ورشة عمل لتعزيز كوادر شرطة البيئية والضابطة الجمركية ومفتشي البيئة في مجال حماية الطبيعة

 نظم مشروع محميات فلسطين الإلكتروني ورشة عمل تدريبية ( المرحلة الثانية) لكوادر سلطة جودة البيئة وشرطة البيئة والضابطة الجمركية في رام الله ، لتعزيز قدراتهم الفنية في مجال حماية الطبيعة.

وهدفت الورشة التدريبية ، التي نفذتها الجمعية الفلسطينية للبيئة والتنمية المستدامة وبدعم من مؤسسة هانس زايدل الألمانية ، إلى بناء المعرفة لدى المشاركين في الطيور والحيوانات البرية في فلسطين ، وخاصة الحيوانات المهددة بالانقراض أو التي تمت المتاجرة فيها في فلسطين وغيرها من القضايا الأخرى المتعلقة بالطبيعة.

وقالت أ.اكرام قطينه، مديرة المشروع في مؤسسة هانس زايدل بأن رجل الأمن يلتقي في هذه الورشة مع مفتش البيئة من أجل التدريب على آليات حماية البيئة ، ومكافحة الجرائم البيئية ، ومكافحة الصيد غير المشروع والاتجار غير المشروع بالحيوانات البرية.

وأكدت أن مؤسسة هانس زايدل تتطلع إلى أن يكون الحفاظ على مكونات التنوع الحيوي والطبيعة جزءا أساسيا رئيسيا من العمل اليومي لمفتش البيئة والضابط الجمركي وشرطي البيئة، بسبب التدهور والتعديات المختلفة التي تتعرض لها مكونات الطبيعة والتي تتطلب إجراءات حماية بيئية من كافة الكوادر المختلفة التي من شأنها أن تساهم في حماية البيئة للأجيال الحالية والقادمة.

وبدوره ، قال ممثل سلطة جودة البيئة م. بهجت جبارين، أن سلطة جودة البيئة تتطلع إلى تطوير قدرات مفتشي سلطة جودة البيئة وكافة الكوادر العاملة في مجال حماية البيئة والطبيعة .

وثمن الرئيس الفخري جمعية البيئة والتنمية المستدامة أ. فراس الشوملي، الجهود التي تبذلها الجمعية مع شركائها لتعزيز مفاهيم التوعية البيئية وحماية البيئة في مناطق التنوع الحيوي والطبيعة ، مبيناً أنه سيتم إصدار دليل لإجراءات عمليات ضبط الحيوانات البرية ، وسيتم توزيعه على الكوادر العاملة في هذا المجال ليشكل دليل مساند في عمليات الضبط.

IMG-20230804-WA0038.jpg
IMG-20230804-WA0042.jpg
IMG-20230804-WA0034(1).jpg
IMG-20230804-WA0035.jpg
 

واشتملت الورشة على استعراض شامل للأنواع ( الطيور والحيوانات) الممنوع الاتجار فيها وتداولها في الأسواق وأنواع طيور الزينة والحيوانات الأليفة قدمها أ. سائد الشوملي المدير التنفيذي للجمعية الفلسطينية للبيئة والتنمية المستدامة.

واستعرض العميد محمد طقاطقة دور الشرطي البيئي في الحفاظ على التنوع الحيوي ، فيما قدم العميد لطفي ناصر عرضا حول إجراءات الضابطة الجمركية في عمليات الضبط الحالية وكذلك الإجراءات الأخرى التي سيتم دراستها لاحقا من خلال التوصيات التي تقدمها الورشات التدريبية.

وقدمت سلطة جودة البيئة خلال الورشة تعريفا شاملا للأنواع الغازية من الطيور قدمتها أ. اماني عيد وفيما استعرض المستشار القانوني أ. مراد المدني إجراءات الضبط ، وبينما قدم د. ضياء حجه من وزارة الصحة عرضا واقعيا عن الإسعافات الأولية وكيفية التعامل مع الإصابة أثناء عمليات الضبط.

ويذكر أن الورشة تأتي ضمن سلسلة ورش تدريبية من خلال مشروع محميات فلسطين ، تستهدف الكوادر الأمنية العاملة كوادر الأمن في شرطة البيئة والضابطة الجمركية ومفتشي البيئة في سلطة جودة البيئة في كافة المحافظات.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - البيرة