بالفيديو الاعلام العبري ينشر توثيق للحظة اطلاق النار في حوارة

نشر الاعلام العبري ، مساء السبت، تسجيل فيديو يوثق لحظة تنفيذ عملية اطلاق النار في حوارة بمدينة نابلس ، والتي أسفرت عن مقتل إسرائيليين اثنين (رجل وابنه).

وكشفت مواقع عبرية بأن قتلى عملية اطلاق النار في حوارة هما: شاي نيجاركار 60 عاما وابنه أفيعاد نير 28 عاما من سكان أسدود.

ووصل رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال هرتسي هاليفي، مساء اليوم، الى مكان العملية في حوارة برفقة قائد فرقة وقائد اللواء الاقليمي وأجرى تحقيقًا أوليًا.

قتلى عملية اطلاق النار في حوارة ( شاي نيجاركار وابنه أفيعاد نير) 2.jpg


كما أجرى القادة تقييمًا للوضع الأمني وعرضوا أمام رئيس الأركان انتشار القوات ونصب الحواجز في المنطقة بالاضافة الى الجهود الاستخبارية للقبض على المنفذ. حسب ما صرح الناطق باسم الجيش الإسرائيلي.

وصرح رئيس الأركان ان "الحديث عن هجوم تخريبي صعب وان قوات الجيش الإسرائيلي والقوات الأمنية الأخرى تعمل في الميدان لملاحقة المنفذ وحماية الطرقات ومنع الأعمال "الإرهابية" حتى القبض على المنفذ.كما قال

وقتل إسرائيليان (29 عاما، و60 عاما)، من جراء عملية إطلاق نار، نفذت في حوارة بنابلس في الضفة الغربية ، مساء السبت، فيما انسحب منفّذ العملية من المكان نحو نابلس بحسب تقديرات جيش الاحتلال، ويجري جيش الاحتلال عمليات بحث عنه، اقتحم خلالها عدة بلدات فلسطينية، بينها بيتا.

ومع العملية التي نُفِّذت اليوم، يرتفع عدد القتلى الإسرائيليين في عمليات نُفِّذت منذ مطلع العام الجاري إلى 33 قتيلا؛ كما ترتفع العمليات التي نُفِّذت في حوارة إلى 10.

وذكرت تقارير عبرية في بادئ الأمر أن النيران أُطلقت من سيارة مسرعة، فيما أشار التحقيق الأوليّ لاحقا، إلى أن منفذ العملية ترجّل على قدميه وأطلق النار على القتيلين من مسافة قريبة في محلّ لغسل المركبات، بعد التحقُّق من هويتهما. واعتقلت قوات الاحتلال صاحب المحلّ للتحقيق معه، ونقلته وآخرين يعملون في المغسلة للتحقيق معهم، من قبل جهاز الأمن الإسرائيليّ العام (الشاباك).

ويتمّ التحقيق من قبل الاحتلال كذلك، في كيفية معرفة منفّذ العملية، أن اللذين قتلهما، هما يهوديان، وفي ما إذا أبلغه أحد العمال في المغسلة بذلك.

وكانت التقديرات الإسرائيلية الأولى، تشير إلى أن الحدَث هو "جريمة على خلفية إجرامية، ضحيّتها عربيان (من مناطق 48)، ما تسبب في تصرُّف السكان المحليين بشكل مختلف، مثل عمليات الإنعاش التي نفذتها فرق الهلال الأحمر".

وفي هذا الصدد أفادت تقارير عبرية بأن وصول قوات الاحتلال إلى مكان تنفيذ العملية في حوارة، استغرق ما بين 20 و25 دقيقة.

وأطلق المنفّذ، الذي يُرجَح من تحقيق الاحتلال أنه عمل منفردا، 5 رصاصات على الأقل، من مسدّس صوب القتيلين، وهما إسرائيليان يسكنان في جنوب إسرائيل، وهما أب وابنه. وزعمت تقارير عبرية أنه عُثر على المسدس الذي نُفّذت فيه العملية، بالقرب من المكان.

وأفاد بيان صدر عن مكتبه، بأن وزير الجيش الإسرائيلي، يوآف غالانت، تلقى معلومات بشأن العملية، وتفاصيلها المتوفرة حتى الآن، مشيرا إلى أنه سيعقد تقييما للوضع الأمنيّ، مساء اليوم، يشارك فيه كبار المسؤولين في أجهزة الأمن الإسرائيلية.

وشددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، من إجراءاتها العسكرية في محيط نابلس.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال أغلقت حاجزي حوارة وزعترة العسكريين بالاتجاهين جنوب المدينة، وبوابة تل "المربعة"، ودوار دير شرف غربا.

وشددت من إجراءاتها على حاجز بيت فوريك شرقا، حيث يشهد أزمة خانقة بسبب إجراءات التفتيش، كما يشهد حاجز صرة العسكري تفتيشا دقيقا وأزمة خانقة للخارجين.

وتشهد بلدة حوارة جنوب المدينة انتشارا مكثفا لجيش الاحتلال، كما أجبرت قوات الاحتلال أصحاب المحلات التجارية على إغلاق أبوابها، بدعوى البحث عن منفذ عملية إطلاق النار.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال أغلقت البوابة الحديدية على مدخل بلدة بيتا، واقتحمت عدة بلدات وهي: عوريف وجماعين وبيتا وعينابوس جنوب المدينة.

وداهمت قوات الاحتلال، مساء اليوم، مسجدا ومحلا تجاريا، في بلدة بيتا، جنوب نابلس.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت مسجد "بير قوزا"، ومحلا تجاريا، للبحث في سجل كاميرات المراقبة، ما أدى لاندلاع مواجهات في المنطقة القريبة من مدخل البلدة، دون أن يبلغ عن إصابات.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن قوات الاحتلال ما زالت تفرض اغلاقا على مداخل بلدات عوريف وبيتا وعينابوس وجماعين، وتمنع وصول المواطنين إلى بلدة حوارة.

وأفادت مصادر محلية بأن منفّذ العملية دخل إلى مغسلة السيارات مشيا على الأقدام، وحينما تحقّق من هوية الإسرائيليين، أطلق عليهما النار من مسافر صفر، وانسحب بعيد ذلك من المكان؛ وفي هذا الصدد أشارت تقارير إلى أنه انسحب من المكان على قدميه، فيما أفادت تقارير أخرى بأنه ركب في سيارة يقودها شخص أخرى.

وأظهرت مقاطع فيديو مُصوّرة المصابين قبل مقتلهما، فاقدين للوعي، وسط محاولات إنعاش على يد طواقم الإسعاف.

وفي بيان صدر عن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، قال إنهم تلقوا بلاغا بإصابة إسرائيليين بعملية إطلاق نار، قبل الإعلان رسميا عن مقتلهما.

من جانبها، أعلنت "نجمة داود الحمراء"، "مقتل مستوطنين اثنين يبلغان من العمر 60 و30 عاما أصيبا بجروح قاتلة، وذلك بعد محاولات إجراء الإنعاش القلبي الرئوي لهما في مكان الحادث".

وقال جيش الاحتلال في بيان: "متابعة للتقارير الأولية يدور الحديث عن شبهة لارتكاب عملية إطلاق نار... استهدفت عددا من المواطنين الإسرائيليين في منطقة حوارة".

وأضاف لاحقا أن العملية "أسفرت عن مقتل مواطنين إسرائيليين"، مشيرا إلى أن قواته "باشرت بملاحقة المشتبه فيهم ونشرت الحواجز في المنطقة".

وعمد جيش الاحتلال إلى قطع طرقات وشوارع رئيسية قرب حوارة، ما تسبب بأزمات سير خانقة.

وأغلقت قوات الاحتلال كافة مداخل ومخارج مدينة نابلس؛ في حوارة ودير شرف، و"تل المربعة"، بالإضافة إلى صرة، وزعترة.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن "قوات الاحتلال اعتقلت صاحب المحل الذي نفذت فيه عملية حوارة".

Hy6UkwA23_0_0_705_397_0_x-large.png

 

B1Z00YWDC22_0_238_695_391_0_x-large.png


 

WhatsApp_Image_2023-08-19_at_19.36.19_(1).jpeg
WhatsApp_Image_2023-08-19_at_19.36.18.jpeg
WhatsApp_Image_2023-08-19_at_19.38.36.jpeg
WhatsApp_Image_2023-08-19_at_19.36.19.jpeg
Untitled.jpg
F35pSO9XwAASHfm.jpg
F35pSPAWUAEk7Z3.jpg
F35pSO1XkAAWG0N.jpg
image.png
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - نابلس