب العرب

تم بعد تأسيس جيش التحرير الفلسطيني في أيلول/سبتمبر 1964 انضمام جزء لابأس به من عديد أعضاء الكتيبة الفدائية الفلسطينية في الجيش العربي السوري (الكتيبة 68) والتي كانت قد تشكّلت عام 1949. كما انضم العشرات من أعضائها لمختلف الفصائل الفلسطينية بعد انطلاقتها عام 1965، خاصة لحركة فتح والجبهة الشعبية، وكان منهم الشهيد جلال كعوش أول شهيد فلسطيني في لبنان، والشهيد الأول للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين خالد الحاج أبو عيشة...

من أعضاء الكتيبة 68، في الصورة عبد الرزاق أبو عون (أبو فايز)، وصالح حجو (أبو عمر) اللذين التحقا بجيش التحرير الفلسطيني، في صورة تجمعهما في معسكر درعا لجيش التحرير نهاية العام 1964، يوم زيارة مؤسس منظمة التحرير الفلسطينية للمعسكر الذي كان بمثابة مركز التدريب الأول لجيش التحرير الفلسطيني قبل نقله الى منطقة قطنا ومن ثم استقراره في مصياف وسط سورية قرب مدينة حماه.

عبد الرزاق أبو عون (أبو فايز) استشهد ابنه فايز في القطاع الشمالي من الجبهة السورية في حرب تشرين عام 1973، عندما كان يخدم في صفوف قوات حطين في جيش التحرير، واستشهد  ابن اخر له، وابنه الدكتور عمر أبو عون الموجه الأول لمادة علم الأحياء في وزارة التربية السورية. اما صالح حجو (أبو عمر) فهو عم الفدائي الفلسطيني الذي قاد مجموعة فدائية أثناء غزو لبنان عام 1982 وتمكن مع مجموعته الفدائية التابعة لحركة فتح من اسر ستة جنود "إسرائيليين" في البقاع الغربي، حيث تمت عملية التبادل بهما. وتحرير كل معتقلي سجن انصار جنوب لبنان من ربقة جيش الغزو "الإسرائيلي". بينما أسَرَت القيادة العامة جنديين "إسرائيليين" في الموقع ذاته وأجرت بهما عملية تبادل عام 1985.

أبو فايز وأبو عمر من خيرة الناس في مخيم اليرموك، رحمهما الله، اعرفهما تماماً، واعرف دورهم الوطني، والإجتماعي في مخيم اليرموك وانغراسهما وسط شعبهم الفلسطيني. وكل منهما قدم ضريبة من التضحية من أجل فلسطين.

بدون عنوان.jpg


الصورة الأول اثناء زيارة أحمد الشقيري لمعسكر التدريب في درعا، برفقة الرئيس السوري سنتذاك اللواء أمين الحافظ، واللواء وجيه طلعت المدني أول قائد العام لجيش التحرير الفلسطيني، اثناء تفقدهم مهاجع الجنود.

و فايز صالح حجو.jpg


والصورة الثانية : المرحوم عبد الرزاق أبو عون، وصالح حجو (أبو عمر).

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة قدس نت