فيديو يوثق بصق على كنائس بالقدس

 وثق نشطاء في مدينة القدس، يوم الأربعاء، قيام متدينين إسرائيليين بالبصق على بوابات كنائس في المدينة، رغم إدانات حكومية إسرائيلية لتصرفات مشابهة وقعت خلال الأيام الماضية.

وأظهر مقطع فيديو صوره نشطاء وتم تداوله على شبكات التواصل الاجتماعي، قيام متدينين إسرائيليين، الأربعاء، بالبصق على مدخل كنيسة "حبس المسيح" بالبلدة القديمة في مدينة القدس الشرقية.

وكان عشرات آلاف المتدينين الإسرائيليين توافدوا إلى البلدة القديمة بالمدينة في إطار احتفالاتهم بـ"عيد العرش" اليهودي الذي بدأ نهاية الأسبوع الماضي وينتهي نهاية الأسبوع الجاري.

ويظهر الشريط المتدينين الإسرائيليين، وهم يرتدون ملابس دينية يهودية، ويتعمدون البصق على مدخل الكنيسة.

من جانبها، أعلنت الشرطة الإسرائيلية في بيان ، توقيف 5 إسرائيليين مشتبه فيهم باعتداءات البصق.

وقالت: "ألقت الشرطة القبض على 5 مشتبه فيهم (4 بالغين وقاصر) بالبصق باتجاه المسيحيين وعند مداخل الكنائس في البلدة القديمة بالقدس".

وأضافت: "تم إلقاء القبض على أحدهم بعد التعرف عليه في حادث وقع في وقت سابق هذا الأسبوع، والأربعة الآخرين في أحداث جرت هذا الصباح، حيث بصق مشتبه على عامل عند مدخل الكنيسة".

وتابعت الشرطة الإسرائيلية: "تمت إحالة جميع المشتبهين إلى التحقيق في القدس".

من جانبه، قال قائد الشرطة الإسرائيلية بالقدس دورون تورجمان، بحسب البيان ذاته: "لن نتسامح في إظهار الكراهية تجاه أي شخص سواء كان يهوديا أو مسلما أو مسيحيا في البلدة القديمة وفي أي مكان آخر في القدس".

وأضاف: "لسوء الحظ، نشهد استمرار الظاهرة القبيحة المتمثلة في إظهار الكراهية تجاه المسيحيين في البلدة القديمة في القدس، وخاصة من خلال البصق على الأرض عند مرورهم على يد المتطرفين".

وتابع تورجمان: "ندين هذه الظاهرة القبيحة".

وكان توثيق عمليات بصق مشابهة خلال الأيام القليلة الماضية انتشرت على نحو واسع في شبكات التواصل الاجتماعي، قاد إلى إدانات واسعة من قبل الحكومة الإسرائيلية.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان، الثلاثاء: "إسرائيل ملتزمة التزاما كاملا بحماية الحق المقدس في حرية العبادة والحج إلى الأماكن المقدسة لجميع الأديان".

وأضاف: "أدين بشدة أي محاولة لإلحاق الأذى بالمصلين، وسنتخذ خطوات عاجلة ضد مثل هذه التصرفات".

وتابع أن "السلوك العدواني تجاه المصلين هو تدنيس وغير مقبول. ولن نتسامح مطلقًا مع أي ضرر يلحق بالمصلين".

وصدرت، الثلاثاء، بيانات مشابهة عن عدد من الوزراء ورجال الدين الإسرائيليين.​​​​​​​

بدورها، أدانت حركة "حماس" ، اعتداء المستوطنين بـ"البصق" على الكنائس في مدينة القدس.

وقالت الحركة في بيان، إن "ما شهدته شوارع مدينة القدس من اعتداء للمستوطنين على الكنائس والبصق عليها يفضح عنصرية الاحتلال وازدراءه للأديان ولحرية العبادة، باستهدافه المسيحيين من أبناء شعبنا".

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الأناضول