العوض: "الطريق الوحيد لمعالجة ازمات قطاع غزة يكمن في إنهاء الانقسام "

وليد العوض.jpg

قال وليد العوض عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني  :" إن الطريق الوحيد لمعالجة ازمات قطاع غزة المتراكمة وتوفير متطلبات الحياة الكريمة للناس يكمن في إنهاء الانقسام ".

وأضاف العوض في تصريح مقتضب ، مساء الجمعة، أن "سطوة انظمة الحكم ما بلغت من قوة ومارست من قسوة وعنف ،لن تتمكن للأبد من كسر ارادة الناس المطالبون بحقوقهم الانسانية في العيش الكريم ، التاريخ مليئ بالتجارب فاتعظوا".

وذكر تقرير لوكالة الأنباء الفرنسية، مساء الجمعة، أن قوات الأمن بقطاع غزة التي تديرها حركة "حماس"، فرقت مئات المتظاهرين المحتجين ضد أزمة انقطاع الكهرباء والأوضاع الانسانية الصعبة في القطاع المحاصر والفقير، بحسب القائمين على الحراك وشهود عيان.

وجاءت التظاهرة بعد دعوة اطلقها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي "للمشاركة في التظاهرات والمطالبة بحقوقكم العادلة وإعلاء صوتكم بكل سلمية ضد الظلم وانقطاع الكهرباء والأوضاع الإنسانية الصعبة".

وتجمع مئات المتظاهرين شمال مدينة غزة وفي مدينة خان يونس جنوب القطاع، إلا أن قوات الأمن قامت بتفريقهم واعتقال عدد منهم بحسب شهود عيان.كما ذكرت "فرانس برس"

وانتشر عدد كبير من عناصر أجهرة الأمن في الشوارع وعلى المفترقات العامة بقطاعى غزة، كما منع عناصر الأمن التصوير بينما كان عدد كبير منهم بلباس مدني، بحسب أحد المشاركين في التحرك وشهود عيان.

وقال الحراك في بيان نشره على مواقع التواصل الاجتماعي "غرقت الشوارع بالأجهزة الأمنية وأفراد الشرطة والقوات الخاصة والمباحث والامن الوطني وتفتيش وتوقيف أي شخص كأنه حظر تجول (...) كان الله في عون الناس".حسب "فرانس برس".

ويعيش في القطاع 2,3 مليون نسمة وسط حصار جوي وبري وبحري مشدّد تفرضه إسرائيل منذ عام 2007 بعدما سيطرت حركة حماس على القطاع. ومنذ العام 2008، شنت إسرائيل ثلاث حروب على حماس وفصائل حليفة لها في القطاع.

ويعاني سكان القطاع أزمة كهرباء حادة، إذ يُقطع التيار الكهربائي أكثر من 12 ساعة يوميا، بعدما دمّرت إسرائيل محطة توليد الطاقة الوحيدة في غزة في 2006.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة