إسرائيل تنتقد إدراج اليونسكو موقعا أثريا في أريحا على قائمة التراث العالمي

تل السلطان في أريحا القديمة - أقدم موقع أثري.jpg

  انتقدت وزارة الخارجية الإسرائيلية إدراج منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) موقعا أثريا في مدينة أريحا بالضفة الغربية على قائمة التراث العالمي.

وأعلنت اليونسكو يوم الأحد خلال الدورة الخامسة والأربعين للجنة التراث العالمي المنعقدة في السعودية إدراج موقع تل السلطان الأثري في مدينة أريحا بالضفة الغربية على لائحة التراث العالمي.

وقالت الخارجية الإسرائيلية في بيان إن إدراج الموقع على لائحة التراث العالمي هو "علامة أخرى على استخدام الفلسطينيين الساخر لليونسكو وتسييس المنظمة".

وأضاف البيان أن إسرائيل ستعمل على "تغيير كل القرارات المشوهة التي اتخذت" من قبل منظمة اليونسكو.

وفي السياق، قالت وزيرة الاستيطان الإسرائيلي أوريت ستروك، في بيان "مرة أخرى تقوم اليونسكو بخطوات مستهجنة وإنكار للتاريخ".

وأضافت ستروك "لن يستطيع أي قرار أن يغير الحقيقة البسيطة والتي تقول أن تاريخ أريحا مثله مثل السيادة عليها تعود لشعب إسرائيل ودولة إسرائيل".

وشددت الوزيرة الإسرائيلية على أن القرار المتخذ هو "وصمة عار على جبين مديرة اليونسكو أودري أزولاي، التي كانت قد التزمت بعدم قيام اليونسكو بخطوات مناهضة لإسرائيل".

ورحب الفلسطينيون في وقت سابق اليوم بإدراج موقع تل السلطان الأثري على لائحة التراث العالمي. وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في بيان إن قرار الإدراج "أمر بالغ الأهمية ودليل على أصالة وتاريخ هذا الشعب الفلسطيني".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - شينخوا