انتهاكات: إصابات واعتقالات واقتحامات وغارات وهدم واعتداءات للمستوطنين

جنود الاحتلال والمستوطنين يعتدون على الأهالي والمتضامنين الاجانب بمنطقة كرمة في دورا قرب الخليل.jpg

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الثلاثاء، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب مواطن بالرصاص الحي وطفل بقتبلة غاز بالرأس وآخرون بالاختناق إثر استهداف قوات الاحتلال مسيرات سلمية شرق غزة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 10 مواطنين، واقتحمت مخيم شعفاط شمال القدس، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك، واعتداءاتهم على المواطنين.

إصابات إثر استهداف قوات الاحتلال مسيرات سلمية شرق غزة

أصيب مواطن بالرصاص الحي، وطفل بقنبلة غاز بالرأس، وآخرون بالاختناق، إثر استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرات سلمية شرق قطاع غزة.

وقالت مصادر محلية، إن جنود الاحتلال المتمركزين داخل مواقعهم وعلى متن آلياتهم العسكرية أطلقوا النار وقنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب العشرات من الأطفال والشبان الذين تظاهروا على مقربة من السياج الفاصل شرق مدينة غزة، وشرق محافظة رفح جنوب القطاع، ما أدى لإصابة شاب بعيار ناري وطفل بقنبلة غاز وآخرين بالاختناق.

كما قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، عدة مواقع في قطاع غزة. وأفادت مصادر محلية بأن طائرة حربية دون طيار استهدفت موقعا شرق محافظة رفح، ما أدى إلى تدميره، فيما استهدفت مروحية عسكرية مواقع شرق مدينة غزة وشرق جباليا وشرق الشجاعية، دون أن يبلغ عن إصابات.

 اعتقال 10 مواطنين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أربعة شبان خلال اقتحامها بلدة سلواد شرق رام الله،، وهم: عز الدين عبد المجيد حامد، وبلال خالد زغلول، وقسام محمد الصيفي، وموسى ياسر النجار.

ومن الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشاب تامر عبد الرؤوف النتشة واستولت على مركبته، عند حاجز عسكري نصبته على الطريق الالتفافي قرب المدينة، كما اعتقلت المواطن سميح سليمان الحروب، بعد تفتيش منزله والعبث بمحتوياته في بلدة دير سامت جنوب غرب المحافظة.

ومن القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المواطن شاهر الرازم، أحد حراس المسجد الأقصى المبارك، أثناء تواجده في مكان عمله قرب مصلى باب الرحمة. كما اعتقلت الشاب جهاد الرجبي بعد اقتحام منزله في بلدة سلوان، وحولته للتحقيق.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة. وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم وأطلقت قنابل الغاز السام المسيل للدموع بكثافة صوب منازل المواطنين، دون أن يبلغ عن إصابات.

ومن نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشاب ناصر السكري (29 عاما)، بعد اقتحامها شارع فطاير في المدينة، ومداهمة أحد المنازل.

وفي بيت لحم، اعتقلت وحدة خاصة من جيش الاحتلال الشاب محمد فارس فرارجة (26 عاما) أثناء تواجده أمام المدخل الرئيسي لمخيم الدهيشة، على شارع القدس- الخليل .

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة الخضر، جنوب بيت لحم. وأفادت مصادر أمنية ومحلية ، بأن أكثر من 20 آلية عسكرية اقتحمت بلدة الخضر من مدخلها الجنوبي "النشاش" وتوجهت نحو منطقة "أم ركبة" وتمركزت فيها، قبل أن تنسحب منها بعد أكثر من ساعة.

وفي أريحا، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة العوجا، شمال المدينة. وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة العوجا، وانتشرت في شوارعها وعلى المفترقات، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة يعبد وقرى نزلة زيد وطورة وزبوبا ورمانة جنوب وغرب جنين.

وأفادت مصادر أمنية ومحلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة يعبد جنوب غرب جنين، وداهمت حيي البعاجوة وأبو شملة، ونشرت فرقة مشاة وشنت حملة تمشيط، ونصبت حاجزا داخل البلدة.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال اقتحمت قرى نزلة زيد وطورة وزبوبا ورمانة غرب جنين، وسيرت آلياتها العسكرية في شوارعها.

الاحتلال يهدم منزلا في أريحا

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منزلا وبركسا في قرية النويعمة شمال أريحا.

وأفادت مصادر محلية ، بأن الاحتلال اقتحم القرية، وهدم منزلا قيد الإنشاء، تبلغ مساحته 204 أمتار مربعة، وبركسا للأغنام بمساحة 90 مترا مربعا، يعودان للمواطن طالب داود زايد رشايدة.

وفي نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المنطقة الأثرية في بلدة سبسطية شمال غرب المحافظة.

وأفاد رئيس بلدية سبسطية محمد عازم ، بأن قوات الاحتلال وأذرعها حاصرت المنطقة ومنعت الدخول إليها، في مسعى إلى الاستيلاء على الموقع الأثري.

كما أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجزي الحمرا وتياسير بالأغوار الشمالية من الاتجاهات كافة، وذلك في إطار سياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها بحق المواطنين الفلسطينيين.

وفي طولكرم، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجز شوفة العسكري، جنوب شرق المحافظة.

وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال أغلقت البوابة الحديدية التي تشكل حاجزا عسكريا دائما على مدخل قرية شوفة، أمام المركبات، ما تسبب بأزمة مرورية في المكان.

مستوطنون يقتحمون "الأقصى" ويقطعون أعمدة كهرباء في نابلس ويدمرون منزلا في أريحا

اقتحم مستوطنون، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت مصادر محلية، بأن (213) مستوطنا اقتحموا "الأقصى" على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية، وأدَّوا طقوسا تلمودية في باحاته، وتلقَّوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، قبل أن يغادروا المكان من جهة باب السلسلة.

وفي نابلس، أقدم مستوطنون على قطع عدد من أعمدة الكهرباء بين بلدتي قصرة وجالود جنوب المحافظة.

وقال الناشط ضد الاستيطان فؤاد حسن، إن مجموعة من المستوطنين هاجموا المنطقة الجنوبية على الطريق الواصل بين بلدتي قصرة وجالود، وقطعوا أربعة أعمدة من شبكة الكهرباء، وتصدى لهم الأهالي ليفروا من المنطقة.  

وفي أريحا، دمر مستوطنون، منزلا قيد الإنشاء في بلدة العوجا شمال المحافظة، يعود للمواطن عبد القادر مشارقة.

وقال مشارقة: إن مجموعة من المستوطنين هاجموا مسكنه البالغة مساحته 70 مترا مربعا في منطقة مصنفة (أ) جنوب بلدة العوجا، ودمروه وكسروا الأشجار حوله.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات - وفا