مقتل جندي إسرائيلي وإصابة آخرين بعملية دهس وتصفية المنفذ على حاجز بيت سيرا قرب رام الله

قتل جندي إسرائيلي وأصيب 6 آخرين بجروح وصفت بين المتوسطة والخطيرة، وذلك جراء عملية دهس وقعت يوم الخميس، عند حاجز بيت سيرا قرب رام الله بالضفة الغربية ، فيما تم تصفية المنفذ برصاص جيش الاحتلال.

وذكرت تقارير عبرية بأن فلسطيني يستقل شاحنة كبيرة قام بدهس 6 جنود ومستوطنين على حاجز "مكابيم" قرب رام الله، أحدهم في حالة حرجةأعلن عن مقتله لاحقا، والآخر في حالة خطيرة، و4 في حالة طفيفة، وقد تم إطلاق النار على المنفذ على حاجز آخر بعد مطاردته، حيث أعلن اسشتهاده متأثرا بإصابته الحرجة.

ودخل المنفذ ويدعى داوود عبد الرازق فايز يبلغ من العمر 41 عاما، وهو من سكان بلدة دير عمار قرب رام الله، إلى حاجز "حشمونائيم" سيرا على الأقدام في الساعة 6:00 صباحا للعمل في إسرائيل بتصريح عمله، كما كان يفعل كل صباح من أجل العمل في إسرائيل. علما أن السيارة التي استخدمها في عملية الدهس لم تكن سيارته، بل مركبة إسرائيلية تحمل لوحة ترخيص إسرائيلية.

الشهيد  داوود عبد الرازق فايز.jpg


 

وذكرت وسائل الإعلام العبرية أن منفذ العلمية يدعى داوود عبد الرازق فايز، وهو في الأربعينيات من عمره، ومن بلدة دير عمار قرب رام الله، ويحمل تصريح عمل داخل إسرائيل.

وأفاد موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن 6 جنود ومستوطنين أصيبوا بجروح وصفت بين المتوسطة والخطيرة في عملية دهس، وقعت قرب بيت سيرا قضاء رام الله.

ووصل إلى عملية الدهس وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، الذي توعد الفلسطينيين قائلا: "سنسحق الإرهاب ونستعيد الأمن"، مضيفا "أصبحنا كل يوم ندفن إسرائيليين، يجب أن نغير هذا القدر". بينما قرر وزير الأمن، يوآف غالانت، رفع حالة التأهب في الضفة بعد سلسلة عمليات منذ أمس الأربعاء.

كما وصل المفتش العام للشرطة الإسرائيلية كوبي شبتاي، إلى مكان عملية الدهس، علما أن الحديث يدور عن رابع عملية في أقل من 24 ساعة في مناطق مختلفة بالضفة والتي أسفرت عن إصابة 15مستوطنا وجنديا بجروح متفاوتة.

ونقل موقع "يديعوت أحرونوت"، عن المتحدث باسم "نجمة داوود الحمراء" قوله إن "إحدى الإصابات حرجة جدا، والأخرى خطيرة، و4 إصابات طفيفة في عملية الدهس".

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان مقتصب عن "تحييد" منفذ عملية الدهس، بإطلاق النار عليه قرب مكان العملية.

وبحسب المتحدث العسكري، فإن سائق الشاحنة الذي نفذ عملية الدهس فر باتجاه حاجز "حشمونائيم"، حيث تم إبلاغ حراس الأمن بالمكان بتوجهه إليهم واستنفروا في المكان واستعدوا لإطلاق النار عليه و"تحييده" عند وصوله إليهم، ومحاولته استكمال عمليته هناك.
وقال المتحدث :"مصابي عملية الدهس بالقرب من حاجز مكابيم هم جنود من الجيش الإسرائيلي".

وأفادت القناة 14 العبرية بأن قوات الجيش أطلقت النار تجاه فلسطيني نفذ عملية دهس قرب بيت سيرا، وقامت بـ "تحييده"، عند حاجز "حشمونائيم".

وبحسب قناة "ريشت كان"، فإن القتيل نقل بحالة حرجة إلى أحد المستشفيات قبل أن يعلن عن مصرعه. ووصفت حالة أحد الجرحى بالخطيرة، والآخر بالطفيفة.

وأشارت القناة إلى أن سائق الشاحنة تم تصفيته عند حاجز  "حشمونائيم".

وبحسب مواقع عبرية آخرى، فإن منفذ العملية استشهد، حيث يبلغ من العمر 41 عامًا، ويحمل تصريح عمل.

وتأتي هذه العملية في أقل من 24 ساعة على تنفيذ عملية الطعن بمدينة القدس، والتي أدت إلى إصابة مستوطن، قبل أن يستشهد المنفذ.

وسبق ذلك، إصابة فلسطيني بجروح حرجة، بعد إطلاق قوات الاحتلال النار عليه، بزعم تنفيذه عملية دهس قرب مدينة الخليل، حيث تم اعتقاله جريحا.

ومنذ صباح أمس الأربعاء وحتى صباح اليوم الخميس سجلت عدة عمليات بالضفة أبرزها: عملية دهس جنوب الخليل أصيب فيها جندي وأصيب منفذها، وعملية طعن بحي المصرارة بالقدس وأعلن عن إصابة مستوطن، واستشهاد المنفذ، وانفجار عبوة ناسفة وإصابة 4 جنود للاحتلال بنابلس، وإصابة جندي في بلدة كفر دان قضاء جنين، مقتل جندي وإصابة 6 مستوطنين وجنود بعملية دهس غربي رام الله.

 

rygPyUhTp3_0_187_776_437_0_x-large.jpg
ryedxxnppn_1_306_464_261_0_x-large.jpg
photo_٢٠٢٣-٠٨-٣١_١٠-٢٧-٣٣.jpg
HkSlKhT63_1_163_1162_654_0_x-large.jpg
HybDQgnaTh_1_248_464_261_0_x-large.jpg
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله