"الشاباك" يشارك في تحقيقات بتفجير عبوة ناسفة في حديقة "ياركون" .. أكثر من 60 إنذارًا ساخنًا

أعلن جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، يوم الجمعة، عن مشاركته في التحقيقات الجارية بتفجير عبوة ناسفة محلية الصنع في حديقة "ياركون" بمدينة تل أبيب.

وذكر بيان لجهاز الشاباك، بأن الجهاز يشارك بالتحقيقات في الحدث بعد العثور على مركبة بداخلها عبوات ناسفة في منطقة قريبة، ويبدو أن القضية مرتبطة ببعضها البعض.

فيما أشار مراسل صحيفة "يسرائيل هيوم"، أنه تم اعتقال 3 فلسطينيين كانوا على متن المركبة، فيما قالت قناة كان العبرية، إن "قوة من اليمام اعتقلت 3 أشخاص على الطريق 431 بالقرب من تقاطع الرملة وعثرت في مركبتهم على أسلحة يعتقد أنهم كانوا في طريقهم لتنفيذ عملية دامية، والشاباك يحقق في احتمال صلتهم بزرع وتفجير العبوة في حديقة اليركون بتل أبيب صباح اليوم، وتزداد الشكوك بأن دوافع الحدث قومية".

  وذكرت إذاعة الجيش الإسرائلي تحت بند "سمح بالنشر" بأن الشاباك كشف بأن المعتقلين على شارع 431 هم من سكان العيزرية، وأحدهم اعترف أنه على صلة بتفجير العبوة في تل أبيب صباح اليوم.

 

وأغلقت الشرطة الإسرائيلية قبيل ظهر الجمعة، مقطعا من الشارع رقم 431 بالقرب من مدينة الرملة، إثر الاشتباه بحدث أمني.

وذكرت تقارير أن الشرطة ضبطت لغما داخل سيارة، وأن خبير متفجرات يتواجد في المكان، لكن "الشاباك" أكد لاحقا أنه لم يتم العثور على لغم في السيارة.

وجرى إبعاد سائقين لمسافة بعيدة عن المكان، وحتى أن الشرطة طلبت منهم السفر بعكس اتجاه السير والخروج من الشارع 431.

وذكرت تقارير أن الشاباك يشارك بالتحقيق لفحص الاشتباه بوجود علاقة بين انفجار وقع في متنزه "اليركون" في تل أبيب، صباح اليوم، وبين السيارة بالقرب من الرملة.

وتتواجد في المكان قوات كبيرة. وتشتبه أجهزة الأمن الإسرائيلية بأن الانفجار في تل أبيب على خلفية قومية، حسبما ذكر موقع صحيفة "هآرتس" الإلكتروني.

ونقل موقع "واينت" عن شهود عيان قولهم إن "قوات الشرطة حطمت زجاج السيارة وأخرجت منها ثلاثة أشخاص، تم اعتقالهم. وحذر أفراد الشرطة من أن بحوزتهم لغم قوته كبيرة".

يشار إلى أن الشرطة الإسرائيلية نشرت نحو 5000 آلاف من أفرادها في أنحاء البلاد تحسبا من عمليات مسلحة عشية عيد رأس السنة العبرية الذي يصادف اليوم.

ونقل موقع "والا" العبري عن مسؤول أمني قوله : "حتى هذه الساعة، لدينا أكثر من 60 إنذارًا ساخنًا حول احتمال وقوع عمليات مسلحة في جميع المدن".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة