5شهداء إثر الانفجار شرق غزة

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية ، مساء الأربعاء، عن استشهاد 5 مواطنين وإصابة 25 آخرين جراء انفجار شرق غزة.

وقالت الصحة  إن "اجمالي احصائية الشهداء والجرحي شرق غزة،  5 شهداء و25 اصابة من بينها اصابات خطيرة لازالت الطواقم الطبية تتعامل معها في مجمع الشفاء الطبي.".

والشهداء هم: الشهيد محمد عمر قدوم، والشهيد براء وائل الزرد، والشهيد عبد الناصر رامي نوفل، والشهيد علي جمعة عياد، والشهيد رائد رمضان.

وأفادت مصادر محلية باستشهاد مواطنين وإصابة آخرين بينهم أطفال، بعيد انفجار جسم مشبوه على الشريط الحدودي قرب موقع "ملكة" شرق مدينة غزة، نقلوا على إثرها إلى مجمع الشفاء غرب المدينة.

وكان 5 مواطنين أصيبوا برصاص الاحتلال الإسرائيلي، وبحالات اختناق بالغاز السام المسيل للدموع، على مقربة من الشريط الحدودي شرق مدينة غزة.

وتظاهر العشرات من المواطنين قرب الشريط الحدودي، رفضا لممارسات الاحتلال العدوانية بحق الأسرى في سجون الاحتلال، وتنديدا بالحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع.

وقال ناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي :"جرت في الساعات الأخيرة أعمال شغب عنيفة بمشاركة مئات  الفلسطينين بالقرب من السياج الأمني شمال قطاع غزة حيث تم رصد عدة حوادث لتفعيل عبوات ناسفة والقاء قنابل يدوية."كما قال

وأضاف :"انتشرت القوات ميدانيًا للتعامل مع أعمال الشغب العنيفة"، مشيرا إلى أنه "قبل ساعة تقريبًا تم رصد محاولة لتفعيل عبوة ناسفة نحو قوات الجيش حيث انفجرت العبوة داخل قطاع غزة وأدت الى مقتل واصابة عدد من الأشخاص الذين كانوا بالقرب منه"، لم تقع إصابات في صفوف القوات .حسب قوله

ونشر الناطق باسم جيش الاحتلال فيديو لتفجير العبوة الناسفة.

وذكرت القناة 14 حول حادثة انفجار العبوة عند حدود غزة بأنه " يجري فحص احتمال أن يكون إطلاق النار من الجيش على الفلسطينيين الذين عرضوا القوات للخطر، وهو الذي أدى إلى انفجار العبوة ومقتل وإصابة عدد منهم."

ونعت حركة "حماس" شهداء غزة "الذين ارتقوا مساء الأربعاء، خلال تظاهرهم قرب موقع ملكة شرق مدينة غزة، نصرةً لأسرانا في سجون الاحتلال ، الذين يتعرّضون لإجراءات قمعية وتعسفية من قبل سلطات الاحتلال وإدارة سجونها."

وذكرت حركة حماس في بيان نعي أن الشهداء هم: الشهيد محمد عمر قدوم، والشهيد براء وائل الزرد، والشهيد أحمد عزالدين الجعبري، والشهيد ناصر رامي نوفل، والشهيد علي جمعة عياد.

وقالت: "إن دماء الشهداء وأرواحهم وهي تتعانق في غزة والضفة والقدس والداخل وسجون الاحتلال لتؤكد على أن الاشتباك مع العدو والمعركة ضده على طول الوطن وعرضه ستظل مستمرة حتى دحره عن أرضنا وتفكيك مشروعه الاستعماري وإزالته كاملاً مهما كلف من تضحيات".

وشددت الحركة على "موقفها الثابت والراسخ في الدفاع عن أسرانا الأبطال، وعهدها لهم بمواصلة كفاحنا وجهادنا حتى نيلهم الحرية وتنسمهم عبقها على أرض فلسطين الأبيّة"، مؤكدةً مضيّها على" نهج المقاومة الشاملة في التصدي لجيش الاحتلال ومستوطنيه الإرهابيين، دفاعاً عن شعبنا وأرضنا ومقدساتنا وأقصانا المبارك، وحتى تحقيق تطلعات شعبنا في الحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة وعاصمتها القدس."
 

من جهتها، نعت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية الشهداء "الذين قضوا أثناء فعالية للشباب الثائر إسناداً لإخوانهم الأسرى بسبب انفجار عرضي لعبوة تستخدم في نشاط الإرباك الليلي ما أدى إلى ارتقاء عدد من الشهداء و الجرحى."

وقالت: "يتحمل الاحتلال المسئولية الكاملة عن كل قطرة دم فلسطينية تسقط خلال مسيرة الدفاع عن القدس والأقصى والأسرى والضفة الغربية المحتلة وضد الحصار الظالم المفروض على قطاع غزة."

من جانبها، نعت اللجنة الوطنية العليا للحركة الأسيرة الشهداء وتقدمت بالتمنيات بالشفاء العاجل للجرحى الذين أصيبوا في هذه الفعالية.

وأكدت في بيان صحفي على "أن هذه الدماء الطاهرة ستبقى لعنةً تطارد المحتل حتى زواله عن أرضنا وقدسنا."

بدورها، نعت فصائل المقاومة الفلسطينية الشهداء الذين ارتقوا إلى العلياء مساء اليوم في مخيم ملكة "رافعين لواء الوطن منتفضين ضمن فعاليات الشباب الثائر الرافض لاستمرار الظلم والحصار والعدوان المتواصل على الأسرى والمسرى."

وتقدمت الفصائل بخالص العزاء لذويهم وتمنت السلامة للجرحى والمصابين، محملة الاحتلال المسؤولية عن كافة الجرائم البشعة التي تضاف لسجله الأسود، وأكدت أن هذه الجرائم لن تدفع شبابنا الثائر للتراجع أو توقف مسيرة نضال شعبنا نحو تحقيق حريته واستعادة أرضه وحقوقه.

بدورها، نعت الهيئة القيادية العليا لأسرى حماس في سجون الاحتلال الشهداء الذين ارتقوا خلال تظاهرهم قرب موقع ملكة شرق غزة، نصرةً وإسنادًا لنضال الأسرى أمام ظلم وعدوان الاحتلال.

وقالت: أمام هذه التضحيات العظيمة نرفع رؤوسنا عاليًا فخرًا بأبناء شعبنا الذين يقدمون أرواحهم في سبيل تحرير فلسطين وانعتاق أسراهم.


 

photo_٢٠٢٣-٠٩-١٣_٢١-٠٣-٣٠.jpg
 

براء وائل الزرد.jpg

 

photo_٢٠٢٣-٠٩-١٣_٢٠-٠٦-٤٩.jpg

 

photo_٢٠٢٣-٠٩-١٣_٢٠-٠٥-٠٧.jpg


 

image.png

الشهيد هو محمد قدوم.jpg

photo_٢٠٢٣-٠٩-١٣_٢٠-١٢-١٩.jpg
photo_٢٠٢٣-٠٩-١٣_٢٠-١٢-١٦.jpg
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة