اعتقال شاب من البيرة وإصابة عشرات الطالبات في الخليل .. اقتلاع 40 شجرة زيتون في ياسوف

مستوطنون بحماية جيش الاحتلال يقتحمون منطقة جبل عيبال بمدينة نابلس

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الخميس، شابا من حي البالوع في مدينة البيرة.

وأفاد شهود عيان بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت حي البالوع، وداهمت محل صرافة، واعتقلت شابا من داخله.

الخليل: إصابة عشرات الطالبات في مدرسة بالسموع بالاختناق خلال اقتحام الاحتلال للبلدة
وأصيبت عشرات الطالبات في مدرسة بنات السموع الثانوية بالاختناق، اليوم ، جراء إلقاء قوات الاحتلال قنابل الغاز السام باتجاه المدرسة، عقب اقتحام بلدة السموع جنوب الخليل.

واستنكرت مديرية التربية والتعليم في جنوب الخليل، ما قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام مدينة السموع، وإلقاء الغاز السام باتجاه مدرسة بنات السموع الثانوية، ما أدى إلى إصابة عدد من طالبات المدرسة بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز، إذ تم نقل عدد منهن إلى مستشفى يطا الحكومي والمراكز الطبية القريبة لتلقي العلاج.

واستنكر مدير عام التربية والتعليم ياسر صالح، هذه الهجمة الشرسة على المدارس، وهذه الأعمال الاحتلالية التخريبية التي تندرج ضمن سلسلة من الانتهاكات المستمرة على مستوى الوطن، والتي تعبر عن سياسة الاحتلال باستهداف المدارس، والتي تتنافى مع الأعراف والمواثيق الدولية التي كفلت حرمة المدارس وحق الطلبة في التعليم

الاحتلال يمنع لجنة إعمار الخليل من ترميم منزل في البلدة القديمة ويحتجز طواقم العمل
منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، لجنة إعمار الخليل من مباشرة العمل على ترميم منزل في البلدة القديمة من الخليل واحتجزت طواقم العمل.

وقال مدير عام اللجنة عماد حمدان، إن قوات الاحتلال منعت طواقم العمل من ترميم منزل بمنطقة السهلة في البلدة القديمة من الخليل، واحتجزت طواقم العمل ومن ضمنها المقاول والمهندس المشرف، عند محاولتها فتح باب المنزل ومباشرة العمل فيه.

وأضاف، حاولنا أكثر من مرة ترميم هذا المنزل إلا أن قوات الاحتلال تمنع ذلك، ويقع المنزل، البالغة مساحته ما يقارب 180 مترا مربعا فوق محلات تجارية مغلقة بأوامر احتلالية عسكرية، في موقع هام جدا، ويشكل هدفا إستراتيجيا للاحتلال ومستعمريه، للسيطرة على تلك المنطقة، وهو محاذٍ لمنزل عائلة "اجراوي" الذي استولى عليه المستعمرون قبل نحو أكثر من عام.

واعتبر حمدان أن هذا الإجراء يأتي ضمن سياسة الاحتلال الإستيطاني الهادفة إلى الإبقاء على المنازل والمحلات التجارية في البلدة القديمة خالية من المواطنين، وغير صالحة للاستخدام أو للسكن، لفتح المجال للمستعمرين للاستيلاء عليها، وتغيير ملامحها الثقافية والحضارية، والإضرار بهذا الموروث التاريخي، المدرج على لائحة التراث العالمي لدى "اليونسكو" منذ عام 2017.

مستعمرون يقتلعون 40 شجرة زيتون في ياسوف شرق سلفيت

واقتلع مستعمرون 40 شجرة زيتون وكسروها، يوم الخميس، في قرية ياسوف شرق سلفيت.

وذكر رئيس مجلس ياسوف صالح ياسين بأن مستعمري مستعمرة "تفوح" المقامة على أراضي المواطنين قاموا باقتلاع نحو 40 شجرة زيتون وتكسيرها، تتراوح أعمارها بين 15-20 عاما في منطقة "باب السراب" شمالي البلدة، وتعود ملكيتها للشقيقين أيوب ووصفي حسن أيوب.

وذكر ياسين، أن المنطقة المذكورة تتعرض لاعتداءات المستعمرين المتكررة، خاصة في موسم قطف الزيتون.

مستعمر يحرث أرضا في الفارسية بالأغوار تمهيدا للاستيلاء عليها
 وشرع مستعمر، اليوم ، بحراثة أرض في خربة الفارسية بالأغوار الشمالية، تمهيدا للاستيلاء عليها.

وقال رئيس مجلس المالح والمضارب البدوية مهدي دراغمة، إن مستعمرا اقتحم بجراره الزراعي منطقة نبع الغزال في الفارسية، وشرع بحراثة أرض بجانب مساكن المواطن علي زهدي أبو محسن.

وأضاف أن المواطنين حاولوا التصدي للمستعمر لكن قوات الاحتلال تدخلت لحمايته، وشرعت بإبعادهم عن المنطقة.

مستعمرون يؤدون طقوسا تلمودية في منطقة الكرمل الأثرية في يطا

وأدى عشرات المستعمرين، اليوم ، طقوسا تلمودية في منطقة الكرمل الأثرية في بلدة يطا، جنوب الخليل.

وقال منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان راتب الجبور، إن قوات الاحتلال أغلقت كل المداخل المؤدية إلى منطقة الكرمل الأثرية، وهي عبارة عن متنزه تابع لبلدية يطا جنوب الخليل، وذلك لتأمين اقتحام المستعمرين للمنطقة لأداء طقوس تلمودية في المكان.

كما اعتدى المستعمرون على المواطن مؤيد النواجعة وهو أحد الموظفين العاملين في تلك المنطقة، عندما حاول الدخول إلى المنطقة الأثرية.

الاحتلال يعتقل أربعة شبان من رام الله

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم ، أربعة شبان من قريتي المغير وبلعين بمحافظة رام الله والبيرة.

وأفادت مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال اقتحمت قرية بلعين غرب رام الله واعتقلت كلا من: محمد عبد الهادي سمارة (21 عاما)، وعيسى حمد محمد حمد (20 عاما)، وأبي أبو رحمة (21 عاما)، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها.

وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب عماد أبو عليا (20 عاما) من قرية المغير شمال شرق رام الله، بعد أن داهمت منزل ذويه.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الضفة الغربية