تقرير 7 الاف مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى و37 حالة هدم في القدس خلال تموز

 أصدرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات تقريرها الشهري حيث شهد شهر تموز/ يوليو الماضي 2023 تصاعدًا ملحوظًا في الانتهاكات "الإسرائيلية" بحق المقدسيين، والتي تنوعت بين اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى وحملات اعتقال وإبعاد، وهدم منازل ومنشآت، وغيرها من الانتهاكات.

image.png

 

·       الاقتحامات للمسجد الاقصى:

واصلت قطعان المستوطنين اقتحامات المسجد الأقصى المبارك خلال الشهر الفائت ادوا خلالها الصلوات والطقوس التوراتية علنية وبحماية من شرطة الاحتلال


وفي ذكرى ما يسمى خراب الهيكل اقتحم اكثر من 2000 مستوطن المسجد الأقصى بقيادة وزراء الاحتلال وأعضاء كنيست، وقد قاموا بطقوس تلمودية من رقص وغناء في المسجد الأقصى كما قاموا بالاعتداء على المرابطين وأدوا السجود الملحمي كما قاموا بعرقلة عمل الصحفيين ومنع الأهالي من دخول المسجد الأقصى منذ صلاة الفجر.

·       جلبت ما تسمى بجماعات "الهيكل" 5 بقرات حمراء، ذبح إحداهن بعد 5 أشهر سيتيح أمام ملايين المستوطنين اقتحام المسجد الأقصى وبناء الهيكل المزعوم.

·       وثّق المصلون في المسجد الأقصى انهيار صخرة داخل مصلى قبة الصخرة يذكر ان حادثة انهيار الحجارة تتكرر باستمرار من مصليات المسجد الأقصى في ظل منع الاحتلال أعمال الترميم أو السماح بها أحياناً ولكن تحت رقابة مشددة وتقييدات جمة.

·       أعلن وزير شؤون القدس لدى الاحتلال عن تسيير حافلات مجانية لنقل المستوطنين إلى حائط البراق وتسهيل اقتحامهم له طيلة أيام الأسبوع فترة " ذكرى ما يسمى خراب الهيكل ".

·       عقدت حكومة الاحتلال اجتماعًا، أسفل الجدار الغربي للمسجد الأقصى، مع عدد من الجمعيات الاستيطانية، ووقعت على اتفاقيات من أجل مشروع "صنم الهيكل" الجديد.

 

image.png


 

·       تهويد واستيطان:

 

·       الاحتلال يعتزم بناء 450 وحدة استيطانية جديدة بين بلدتي أم ليسون وجبل المكبر في القدس المحتلة، على مساحة تبلغ 12 دونماً.

·       أنهى الاحتلال أعمال إنشاء الجسر الاستيطاني فوق أراضي الأهالي في حي واد الربابة بسلوان جنوب الأقصى وأعلن افتتاحه.

·      
باشرت قوات الاحتلال بتركيب جدار معدني فوق جدار الفصل العنصري في منطقة الضاحية شمال القدس المحتلة.

·       اقام مستوطنون بؤرة استيطانية جديدة قرب مستوطنة (كيدار) المقامة على أراضي برية السواحرة شرق القدس.

·       اقتحم رئيس بلدية الاحتلال لمول الدار بالقدس المحتلة، الذي كان قد حضر للمكان لافتتاح مركز "هايتك" التابع لبلدية الاحتلال في الطابق الأخير من المول.

 

image.png


 

·       هدم وتجريف:

 

37  حالة هدم وتجريف طالت منشآت المقدسيين خلال تموز كان منها:

-        اقتحمت قوات الاحتلال منزل عائلة صب لبن في حي عقبة الخالدية، وأخلت العائلة بالقوة وتحت التهديد، ومنعت قوات الاحتلال المتضامين من الوصول إلى منزل العائلة، واعتقلت 5 متضامين من محيط المنزل. ويأتي القرار بعد قرارٍ من المحكمة العليا الإسرائيلية بإنهاء عقد الإيجار المحمي وتحويل المنزل إلى جمعية "جاليتسيا" الاستيطانيّة، التي تسعى لإخلاء العائلة منذ العام 2010.

-        اجبر الاحتلال المقدسي محمد جعابيص على هدم منزله في بلدة جبل المكبر بالقدس المحتلة.

-        أجبرت قوات الاحتلال المواطن المقدسي أحمد السعو على هدم منزله في بلدة بيت حنينا بالقدس المحتلة وهي ليست المرة الأولى التي يهدم فيها الاحتلال منزلاً لهم.

-        أجبرت قوات الاحتلال المواطن المقدسي سمير السعو من بلدة بيت حنينا على هدم جزء من منزله.

-        جرفت قوات الاحتلال أراض وغرف زراعية تعود ل14مقدسيًا في العيساوية بالقدس.

-        جرفت آليات الاحتلال بركسات داخل أراضي شرق بلدة العيساوية بالقدس المحتلة.

-        همت آليات الاحتلال بركسات واقتلعت أشجار زيتون داخل أرض في بلدة الزعيم بالقدس.

-        سلمت قوات الاحتلال المقدسي يعقوب الرجبي قراراً بهدم منزله في حي بطن الهوى ببلدة سلوان.

-        سلمت بلدية الاحتلال أوامر هدم لمحلات تجارية تعود لعائلة العباسي في حي عين اللوزة ببلدة سلوان بالقدس المحتلة.

-       
هدمت قوات الاحتلال 9 منازل في بلدة السواحرة شرق القدس المحتلة.

image.png


 

 ·       اعتقالات:

 ·       سيف الشيخ وأحمد عيسى، نسيم أبو حديد، أحمد نواف السلايمة، محمد خليل السلايمة، معتز خضر السلايمة، بسام فايز حجازي، محمد الشوامرة، شادي أبو غربية، معتصم الشوامرة، أسماء كبها، مؤيد أبو ميالة من بلدة سلوان، نظام أبو رموز، الطالب المقدسي أسامة أبو عيد، رمضان جمجوم من محل تجاري، عرين الزعانين، يوسف عسكر، عبد السلام عسكر، عبد الرحمن عسكر، معين الفقيه، دانيال أبو نصرة، خضر العكاري، زيد نيروخ، يوسف رزينة، يزن سفيان عبيد، جاد الله الغول، مالك قرش، صهيب حجازي، أمير الحايك، أحمد خضور، أمير أبو سنينة، أحمد مرزوق طه، يزن جابر، ممدوح عميرة، رأفت صب لبن، عمر مراد قاسم، محمد عديلة، عيد قوس، سيف ادكيدك، يزن ناصر الدين، قاسم الديسي، يزن السلوادي.

 

 

·       احكام بالسجن:

 

أصدرت محاكم الاحتلال27  حكماً بالسجن الفعلي و11 حكماً إدارياً بحق أسرى مقدسيين، و21 قراراً بالإبعادو 25  قراراً بالحبس المنزلي خلال تموز.

كما قرر وزير أمن الاحتلال "إيتمار بن غفير" إلغاء قانون الإفراج المبكر عن الأسرى الفلسطينيين "المنهلية".

 

·       اصدر حكماً بالسجن 30  شهراً على الأسير المقدسي عمر عبد الله الخطيب من بلدة حزما إضافة لغرامة مالية قدرها 35 ألف شيقل.

·       أصدرت محكمة الاحتلال حكماً بالسجن الفعلي بحق المقدسي أنس الصفدي من البلدة القديمة لمدة ستة أشهر.

·       أصدرت سلطات الاحتلال حكماً بالسجن 9 أشهر على الفتى المقدسي خليل غزالة.

·       اصدر الاحتلال حكماً بالسجن الفعلي 8 أشهر على الأسير المقدسي أحمد نجيب.

·       أصدرت سلطات الاحتلال تصدر حكماً بالسجن 6 أشهر على الفتى المقدسي أنس الصفدي وغرامة مالية قدرها ألفي شيقل.

·       سلطات الاحتلال تبعد الشيخ عبدالله علقم عن المسجد الأقصى المبارك مدة شهر.

·       الشاب المقدسي محمد نضال عباسي بالسجن الفعلي 30 شهراً.

·       جددت سلطات الاحتلال الاعتقال الإداري بحق الأسير المقدسي محمود جابر مدة 4 أشهر.

·       حكمت سلطات الاحتلال على الشاب محمد نضال العباسي من حي عين اللوزة ببلدة سلوان بالقدس المحتلة بالسجن مدة 30 شهراً.

 

image.png


 

 ·       اعتداءات:

 

·       أكثر من 60 نقطة تماس متكررة في مختلف مناطق القدس المحتلة خلال تموز.

·       داهم عناصر من قوات الاحتلال منزل الشيخ عكرمة صبري دون سابق إنذار أو مراعاة لشخص الشيخ وصحته، وتم تسليمه قراراً يقضي بمنعه من السفر مدة 6 أشهر؛ بحجة أن سفره يشكل خطراً على الاحتلال.

·       اقتحمت قوات الاحتلال رفقة الكلاب "البوليسية" منزل المقدسي يوسف اسكافي في بلدة بيت حنينا ودمرت محتوياته.

·       توفي على حاجز الزعيم العسكري "مناضل جبارين"، عقب إعاقة جنود الاحتلال لعملية نقله إلى مستشفى المقاصد بالقدس المحتلة، حيث كان يعاني من وضع صحي صعب.

·       شاب مقدسي يتحدث للقسطل عن قمع قوات الاحتلال للطلاب المقدسيين المحتفلين بنجاحهم في الثانوية العامة ببلدة بيت حنين

·       اقتحمت قوات الاحتلال محل التاجر المقدسي طارق العموري في شارع الرشيد، ويوقفه للتحقيق، ويسرق معظم بضاعة محله.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة