مؤتمر جدة ... لماذا فشل في حل الآزمة الآوكرانية

بقلم: هانى احمد طه

  • هانى احمد طه

فشلت "محادثات السلام" التي رعتها المملكة العربية السعودية في تحقيق أي شيء. كانت أوكرانيا تأمل في ضم دول أكثر "حيادية" تدعم سياسة أوكرانيا.و لم يحدث ذلك ، ولا شك في أن الأوكرانيين أصيبوا بخيبة أمل فشل في فعل أي شيء لمساعدة أوكرانيا بموضوعية.  روسيا ، بالطبع ، لم تحضر لأنه لم تتم دعوتها لو دُعيت روسيا ، لما ظهرت أوكرانيا ، لذلك تم إلقاء الرد منذ البداية: لا روسيا ، لا سلام. ولم تستطع الدول الأربعون الحاضرة الاتفاق على بيان مشترك ، لذلك انتهى "مؤتمر السلام" دون أي بيان حول إنجازاته المزعومة أو أي إعلان عن طريق للمضي قدمًا.

لا شك أن الاجتماع في جدة  صمم من قبل الولايات المتحدة لمحاولة إقناع دول البريكس بعدم دعم روسيا في أوكرانيا. وتتكون البريكس من روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا مع عدد من الدول الأخرى التي تقدمت بطلب العضوية. وحضرت البرازيل والهند والصين وجنوب افريقيا مؤتمر السلام الذي ضم ايضا ايران. وقالت الصين إن المؤتمر كان مفيدا وإنها تأمل في رؤية مؤتمر آخر في المستقبل. وتتظاهر الصين بدور الوسيط في النزاع الأوكراني الروسي. ويمكن اعتبار الصين دولة متأرجحة إذا تم التوصل إلى اتفاق سلام بتوافق بدون روسيا. لكن هذا اقتراح بعيد المنال ، والصين تلعب اللعبة لمنع الولايات المتحدة من الضغط عليها أكثر بفرض عقوبات.ويعاني الاقتصاد الصيني حاليًا من مشاكل خطيرة ، وهناك عمليات تطهير جارية في القيادة الصينية ، بما في ذلك إقالة وزير خارجيتها تشين جانج ، وإقالة القيادة العليا لقوات الصواريخ الصينية. كل هذا يشير إلى أن القيادة الصينية ، بقيادة شي جين بينغ ، تتعرض للهجوم.

على الرغم من التدريب المكثف الذي قام به الناتو لأعلى الألوية الأوكرانية - وتوريد الأسلحة الأمريكية والأوروبية ، بما في ذلك الأنظمة المدرعة مثل دبابات ليوبارد ومركبات مشاة برادلي القتالية ، بالإضافة إلى التخطيط والتنظيم العسكريين الأمريكيين ، بما في ذلك الدعم الاستخباراتي التكتيكي الهائل - فقد اتخذت القوات الأوكرانية الضرب المبرح. أوكرانيا لم تحقق أي اختراق مهم.

يتحدث بعض الخبراء عن تراجع التصنيع في ألمانيا. لطالما كانت ألمانيا تحصل على أمنها بثمن بخس ، من خلال السماح للولايات المتحدة بتوفير الأمن بينما تجني الشركات الألمانية الكثير من الأموال. ومع ذلك ، اليوم ، لا تكسب الشركات الألمانية الكثير من المال ، وقد نفدت الإمدادات العسكرية للولايات المتحدة لدعم الألمان.

في مرحلة ما في المستقبل غير البعيد ، ستتراجع الدول الأوروبية الرئيسية عن دعمها الحماسي لتوسيع أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي ، وعن مليارات الدولارات من المعدات العسكرية التي استهلكت في الحرب ، وتسعى إلى تسوية مع الروس. في حين أنه من الممكن لواشنطن أن ترهب شولتز في ألمانيا أو ماكرون في فرنسا ، فإن التخويف له حدوده. واذ تظرنا الي الوضع في ساحة المعركة في أوكرانيا غير موات للغاية لمستقبل أوكرانيا. كما يعرف قادة الجيش الأوكراني ذلك ، حتى لو كانوا يأملون في حدوث معجزة. ربما يمكن لأوكرانيا أن تحاول الحفاظ على خط الاتصال مستقرًا إلى حد ما ، من خلال شن هجمات صغيرة (ولكنها مكلفة) ، ومع ذلك ، فإن السؤال هو إلى متى يمكن للجيش الأوكراني الاستمرار في حرق المعدات والافراد ، أو حتى إذا كان يريد ذلك.

اما إذا قرر كبار القادة العسكريين في أوكرانيا ، مثل رئيس الأركان فاليري زالوجني أو رئيس القوات البرية أولكسندر سيرسكي ، أنهم يريدون تجنب الانهيار الكامل ، فقد يجدون طريقة لإجبار القادة السياسيين في أوكرانيا على التخلي عن نهجهم المتشدد والتفاوض مع روسيا. فهذا ليس من الواضح مدى اقترابنا من الانهيار الكامل في أوكرانيا ، لكن الأعداد الكبيرة من الضحايا وخسائر المعدات وتراجع الروح المعنوية تترك انطباعًا بأن يوم الحساب ليس بعيدًا

يعتبر فشل "مؤتمر السلام" السعودي مؤشراً جيداً آخر على أن واشنطن في طريق مسدود وأن الأوكرانيين قد يضطرون إلى إيجاد طريقة جديدة لحل مشكلتهم مع روسيا. وإن فكرة محاولة إضافة أوكرانيا إلى حقيبة حلف شمال الأطلسي وحرمان روسيا من أسواقها في جميع أنحاء أوروبا قد ألحقت أضرارًا بأوروبا على الأقل بقدر ما ألحقتها بروسيا - وربما أكثر. على سبيل المثال ، انتهى عصر الطاقة الرخيصة لألمانيا ، الذي يغذي القوة الصناعية الألمانية ، وتم تدمير خط أنابيب نوردستريم المهم ، على الأقل في المستقبل المنظور.

كانت النتيجة الملموسة من اجتماعات جدة خطة لتشكيل مجموعات عمل في إطار نقاط مختلفة من "صيغة السلام" للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي - في مجالات تشمل الإمدادات الغذائية والأمن النووي - وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر ، الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخولين لمناقشة الأمر علنًا. حتى قبل الغزو الروسي لأوكرانيا ، عارضت الولايات المتحدة بثبات أي مفاوضات مع روسيا بشأن أوكرانيا. لقد تلاشت محاولات فرنسا وألمانيا وتركيا وإسرائيل بسبب اعتراضات الولايات المتحدة على أي صفقات. إن سياسة الولايات المتحدة ، بقدر ما يمكن تحديدها من خلال أفعالها ، هي مساعدة أوكرانيا على كسب الحرب ضد روسيا بينما بذلت الولايات المتحدة قصارى جهدها لإحداث تغيير في النظام في روسيا. 

هناك أمران واضحان الآن: يبدو أن الجهود المبذولة للإطاحة بحكومة بوتين في روسيا قد فشلت مع عودة بوتين إلى السيطرة الحازمة على ما يبدو. في غضون ذلك ، أثبت الهجوم المضاد الأوكراني ضد القوات الروسية في شرق وجنوب أوكرانيا أنه فشل مكلف ، وهذا الفشل بدوره له تداعيات على الناتو.

كما لم تسفر تلك القمة عن عناوين رئيسية ، ولا انحرافًا ملحوظًا عن شرط أوكرانيا الأساسي للسلام وهو خروج القوات الروسية من أوكرانيا. إذن ما هو الاختلاف هذه المرة؟

أولاً ، المملكة العربية السعودية ، على عكس الدنمارك ، لم تتخذ جانبًا صريحًا في الحرب. والأهم من ذلك أن محمد بن سلمان لديه نفوذ. مثل الطرق التي أدت إلى روما في يومها ، أصبحت المملكة العربية السعودية على نحو متزايد في ملتقى المصالح العالمية المتنافسة.

وصل الرئيس بايدن في يوليو من العام الماضي ، زار الرئيس الصيني شي بعد بضعة أشهر. كان كلاهما يعمل مع محمد بن سلمان.

تمكن بايدن من البناء على إنجازهما الدبلوماسي المشترك ، اتفاق سلام في اليمن قبل بضعة أشهر. تحدث شي عن الأعمال التجارية ، ووقع مذكرات تفاهم بمليارات الدولارات ، لكن دون علم معظمهم كانوا على بعد بضعة أشهر فقط من اختراق دبلوماسي زلزالي.

في ربيع هذا العام ، أعلنت المملكة العربية السعودية والصين عن خطة سلام لبناء الثقة مع إيران لإصلاح علاقتهما العدائية. حتى الآن عملت. توقف وكلاء إيران في اليمن ، الحوثيون ، عن مهاجمة السعودية بصواريخ باليستية إيرانية الصنع.وأعادت الدولتان فتح بعثات دبلوماسية في عاصمتيهما ، ومن المرجح أن يأتي السقوط لتوسيع تعاونهما الجديد في التجارة. أكثر ما يريده محمد بن سلمان هو سوق نفط مستقر وعلاقات تجارية أقوى في جميع أنحاء الخليج. الخلافات في المنطقة وحدها خطيرة. قد تكون الحرب - بين روسيا وأوكرانيا الغنيتين بالنفط والسلاحتين نوويًا - كارثية.

جزء من عرض بايدن لمحمد بن سلمان عندما التقيا العام الماضي كان: لا تقطع إنتاج النفط ، فهذا يضر بمواطني في مضخات الغاز في المنزل ، وبالمناسبة ، يساعد روسيا في تمويل حربها في أوكرانيا من خلال رفع أسعار النفط. إذن ماذا فعل محمد بن سلمان بعد بضعة أشهر؟ خفض إنتاج الزيت. يقول المسؤولون السعوديون إنهم يقرؤون أسواق النفط بشكل صحيح ويغيروا الإنتاج فقط ليناسب "مصالحهم الوطنية". هذه النقطة لم تسر على ما يرام في واشنطن. ومع ذلك ، فإن القانون الأساسي للدبلوماسية اليوم يقول إن محمد بن سلمان لديه نفوذ محتمل على روسيا. إذا تمكن الحاكم السعودي من رفع أسعار النفط ، فيمكنه أيضًا خفضها. كي لا أقول إنه سيفعل ، لكنه يستطيع ، وسيعرف بوتين ذلك أيضًا. أن لم يتم التوصل إلى إعلان مشترك انفرادي في جدة. هذا ليس مفاجئًا نظرًا لأن حوالي 40 دولة شاركت في وجهات نظر متنوعة للغاية حول الحرب وأسبابها والحلول الممكنة. لكن حقيقة حضور الاجتماع ، ليس فقط من قبل "المشتبه بهم المعتادون" من بين شركاء أوكرانيا الغربيين ، ولكن أيضًا من قبل أربعة من أعضاء بريكس الخمسة كان أمرًا بالغ الأهمية. وأرسلت البرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا مبعوثين كبار. ولم تتم دعوة العضو الخامس في الكتلة روسيا.

إن استمرار الصين في المشاركة في المناقشات حول خطة أوكرانيا ودعمها سيكون أمرًا مقلقًا للغاية لروسيا. وتدعو الخطة إلى استعادة وحدة أراضي أوكرانيا ، والانسحاب الكامل للقوات الروسية من جميع الأراضي الأوكرانية المحتلة ، وإنشاء محكمة خاصة لمحاكمة جرائم الحرب الروسية

في الواقع ، تعليقًا على اجتماع جدة ، كان نائب وزير الخارجية الروسي ، سيرجي ريابكوف ، قادرًا فقط على التعبير عن توقع بأنه "سيتم إجراء تبادل ذي صلة لوجهات النظر بيننا وبين المشاركين في بريكس الذين كانوا هناك على مستويات مختلفة". هذا لا يبشر بالخير بالنسبة لروسيا ، التي لن يمثلها فلاديمير بوتين ، في قمة بريكس المقبلة في جنوب إفريقيا. ومما زاد من الشعور بالاستمرار في تهميش روسيا ، حتى في صيغ مثل دول بريكس ، تعرضت موسكو أيضًا لضغوط من بعض حلفائها الأفارقة التقليديين بشأن الحرب في أوكرانيا. بعثة سلام أفريقية إلى سان بطرسبرج في يونيو 2023 ، قبل اجتماع كوبنهاغن مباشرة ، لم تسفر عن نجاح.

لكن في الوقت نفسه ، من المهم عدم المبالغة في تقدير الزخم الذي يبدو أنه يتراكم ببطء وراء خطة زيلينسكي للسلام المدعومة من الغرب. لا تزال مقترحات وقف إطلاق النار التي ستتبعها مفاوضات ، مثل تلك التي اقترحها وزير الدفاع الإندونيسي ، برابوو سوبيانتو ، في حوار شانغريلا 2023 في أوائل يونيو ، مطروحة على الطاولة.

قد لا يحصلون على قوة جذب في كييف أو العواصم الغربية ، لكنهم ينعكسون في جهود مماثلة ، بما في ذلك جهود الفاتيكان ومجموعة القادة الأفارقة الذين سافروا إلى كييف وسانت بطرسبرغ في يونيو في مهمة سلام خاصة بهم.

كل هذا يسلط الضوء على معنى أعمق للقمة. إنها ليست مجرد خطط سلام مختلفة مطروحة على الطاولة. لكن ظهور مجموعة متنوعة من الائتلافات التي تدفع باتجاه رؤى مختلفة للتسوية السلمية له أهمية كبيرة أيضًا. وهذا يعكس في النهاية - وسيحدد - طبيعة النظام الدولي الجديد الآخذ في الظهور.

كما يشير الاجتماع في جدة ، غير الحاسم كما قد يكون ، إلى تحول مستمر لصالح أوكرانيا ، وإن كان بالسرعة الجليدية. هذا مدفوع بالمصالح الذاتية للمشاركين ، سواء كان ذلك الأمن الغذائي الأفريقي ، أو طموحات القوة العظمى الصينية ، أو تطلعات القوة المتوسطة السعودية . قد يتفق كل هؤلاء وغيرهم من اللاعبين مع أوكرانيا وشركائها الغربيين "على أن احترام وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها يجب أن يكون في صميم أي تسوية سلمية". لكن لا ينبغي الخلط بين هذا الأمر وإعادة التأكيد على نظام دولي تقوده الولايات المتحدة. إذا كان هناك أي شيء ، فهو مؤشر آخر على استبداله الذي سيتم تحديده في ساحة المعركة في أوكرانيا وعلى طاولة المفاوضات المستقبلية.

العالم يجب أن يوقف الحروب في نقاط التماس الجديدة، سواء في قلب أوروبا، أو إفريقيا، فالعالم لم يعد ينظر لمشاكل نقاط التماس المتحاربة، نفس نظرته السابقة، فقد أصبح يؤمن بالمسكنات وإنقاذ رعاياها، وترك البلدان المتحاربة لمصيرها.
السودان نموذجًا «العالم شرقه وغربه ووسطه وجنوبه» تطلع إلى نقل رعاياه وسفاراته بسرعة واجبة، وكأنه يقول للمتحاربين خذوا راحتكم ودمروا ما شئتم من بلدانكم.

أمركم أصبح لا يهمنا، سوف نعطيكم من معسول الكلام والمناشدات والمبعوثين الدوليين. حروب جوالة ودوارة تنتقل من مكان إلى آخر، وتصبح أخطر من الأمراض الفتاكة، الكورونا وأمثالها، لقد أدركنا أن التوحش والقتال والرغبة في الحرب عدو فتاك. يحتاج أن نضرب بأقدامنا وأيدينا، بل بأسلحتنا على دعاتها، لكي نوقفها؛ لأنهم لا يقاتلون بلدانهم فقط، بل يقاتلون العالم معهم، يقاتلوننا جميعًا، ويفتحون شهية الحيوانية في الناس، لكي تنطلق وتعود من جديد. أوقفوا الحرب قبل أن تتحول المدن إلى غابات.

 

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة قدس نت