انتهاكات: اصابات واعتقالات ومواجهات واعتداءات للمستوطنين

انتهاكات الاحتلال.jpeg

 واصل جنود الاحتلال والمستوطنون الإسرائيليون، يوم الأحد، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث اعتقل 8 مواطنين، واصيب آخرون بينهم صحفيون شرق غزة، إثر استهداف قوات الاحتلال لهم قرب الشريط الحدودي.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة عرابة جنوب جنين، واحتجزت ثلاثة شبان واندلعت مواجهات في بلدة بيت فوريك، شرق نابلس، واعتدى جنود وشرطة الاحتلال على المرابطين في الأقصى، فيما واصل المستوطنون اقتحامه وادوا طقوسا تلمودية، وكذلك في الحرم الابراهيمي الشريف في الخليل، وفي احياء البلدة القديمة في القدس.

اصابات في غزة

أصيب عدد من المواطنين، بينهم صحفيون،  بجروح إثر استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي لهم، على مقربة من الشريط الحدودي، شرق قطاع غزة.

وأفاد مراسلنا، بإصابة ستة مواطنين بالرصاص وثلاثة صحفيين بقنابل الغاز السام المسيل للدموع بشكل مباشر، أطلقها جنود الاحتلال صوب المواطنين والصحفيين، إضافة لإصابة آخرين بحالات اختناق على مقربة من الحدود الشرقية لقطاع غزة.

كما أصيب صيادان برصاص بحرية الاحتلال الإسرائيلي،  في بحر محافظة رفح، جنوب قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية بأن جنود بحرية الاحتلال فتحوا نيران أسلحتهم صوب مركب صيد يعمل عليه صياد ونجله، على بعد أربعة أميال بحرية تقريبا، قبالة شاطئ مدينة رفح، ما أدى إلى إصابتهما بجروح، نقلا على إثرها إلى المستشفى.

اعتقال 8 مواطنين

اعتقلت  قوات الاحتلال الإسرائيلي، شابين من مدينة طولكرم على حاجز عسكري قرب قلقيلية.

وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين زكريا أبو جاموس، وعبد الله زقوت، أثناء مرورهما على حاجز طيار قرب قرية النبي إلياس شرق قلقيلية.

ومن الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، مواطنا من بلدة بيت عوا جنوب غرب المحافظة.

وقالت مصادر أمنية، إن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن محمود فتحي مطاوع مسالمة (22 عاما)، بعد ان داهمت محله التجاري وفتشته.

ومن رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شقيقين من بلدة بيت ريما، شمال المدينة.

وذكرت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشقيقين رأفت نائل الريماوي (34 عاما)، وشقيقه عماد (33 عاما)، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما، وسط اندلاع مواجهات.

ومن طوباس، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنا من طمون خلال مروره على حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس.

وأفاد مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر بلال مصطفى منصور بني عودة (37 عاما) من بلدة طمون جنوب طوباس، أثناء مروره عن حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس.

ومن القدس، اعتقلت قوات الاحتلال شابين تواجدا في باحات المسجد الاقصى، ولم تعرف هويتهما .

وفي نابلس، فتشت قوات الاحتلال الإسرائيلي عددا من المنازل في بلدتي بيتا وعقربا جنوبا وداهمت عددا من المنازل وفتشتها واستولت على تسجيلات كاميرات مراقبة لأحد المنازل.

وفي محافظة رام الله والبيرة، نصبت قوات الاحتلال، مساء اليوم الأحد، عدداً من الحواجز العسكرية.

وأفادت مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال نصبت حواجز عسكرية على مدخل قريتي دير أبو مشعل غرب رام الله، ودير نظام شمال المحافظة، ودققت في هويات المواطنين وفتشت مركباتهم دون أن يبلغ عن وجود اعتقالات.

وأضافت المصادر ذاتها أن قوات الاحتلال نصبت حاجزاً عسكرياً على طريق "وادي الدلب"، والذي يربط بين قرى غرب رام الله والمدينة، ودققت في هويات المواطنين وفتشت مركباتهم.

الاحتلال يقتحم بلده عرابة  في جنين واندلاع مواجهات في نابلس

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة عرابة جنوب جنين واحتجزت ثلاثة شبان.

وأفادت مصادر أمنية ومحلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة واحتجزت ثلاثة شبان، ونصبت حاجزين عند مدخليها، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها.

وفي نابلس، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة بيت فوريك شرق المدينة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وسط إطلاق الرصاص وقنابل الصوت، ما أدى لاندلاع مواجهات تركزت في منطقة القنيطرة، دون أن يبلغ عن إصابات.

 كما تصدى أهالي بلدة قصرة جنوب نابلس لهجوم شنه مستوطنون على البلدة.

وأفادت مصادر محلية، بأن عشرات المستوطنين من بؤرة "يش كودش" المقامة على أراضي المواطنين، هاجموا الجهة الشرقية الجنوبية للبلدة، وقد تصدى لهم الأهالي وسط اندلاع مواجهات، دون أن يبلغ عن إصابات.

وأجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأحد، أصحاب المحال التجارية وسط بلدة حوارة جنوب مدينة نابلس على إغلاق أبوابها، بالتزامن مع إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع داخل شوارع البلدة.

وافادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع في الطرق الداخلية في البلدة، وأجبرت أصحاب المحلات التجارية على إغلاق أبوابها، بادعاء مهاجمة مركبات مستوطنين بالحجارة.

المستوطنون يقتحمون الاقصى ويؤدون طقوسا تلموديه في احياء البلدة القديمه بالقدس وفي الحرم الابراهيمي بالخليل

اقتحم 430 مستوطنا المسجد الأقصى المبارك بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وشددت شرطة الاحتلال من إجراءاتها في محيط المسجد الأقصى، وأعاقت وصول المصلين إلى باحات المسجد، كما أعاقت دخول المواطنين وطلبه المدارس الى باحاته.

وأفادت دائره الأوقاف الإسلامية في بيان صحفي، بأنه منذ ساعات الصباح شرعت قوات الاحتلال بإدخال أعداد كبيرة من المستوطنين إلى باحات الاقصى بشكل استفزازي بالتزامن مع الاعتداء على المصلين ومنع دخول من تقل أعمارهم عن 50 عاما.

وأفادت مصادر محلية، بأن مستوطنون أدوا طقوسا تلمودية في طريق الوادي أحد الطرق المؤدية للمسجد الأقصى، ونفذوا رقصات استفزازية.

وأضافت المصادر ذاتها، أن عشرات المستوطنين أدوا طقوسا تلمودية في طريق بابي السلسلة وحطة.

وفي الخليل، أدى مستوطنون طقوسا تلمودية بالقرب من الباب الشرقي للحرم الإبراهيمي الشريف.

واستنكر مدير عام أوقاف الخليل الحاج نضال الجعبري، قيام المستوطنين بأداء طقوسهم بالقرب من "الباب الشرقي" للحرم الإبراهيمي، في سابقة تنذر بخطر كبير يضاف إلى جملة الأخطار التي تحيط بالحرم الإبراهيمي، نتيجة لاعتداءات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه عليه، في تحدٍ واضح وسافر لمشاعر المسلمين.

الاستيلاء على 50 دونما من أراضي مسافر يطا

استولى مستوطنون على مساحة واسعة من أراضي المواطنين في مسافر يطا جنوب الخليل، تحت حماية قوات الاحتلال.

وقال الناشط ضد الاستيطان راتب جبور، إن العشرات من المستوطنين وضعوا أسلاكا شائكة حول 50 دونما تقريبا، تعود لعائلات الهذالين وزين محاذية لمستوطنة "كرمئيل"، في محاولة للاستيلاء عليها بهدف توسيع المستوطنة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات - وفا