انتهاكات: شهيد وإصابات واعتقالات واعتداءات للمستعمرين

مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، عقب تشييع جثمان الشهيد لبيب ضميدي في حوارة جنوب نابلس

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستعمرون، يوم الجمعة، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد شاب برصاص مستعمر، فيما أقدم آخرون على إطلاق النار ورشق الحجارة صوب مركبات المواطنين، وأصيب عدة مواطنين خلال قمع مسيرات وفعاليات مناهضة للاستيطان ومواجهات، فيما اعتقل الاحتلال 20 مواطناً بينهم رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان.

شهيد بنيران مستعمرين واعتداء على ممتلكات

استشهد الشاب لبيب محمد لبيب ضميدي (19 عاما)، برصاص مستعمر، خلال تصدي المواطنين في بلدة حوارة، جنوب نابلس، لهجوم شنّه عشرات المستوطنين على منازلهم وممتلكاتهم، بحماية جنود الاحتلال.

وأفادت مصادر محلية، بأن مستعمراً أطلق النار بصورة مباشرة صوب الشاب ضميدي، ما أدى إلى إصابته بصورة حرجة في القلب.

واقتحم عدد من المستعمرين أرضا زراعية شرق بلدة ترمسعيا، شمال رام الله، وأطلقوا النار صوب مركبات المواطنين التي كانت متجهة لقرية المغير المجاورة، لحضور حفل زفاف، ما أدى لتضرر إحداها.

وهاجم مستعمرون، بلدة مخماس شمال شرق القدس المحتلة، وأضرموا النيران في إطارات مطاطية عند مداخلها.

وفي انتهاك آخر، تجمع عشرات المستعمرين قرب الحاجز العسكري المقام على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، ورشقوا مركبات المواطنين بالحجارة، ما أدى لتضرر عدد منها.

جرحى في مواجهات وقمع فعاليات واعتداءات

أصيب 3 مواطنين بالرصاص الحي في الأطراف السفلية، و25 مواطنا بالرصاص المعدني، 2 منهم بالرأس، إضافة لتسجيل عشرات حالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات عنيفة اندلعت عقب اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي، على جنازة الشهيد لبيب ضميدي (19 عاما) في بلدة حوارة جنوب نابلس.

كما هاجمت قوات الاحتلال الطواقم الصحفية، وأطلقت صوبها قنابل الصوت والغاز السام، لمنعها من تغطية الحدث، واحتجزت سيارة إسعاف وبداخلها الطاقم، واستولت على مفاتيحها.

وأصيب صحفي بالرصاص المعدني، ومواطنون بحالات اختناق، جراء قمع قوات الاحتلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعية، شرق قلقيلية، المناهضة للاستيطان.

وأصيب عدد من المواطنين بالاختناق، واعتقل شاب، خلال قمع قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان، في قرية بيت دجن، شرق نابلس.

وأصيب مواطنون بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، في قرية عربونة، شمال شرق جنين.

كما أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة العيزرية شرق القدس المحتلة، مساء اليوم الجمعة.

اعتقال 20 مواطناً بينهم الوزير مؤيد شعبان

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 12 مواطنا عقب احتجازهم لساعات، في بلدة حوارة، جنوب نابلس، التي شهدت الاعتداء على المشاركين في جنازة الشهيد محمد لبيب ضميدي، الذي ارتقى برصاص مستعمر.

واعتقلت قوات الاحتلال خمسة نشطاء فلسطينيين وأجانب، خلال قمع وقفة منددة بالاستيطان في حي الشيخ جراح، بمدينة القدس المحتلة.

واعتقلت قوات الاحتلال، رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الوزير مؤيد شعبان، ومصور الهيئة مروان الأغبر، في بلدة دير استيا، غرب سلفيت، أثناء مشاركتهما في مسيرة منددة بالاستيلاء على أراضي في منطقة "القعدة" شمال البلدة.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب كرم نصري أبو جيش، خلال قمع مسيرة بيت دجن الأسبوعية، شرق نابلس.

من جانب آخر، احتجزت قوات الاحتلال أفراد عائلة المواطن أسعد لولح لعدة ساعات، ومنعتهم من قطف ثمار الزيتون، في بلدة عورتا، جنوب نابلس.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات - وفا