مجلس الأمن القومي الإسرائيلي يحذر من السفر لدول عديدة

Getty Images.jpg

حذر مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، يوم الخميس، من أن الإسرائيليين معرضون لخطر محاولات الاختطاف في الداخل والخارج من قبل حماس والجهاد الإسلامي، وفقًا لقناة كان العبرية.

وأضاف مجلس الأمن القومي: "لقد كان مسؤولو حماس والجهاد الإسلامي متحمسين للغاية في الآونة الأخيرة لتنفيذ عمليات اختطاف داخل البلاد من أجل زيادة أوراق الحركة التفاوضية".

وأضاف: "ليس من المستبعد أن تسعى المنظمات الفلسطينية إلى الترويج لعمليات اختطاف إسرائيليين ويهود خارج حدود البلاد".

وأوضح بأن حماس والجهاد الإسلامي لجأتا إلى هذا الخيار بالنظر إلى أن محادثات صفقة التبادل وصلت إلى طريق مسدود.

وأصدرت "شعبة محارية الإرهاب" في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تحذير سفر إلى دول ومناطق في العالم، بمناسبة حلول أعياد يهودية، الشهر المقبل، ودعت فيه الإسرائيليين إلى الامتناع عن السفر أو توخي الحيطة لدى سفرهم إلى تلك المناطق.

وجاء في بيان صادر عن الشعبة أن التحذير يهدف إلى "زيادة إدراك الجمهور الإسرائيلي لتهديدات الإرهاب عليه في أماكن مختلفة في العالم والقيام بإجراءات ملائمة". وأضافت أن البيان يشمل قائمة محدثة وسيتم تحديثها بشكل متواصل.

وحسب البيان، فإن إيران "تواصل دفع استهداف مواطنين إسرائيليين ويهود في أنحاء العالم وبمساعدة أذرعها"، وأنها "تحاول القيام باتصالات مع مواطنين إسرائيليين بشكل مباشر تحت غطاء أعمال تجارية أو التنكر بجهات أخرى من أجل استهدافهم".

وتابع البيان أن "تنظيمات الجهاد العالمي والإسلام الراديكالي المختلفة تواصل العمل وتنفيذ عمليات وهجمات في مواقع مختلفة في العالم. والتهديد المركزي هو من منفذي عمليات فردية ينشطون بإيحاء من هذه التنظيمات"، وأن هذا النشاط يتركز حاليا في أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا وأوروبا.

وادعى البيان أن حركتي حماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني ستحاولان أسر إسرائيليين في دول أجنبية، وأن الجاليات اليهودية تشكل هدفا لإرهاب اليمين المتطرف.

وأشار البيان إلى أن المناطق الأكثر تهديدا للإسرائيليين هي الدول المجاورة لإيران، وبينها جورجيا وأذربيجان وتركيا، ودول حوض البحر المتوسط وأفريقيا.

كذلك حذر البيان من السفر إلى شبه جزيرة سيناء، وأيضا إلى الدنمرك والسويد في أعقاب حرق نسخ من القرآن الكريم. وكرر البيان أن القانون الإسرائيلي يحظر سفر مواطنين من إسرائيل، وبينهم الذين يحملون جواز سفر دولة أخرى، إلى لبنان، سورية، العراق، اليمن وإيران، التي وصفها بأنها "جول عدو".

وفي وقت سابق، قال زعيم حماس إسماعيل هنية: إن حركته لن تتردد في تنفيذ عمليات الاختطاف جديدة. وأضاف: "لدينا أربعة أسرى في حوزتنا، وإذا لم يكن هذا كافيا لإقناع إسرائيل بعقد صفقة، فسنخطف المزيد. باستخدام أذرعنا الموجودة في كل مكان".

ومن أجل هذا، أصدر مجلس الأمن القومي الإسرائيلي خريطة حرارية لتحذيرات السفر الصادرة في الأشهر الماضية بعد عدة محاولات لمهاجمة إسرائيليين في عدة دول، بما في ذلك اليونان وتركيا وغيرها.

z7Sl0.webp
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات