تفتيش حقائب الطلبة المدرسية واعتقالات في القدس

 تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الثاني على التوالي، تفتيش حقائب الطلبة المدرسية عند مداخل المسجد الأقصى المبارك، بحثا عن كتب من المنهاج الفلسطيني في القدس.

وكانت شرطة الاحتلال، قد استولت قبل يومين على عدد من الكتب المدرسية من المنهاج الفلسطيني من حقائب طلبة أثناء توجههم إلى المدرسة الشرعية، وروضة "رياض الأقصى" الواقعتين داخل باحات المسجد الأقصى ، بحجة أنها من المنهاج الفلسطيني ووجود علم فلسطين عليها.

كما استولت على عدد من الكتب المدرسية، وهي في طريقها إلى إحدى المدارس الخاصة التي تُدرّس المنهاج الفلسطيني في البلدة القديمة من القدس المحتلة في الواحد والثلاثين من الشهر الماضي، واعتقلت سائق المركبة التي كانت تنقل الكتب، وأحد موظفي المدرسة.

واعتبرت محافظة القدس حينها أن استيلاء قوات الاحتلال على الكتب، اعتداء عنصري جديد على المدارس الفلسطينية ومناهجنا الوطنية التي تطبق المنهاج الفلسطيني.

وقد أجبرت "وزارة المعارف" الإسرائيلية وبلدية الاحتلال في القدس أصحاب المدارس على التوقيع على تعهد بأنها تسلّمت كتبا خالية من المنهاج الفلسطيني، وإلا فستتعرض تلك المدارس لإلغاء ترخيصها.

مستوطنون يقتحمون الأقصى
 واقتحم مستوطنون، اليوم ، المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفاد شهود عيان، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدَّوا طقوسا تلمودية.

ونشرت قوات الاحتلال عناصرها في باحات الأقصى وعند أبوابه، وذلك لتأمين اقتحامات المستوطنين والتضييق على حركة تنقل الفلسطينيين في ساحات الحرم.

وتواصل "منظمات الهيكل" المزعوم حشد أكبر عدد ممكن من المستوطنين لتنفيذ اقتحامات واسعة وجماعية للمسجد الأقصى خلال موسم الأعياد اليهودية المقبلة، الذي يعد الأطول هذا العام.

وتبدأ الأعياد اليهودية برأس "السنة العبرية" يومي السبت والأحد الموافقَين 16 و17 أيلول/ سبتمبر الحالي، وتليه أيام "التوبة العشر" التي تتكثف فيها الاقتحامات، ومن ثم "عيد الغفران" يوم الإثنين 25 من الشهر نفسه، ثم "عيد العرش" الذي يبدأ من يوم السبت 30 أيلول/ سبتمبر، وحتى السبت 7 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

الشرطة الإسرائيلية تعتقل مقدسيا أثناء عودته من السفر
 واعتقلت الشرطة الإسرائيلية، اليوم ، مواطنا مقدسيا أثناء عودته من السفر عبر مطار اللد بمدينة تل أبيب.

وأفادت مصادر محلية في قرية العيساوية شمال القدس المحتلة، بأن الشرطة الإسرائيلية المتواجدة في مطار اللد اعتقلت محمد عبد درويش أثناء عودته من السفر

قوات الاحتلال تعتقل مواطنين من جبل المكبر
 اعتقلت قوات الاحلال الإسرائيلي، اليوم ، مقدسيين بعد مداهمة منزليهما في جبل المكبر جنوب القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية باعتقال الشابين المقدسيين كرم رائد عويسات، وأسامة أبو هلال، عقب اقتحام منزليهما.

واندلعت مواجهات، عقب عملية الاعتقال مع قوات الاحتلال التي أطلقت قنابل الغاز السام والصوت تجاه المواطنين

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة