تضامن عربي واسع مع المغرب في مواجهة الزلزال المدمر‎

زلزال المغرب.jpg

أعربت دول عربية، عن تضامنها وتعازيها في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب عددا من المدن المغربية يوم الجمعة، وتسبب في وفاة 2012 أشخاص ومئات المصابين، وفق أحدث حصيلة رسمية غير نهائية.

جاء ذلك في بيانات رسمية من مصر والسعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان والأردن وليبيا وفلسطين والجزائر والسودان وتونس.

والجمعة، ضرب المغرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر أسفر عن "وفاة 2012 أشخاص وإصابة 2059 آخرين بجروح، بجانب انهيار عدد من المباني"، وفق أحدث تقديرات أعلنتها وزارة الداخلية، السبت.

  دعم عربي متصاعد
في مصر، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، عبر حسابه الموثق بمنصة "إكس": "خالص العزاء للشعب المغربي وأخي الملك محمد السادس في ضحايا الزلزال المروع"، مؤكدا "تضامن مصر، حكومة وشعبًا، مع الأشقاء في المغرب".

وقالت وزارة الخارجية في بيان، إن "مصر تعرب عن خالص تعازيها للمملكة المغربية وتضامنها الكامل معها، في مواجهة الآثار المدمرة لهذا الحادث المروع والمصاب الأليم".

وفي السعودية، بعث الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ببرقتي تعزية إلى ملك المغرب محمد السادس، في ضحايا الزلزال.

وأعربت الخارجية السعودية، في بيان عن "صادق مواساتها لحكومة وشعب المغرب"، مؤكدة "وقوف المملكة وتضامنها مع المغرب وشعبها الشقيق في هذا المصاب الجلل".

مساعدات إنسانية عاجلة
وفي الإمارات، قال رئيس البلاد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عبر منصة "إكس": "أعزي أخي الملك محمد السادس والشعب المغربي في ضحايا الزلزال. لقد تألمنا لهذا الحادث".

وأضاف: "نقف إلى جانب إخواننا في المغرب الشقيق ونتضامن معهم في هذه الأوقات الصعبة. حفظ الله المغرب من كل شر".

وقرر الشيخ محمد بن زايد، تسيير جسر جوي لإغاثة متضرري زلزال المغرب، وفق وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية.

من جانبه، قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني: "خالص التعازي لأخي الملك محمد السادس ولشعب المغرب في ضحايا الزلزال الذي ضرب مدنا مختلفة من البلاد".

وذكر في منشور على "إكس": "أدعو الله أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ويمن على المصابين بالشفاء العاجل حفظ الله المغرب وشعبه من كل مكروه".

ووفق وكالة الأنباء القطرية الرسمية، بعث أمير البلاد برقية تعزية إلى ملك المغرب، كما وجه بإرسال مساعدات طبية عاجلة وفرق إنقاذ للمغرب لمواجهة الزلزال الذي ضربها الجمعة.

وأجرى رئيس الوزراء، وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن، اتصالا هاتفيا بنظيره المغربي عزيز أخنوش، مقدما التعازي في ضحايا الزلزال، ومؤكدا تضامن الدوحة مع الرباط، وفق بيان للخارجية القطرية.

كما أعربت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان، عن "تعاطف المملكة وتضامنها مع المغرب في ضحايا الزلزال المدمر"، مقدمة التعازي والمواساة إلى الحكومة والشعب وذوي الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

وأعلنت المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية في البحرين، أنها ستقدم "مساعدات عاجلة والعون اللازم لضحايا الزلزال والوقوف مع المغرب في هذا المصاب الأليم".

وبعث أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ببرقية تعزية إلى الملك محمد السادس في ضحايا الزلازل، متمنيا الرحمة للضحايا والشفاء للمصابين وأن يمكن مسؤولي المغرب من "تجاوز آثار هذه الكارثة"، وفق وكالة الأنباء الرسمية للبلاد.

فيما أعربت وزارة الخارجية العمانية، في بيان، عن "تعاطف سلطنة عُمان مع المملكة المغربية الشقيقة حكومة وشعبا جراء الزلزال، مقدمة تعازيها لذوي الضحايا وأصدق أمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين".

وفي الأردن، أعربت الخارجية في بيان، عن "أحر التعازي وصادق المواساة لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة بضحايا الزلزال"، مؤكدة "التضامن مع المملكة المغربية الشقيقة في هذا المصاب الأليم".

كما قدّم ملك الأردن عبد الله الثاني، عبر برقية، تعازيه إلى نظيره المغربي محمد السادس في ضحايا الزلزال، موجها حكومة بلاده إلى تقديم المساعدة اللازمة، وفق الديوان الملكي الأردني.

وفي ليبيا، تقدم رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، بأحر التعازي للملك محمد السادس، في ضحايا الزلزال الأليم، وأعرب عن "التضامن معهم بهذا المصاب الجلل"، مؤكدا ثقته بأن يتجاوز المغرب آثار هذه الكارثة، وفق بيان.

وقال رئيس حكومة الوحد الوطنية عبد الحميد الدبيبة، في منشور على منصة "إكس": "أعزي الشعب المغربي وأخي الملك محمد السادس في ضحايا الزلزال"، مؤكدا "التضامن الكامل مع أسر الضحايا".

وفي فلسطين، عزى الرئيس محمود عباس، عبر برقية، ملك المغرب، معربا عن "الألم والحزن والتضامن والتعاطف معهم بهذا المصاب الجلل"، مؤكدا ثقته بأن "يتجاوز المغرب آثار هذه الكارثة الطبيعية".

وأوعز عباس لرئيس الوزراء محمد اشتية بـ"إرسال فرق إنقاذ وإغاثة للمشاركة في أعمال البحث والإنقاذ وتقديم كل المساعدة الممكنة، لضحايا الزلزال العنيف"، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية.

كما بعث رئيس حركة "حماس" إسماعيل هنية، برقية تعزية للعاهل المغربي في ضحايا الزلزال عبر فيها عن "أصدق مشاعر التضامن والمواساة"، وفق بيان.
‏‎

وتقدمت أيضا حركات "حماس" و"فتح" و"الجهاد الإسلامي" و"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، في بيانات منفصلة، بالتعازي إلى المغرب في ضحايا الزلزال، معربة عن التضامن معه.

موقف جزائري لافت
وفي موقف لافت، أعلنت الرئاسة الجزائرية، في بيان، فتح مجالها الجوي أمام طائرات نقل المساعدات والجرحى إثر زلزال المغرب، وذلك للمرة الأولى منذ إغلاقه عام 2021 بعد قطع العلاقات بين البلدين.

وأعربت الخارجية الجزائرية في بيان، عن "تعازيها للشعب المغربي" في ضحايا الزلزال، مؤكدة أن بلادها "تتابع ببالغ الأسى والحزن تداعيات الزلزال العنيف في المغرب".

وفي السودان، أعرب رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، في برقية للملك محمد السادس، عن تضامنه وتعازيه للمغرب إثر الزلزال المدمر الذي ضرب عددا من مدن المملكة.

كما وجه الرئيس التونسي قيس سعيد، وفق بيان للرئاسة، بالتنسيق مع السلطات المغربية لتوجيه مساعدات عاجلة وإرسال فرق من الدفاع المدني لدعم جهود المملكة في البحث والإنقاذ، مؤكدا وقوف تونس إلى جانب الرباط في هذه المحنة.

وكان ناصر جابور، رئيس قسم بالمعهد الوطني للجيوفيزياء المغربي (حكومي)، قال لوكالة الأنباء الرسمية ببلاده إنها "المرة الأولى منذ قرن التي يسجل فيها المركز هزة أرضية عنيفة بهذا الشكل بالمغرب".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات