"الشاباك": اعتقال 5 فلسطينيين خططوا لاستهداف شخصيات عامة بينها بن غفير

أعلن جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، يوم الأربعاء، "اعتقال 5 فلسطينيين خططوا لتنفيذ عمليات بما فيها المس بشخصيات عامة، بتوجيه إيراني"، بينها اغتيال وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير.

وقالت هيئة البث الإسرائيلي : "أحبط الشاباك محاولة إيرانية لتنفيذ نشاط عدائي في إسرائيل، بما في ذلك نوايا المس بوزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، وعضو الكنيست يهودا غليك".

ويعرف غليك العضو السابق بالكنيست عن حزب "الليكود"، بأنه عراب الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى.

وقالت هيئة البث: "تحدث رئيس الشاباك رونين بار مع بن غفير وأبلغه بمحاولة اغتياله".

وذكرت أن المعتقلين "عملوا بتوجيه من مسؤول (لم تذكر اسمه) يعيش في الأردن، والذي عمل نيابة عن مسؤولين أمنيين إيرانيين"، دون تعليق فوري من طهران على ذلك.

وأشارت إلى أن 3 من المعتقلين من منطقة جنين شمالي الضفة الغربية، و2 من مدينة الناصرة وبلدة المقيبلة شمالي مناطق الخط الأخضر.

ولم تصدر تعليقات فورية عن الجانب الفلسطيني أو أهالي المعتقلين.

والمعتقلون هم: مراد كممجي (47 عاما) من كفر دان، حسن مجارمة (34 عاما) من جنين، زياد شنطي (45 عاما) من جنين، حمد حمادي (23 عاما) من الناصرة ويوسف حماد (18 عاما) من المقيبلة.

وقدمت المحكمة العسكرية والمحكمة المركزية في حيفا، مؤخرا، لوائح اتهام ضد المعتقلين، ونسبت إليهم ارتكاب "مخالفات أمنية خطيرة".

وجاء في بيان للشاباك، أنه "في عملية مشتركة مع الشرطة والجيش، جرى إحباط خلية إرهابية عملت في إسرائيل ويهودا والسامرة (الضفة الغربية)، وذلك بتوجيه من عناصر أمن إيرانيين بغية تنفيذ عمليات إرهابية لزعزعة استقرار إسرائيل وأمن مواطنيها".

ويستدل من تحقيق الشاباك أن "كممجي ومجارمة عملا بتوجيه من شخص إيراني يسكن في الأردن ويعمل لصالح عناصر أمن إيرانيين، إذ طلب منهما المساعدة في تهريب أسلحة للأراضي الإسرائيلية وجمع معلومات حول شخصيات تخضع لحراسة وأخرى رفيعة المستوى وسياسية بينها وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، وعضو الكنيست السابق يهودا غليك، وتبين أنه في ظل ترتيب الحراسة الأمنية حول بن غفير، لم يتمكنوا من تنفيذ المهمة التي طلب منهم تنفيذها".

وادعى أن "كممجي ومجارمة عملا أيضا بتوجيه عناصر من الأمن الإيراني، من أجل تنفيذ عمليات إرهابية في الأراضي الإسرائيلية، من خلال إضرام النار في مركبات لمواطنين إسرائيليين".

وزعم "الشاباك" أنه "يستدل من التحقيق أن كليهما قاما بتجنيد زياد الشنطي من أجل تنفيذ العمليات الأمنية، مع علم الأخير بوجود عناصر إيرانية من وراء العمليات، وفي أعقاب ذلك قام الشنطي بجنيد مواطنين عرب في إسرائيل هما حمد حمادي ويوسف حماد بغية إضرام النار بمركبات".

وذكر أن "الاثنين قاما بإضرام النار في حيفا يوم 22 حزيران/ يونيو الماضي ووثقا ذلك بالفيديو، وتشير التقديرات إلى أن هذه المهمة كانت بمثابة امتحان من قبل العناصر الذين قاموا بالتوجيه من إيران، وذلك من أجل القيام بعمليات إرهابية أكثر خطورة، غير أن اعتقال أعضاء الخلية أحبط هذه النوايا".

وختم "الشاباك" بيانه أن "التحقيق كشف طريقة عمل إيران في استخدام مواطنين إسرائيليين من بينهم أصحاب السوابق الجنائية، وتجنيدهم من أجل القيام بعمليات إرهابية مقابل دفع أموال، كما ذلك يوضح الجهود الإيرانية المتزايدة لتقويض الاستقرار الأمني والاجتماعي والسياسي في إسرائيل، من خلال تجنيد مواطنين إسرائيليين وفلسطينيين للقيام بعمليات أمنية وجنائية".

ورد بن غفير على مزاعم تفكيك خلية حاولت استهدافه، بالقول "سأواصل العمل بلا خوف وبقوة أكبر من أجل تغيير جذري في ظروف سجن الإرهابيين (الأسرى) في السجون، ومن أجل مواصلة محاربة الإرهاب وكذلك حقوق الصلاة والسيادة اليهودية في جبل الهيكل (المسجد الأقصى) وضمان سلامة وأمن مواطني إسرائيل".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة