لليوم الثامن: منع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم شمال طولكرم

 واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الثامن على التوالي، إغلاق البوابة المقامة على مقطع جدار الفصل والتوسع العنصري، غرب قرية عكابا شمال طولكرم.

وقال رئيس مجلس قروي عكابا تيسير عمارنة لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، إن قوات الاحتلال أغلقت البوابة منذ أسبوع، دون إبداء الأسباب، ومنعت العمال والمزارعين من الوصول إلى أراضيهم الزراعية خلف الجدار، ما فاقم معاناتهم خاصة أنهم يعتمدون في دخلهم على الزراعة في أراضيهم، مع قرب موسم قطف ثمار الزيتون.

وأوضح أن جدار الفصل العنصري التهم 2500 دونم من أراضي القرية، في حين فرضت قوات الاحتلال على المزارعين قيودا تعجيزية للوصول إلى أراضيهم.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال وضعت ألواحا من الباطون والمكعبات الإسمنتية على طول الجدار من عكابا إلى بلدة قفين المجاورة، العام الماضي.

مستوطنون يحرقون أشجار زيتون معمرة في تل الرميدة بالخليل
 وأحرق مستوطنون، الليلة الماضية، أشجار زيتون معمرة في منطقة تل الرميدة وسط مدينة الخليل.

وأفادت مصادر محلية بأن مجموعة من المستوطنين أحرقوا ثلاثة أشجار زيتون معمرة في منطقة تل الرميدة التي تقع قرب مستوطنة "رمات يشاي" الجاثمة على أراضي المواطنين.

وقال الناشط في حقوق الإنسان والدفاع عن الخليل عماد أبو شمسية، إن الأهالي تمكنوا من السيطرة على الحريق، بعد أن أتت النيران على ثلاثة أشجار معمرة تعود لعائلتي قنبي، وزاهدة.

وأضاف أن المستوطنين يسعَون إلى إحراق أكبر عدد من أشجار الزيتون المعمرة، بهدف السيطرة على المنطقة وشق شارع استيطاني من العين الجديدة في تل الرميدة وصولا إلى شارع الشهداء، مشيرا إلى تعرض أشجار الزيتون للحرق عدة مرات خلال هذا العام.

الاحتلال يحتجز ثلاثة شبان عند حاجز عسكري قرب يعبد

 احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم ، ثلاثة شبان عند حاجز عسكري قرب بلدة يعبد غرب جنين.

وقالت مصادر أمنية، إن قوات الاحتلال احتجزت الشاب مجدي فيصل أبو سرية من مخيم جنين، والشابين أحمد خليل، وقيس محمد زكارنة، من قباطية، لساعات لدى مرورهما على الحاجز العسكري "دوتان"، المقام فوق أراضي بلدة يعبد غرب جنين، وأخلت سبيل الشابين زكارنة بعد احتجازهما لساعات طويلة ونقلهما إلى مستوطنة "مابو دوتان"، فيما لا تزال تحتجز الشاب أبو سرية منذ ساعات الصباح.

إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال ومستوطنين سبسطية

 وأصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز السام، اليوم، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنين بلدة سبسطية شمال غرب نابلس.

وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم، إن مستوطنين برفقة قوات الاحتلال اقتحموا المنطقة الأثرية في البلدة وسط إطلاق كثيف لقنابل الغاز السام المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بينهم طلبة مدارس

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات