قوات إسرائيلية تطلق قنابل دخانية على دورية للجيش اللبناني

 أعلن الجيش اللبناني، يوم الأربعاء، أن قواتا إسرائيلية أطلقت قنابل دخانية نحو دورية للجيش اللبناني على الحدود الجنوبية للبلاد، قابلتها بيروت بإطلاق قنابل مماثلة.

جاء ذلك في بيان مقتضب نشره الجيش اللبناني عبر منصة "إكس".

وذكر البيان أن "دورية للعدو الإسرائيلي أقدمت على إطلاق قنابل دخانية نحو دورية للجيش اللبناني أثناء مواكبة جرافة تعمل على إزالة تعديات أقامها العدو الإسرائيلي شمال خط الانسحاب (الخط الأزرق المتحفظ عليه) في منطقة بسطرة-الجنوب".

و"الخط الأزرق" هو الخط الفاصل الذي رسمته الأمم المتحدة بين لبنان من جهة وإسرائيل وهضبة الجولان المحتلة من جهة أخرى، في 7 يونيو/ حزيران 2000، ولا يعد الخط حدودا دولية لكنه أنشئ بهدف "التحقق من الانسحاب الإسرائيلي من لبنان".

وانسحبت إسرائيل من جنوب لبنان عام 2000 بعد أكثر من عقدين على احتلاله، إلا أنها لا تزال تحتل مساحة صغيرة من أراضيه، هي مزارع شبعا وتلال كفر شوبا وجزء من بلدة الغجر.

وأوضح بيان الجيش اللبناني: "رد عناصر الجيش بإطلاق قنابل دخانية نحو عناصر العدو" دون مزيد من التفاصيل.

ولم يصدر عن الجيش الإسرائيلي تعليق فوري بشأن الحادثة.

ومنذ منتصف يوليو/ تموز الماضي، تشهد المنطقة الحدودية بين لبنان وإسرائيل توترا أمنيا، بسبب محاولات القوات الإسرائيلية تجريف أراض وإنشاء جدار إسمنتي في المنطقة، وهو ما يرفضه الجانب اللبناني، لكون المنطقة تحتلها إسرائيل، ورافق ذلك إطلاق صواريخ من جهة مجهولة نحو إسرائيل.

وفي 11 يوليو الماضي، قدم لبنان شكوى رسمية لدى الأمم المتحدة ضد إسرائيل على خلفية "تكريس" احتلالها للجزء اللبناني من بلدة "الغجر" الحدودية.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات