انتهاكات: إصابات واعتقالات وتجريف واقتلاع أشجار وتدمير شبكة مياه واقتحام للأقصى

وفا.jpg

 واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الخميس، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب شابان بالرصاص الحي في مواجهات ببلدة بيت أمر، واعتقل الاحتلال 9 مواطنين بينهم طفل، وجرف مساحات واقتلع أشجارا غرب سلفيت، ودمر شبكة مياه شرق يطا، فيما جدد المستوطنون اقتحام المسجد الأقصى، وأقدموا على اقتلاع أشجار في بلدة حارس، وروجوا لخرائط استيطانية في مسافر يطا.

إصابة شابين في مواجهات شمال الخليل

أصيب شابان بالرصاص الحي، أحدهما في الفخذ والآخر في الركبة، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

واقتحمت قوات الاحتلال منطقة الظهر القريبة من مستوطنة "كرمي تسور"، واندلعت على إثر ذلك مواجهات عنيفة، أطلق خلالها الجنود الرصاص الحي، وقنابل الغاز السام.

وفي جنين، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت بلدة يعبد جنوب غرب المدينة.

وفي وقت لاحق، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدة قرى في محافظة جنين. وأفادت مصادر أمنية ومحلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت قرية فقوعة شمال شرق جنين، ما أدى إلى اندلاع مواجهات في وسط القرية، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال اقتحمت قرى جلبون، وبيت قاد، وقرية تعنك غرب المدينة، وشنت حملة مداهمات وتفتيش واسعة، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

وفي السياق ذاته، شنت قوات الاحتلال حملة تمشيط واسعة بين كروم الزيتون في بلدة يعبد جنوب المدينة، وأطلق جنود الاحتلال المتمركزين على حاجز "دوتان" العسكري المقام على أراضي البلدة، قنابل الصوت والقنابل المضيئة في محيط الحاجز.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدينة طوباس من المدخل الشرقي، وانتشرت في محيط  المستشفى التركي الحكومي، وسط إطلاق نار كثيف.

وفي نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم بلاطة للاجئين قرب المدينة، وحاصرت عددا من المنازل.

اعتقال 9 مواطنين بينهم طفل

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، طفلاً وشابين بعد اقتحام مركز تعليمي في بلدة العوجا، شمال أريحا، وهم الطفل حذيفة كامل سويدات (17 عاما)، وحبيب حسن جوهر، ومحمد ذياب عشيبات.

كما اعتقلت قوات الاحتلال، المواطن محمد محمود زبيدات، من منزله في قرية الزبيدات، شمال أريحا.

واعتقلت قوات الاحتلال، الشاب علي الشافعي، خلال اقتحام مخيم بلاطة للاجئين، في مدينة نابلس.

واعتقلت قوة خاصة من جيش الاحتلال مواطنا بعد أن أوقفت مركبته، على الطريق الواصلة بين محافظتي نابلس وجنين.

واعتقلت قوات الاحتلال، الشاب صلاح إياد صلاح، من قرية كفر دان، غرب جنين، أثناء مروره بمركبته على حاجز دير شرف، قرب نابلس.

واعتقلت قوات الاحتلال، الشاب محمد شطارة، بعد أن داهمت منزله، في مدينة قلقيلية.

واعتقلت قوات الاحتلال، الشاب محمد أمين أبو بكر، خلال مواجهات في بلدة يعبد، جنوب غرب جنين.

تجريف واقتلاع أشجار وإزالة شبكة مياه

جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 40 دونما من أراضي بلدة كفر الديك غرب سلفيت، واقتلعت نحو 300 شجرة زيتون وعنب وتين، تعود ملكيتها لورثة أبناء الحاج عزات نمر سعيد.

وأزالت قوات الاحتلال، شبكة المياه الرئيسية لقرية سوسيا شرق يطا، جنوب الخليل، وصادرت الأنابيب كافة.

 مستوطنون يقتحمون الأقصى ويكسرون أشجارا ويروجون لخرائط

اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الاقصى المبارك، على شكل مجموعات من باب المغاربة، بحماية شرطة الاحتلال.

ونفذ المستوطنون جولات استفزازية في ساحات الأقصى، وتلقَّوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدَّوا طقوسا تلمودية في ساحات المسجد وقبالة قبة الصخرة، قبل أن يغادروا المكان من جهة باب السلسلة.

وفي انتهاك آخر، أقدم مستوطنون، على اقتلاع ما يقارب 35 شجرة زيتون وسرقتها، وتكسير عدد آخر من الأشجار، غرب بلدة حارس، غرب سلفيت، تعود ملكيتها للمواطن خالد عقل.

وروّج مستوطنون لخرائط تهدف للاستيلاء على نحو 400 دونم في مسافر يطا، جنوب الخليل، لتوسيع مستوطنة "كرمئيل" المقامة على أراضي قرية الكرمل.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات - وفا