مشاورات عربية ودولية لاحتواء التصعيد بين إسرائيل والفلسطينيين

طائرات الاحتلال تقصف أبراج سكنية في غزة

مصر تجري مشاورات مع السعودية والأردن لاحتواء التصعيد بين إسرائيل والفلسطينيين

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، أن القاهرة تجري مشاورات مع السعودية والأردن لتكثيف جهود احتواء التصعيد فى قطاع غزة.

وشدد وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال اتصالين هاتفيين مع نظيريه السعودي والأردني، على ضرورة "تكاتف الجهود الدولية والإقليمية و توحيد رسائل المجتمع الدولى للمطالبة بوقف العنف وإتاحة الفرصة للتهدئة بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وزير الخارجية الأمريكي يحث الرئيس الفلسطيني على استعادة الهدوء والاستقرار بالضفة الغربية

قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن حث السلطة الفلسطينية على استعادة الهدوء والاستقرار في الضفة الغربية خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم السبت.

وقال متحدث باسم الوزارة إن بلينكن "كرر تنديد الولايات المتحدة القاطع بالهجمات الإرهابية التي تشنها حماس على إسرائيل، ودعا جميع قيادات المنطقة إلى استنكارها".

وتابع المتحدث "حث الوزير السلطة الفلسطينية على مواصلة الخطوات وتعزيزها لاستعادة الهدوء والاستقرار في الضفة الغربية".

الرئيس عباس لبلينكن: استمرار الظلم تجاه الفلسطينيين يدفع الأمور إلى "الانفجار"

ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) يوم السبت بأن الرئيس محمود عباس أبلغ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بأن "استمرار الظلم والقهر اللذين يتعرض لهما شعبنا هي التي تدفع بالأمور نحو الانفجار".

وقال الرئيس عباس في اتصال هاتفي إن سبب التصعيد المستمر "هو ممارسات المستعمرين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، والعدوان على المقدسات الإسلامية والمسيحية".

وزير الخارجية السعودي يبلغ بلينكن برفض المملكة استهداف المدنيين العزل
 
 وقالت السعودية، إن وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله أبلغ نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن بأن المملكة ترفض "استهداف المدنيين العُزّل بأي شكل" وتشدد على "ضرورة احترام القانون الدولي الإنساني من جميع الأطراف".

وأضافت الوزارة في بيان أن الوزير دعا أيضا إلى "ضرورة تكاتف الجهود لتهدئة الأوضاع وتجنب مزيد من العنف".

وزيرا خارجية تركيا وأمريكا يبحثان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني

وقال مصدر بوزارة الخارجية التركية إن الوزير هاكان فيدان بحث يوم السبت مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين.

ولم يقدم المصدر مزيدا من المعلومات. وتحدث فيدان في وقت سابق مع نظرائه القطري والسعودي والإيراني والمصري والفلسطيني حول القتال الدائر.

تركيا تبدي استعدادا للمساعدة في خفض التصعيد الإسرائيلي الفلسطيني

وقال مصدر بوزارة الخارجية التركية إن الوزير هاكان فيدان أجرى اتصالات مع نظرائه في المنطقة لبحث القتال بين إسرائيل والفلسطينيين، وقالت أنقرة إنها مستعدة للمساعدة في تهدئة الوضع.

وأفاد المصدر بأن فيدان ناقش الصراع مع نظرائه السعودي والقطري والإيراني والفلسطيني والمصري، لكنه لم يقدم أي تفاصيل أخرى. وأضاف المصدر في وقت لاحق أن الوزير ناقش الوضع أيضا مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في مكالمة هاتفية.

وكررت الوزارة في وقت سابق دعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لضبط النفس ونددت بشدة بوقوع خسائر في صفوف المدنيين في الصراع.

وقالت الوزارة "نؤكد أن أعمال العنف والتصعيد المرتبطة بتلك الأحداث لا تعود بفائدة على أحد". كما حثت مواطنيها في المنطقة على البقاء في أماكن مغلقة آمنة.

وأضافت أن "تركيا مستعدة دائما لتقديم أي مساعدة ممكنة لضمان عدم تصعيد الوضع بشكل أكبر والسيطرة عليه قبل أن يمتد إلى منطقة أوسع. وفي هذا الصدد نواصل اتصالاتنا المكثفة مع الأطراف المعنية".

الأردن والاتحاد الأوروبي يبحثان ضرورة وجود تحرك دولي لوقف التصعيد في غزة

قالت وزارة الخارجية الأردنية في بيان يوم السبت إن الوزير أيمن الصفدي بحث خلال اتصال هاتفي مع مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ضرورة إطلاق تحرك دولي فوري لوقف التصعيد في غزة ومحيطها.

وذكر البيان أن الصفدي أكد على "ضرورة حماية المنطقة من تبعات دوامة عنف جديدة، وإيجاد أفق سياسي حقيقي لإنهاء الاحتلال، ووقف جميع الإجراءات التي تؤجج التوتر وتقوض فرص تحقيق حل الدولتين".

بايدن: أمريكا ستدعم إسرائيل دائما
 قال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم السبت إن الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل دائما وحذر من أنه لا ينبغي لأي عدو لإسرائيل أن يستغل تلك الهجمات.

وأضاف بايدن في البيت الأبيض وبجواره وزير الخارجية أنتوني بلينكن "لن نتركها أبدا".

وتابع "هذه ليست اللحظة المناسبة لأي جهة معادية لإسرائيل لاستغلال هذه الهجمات".

إسرائيل لمجلس الأمن: حماس تتحمل المسؤولية منفردة وستتحمل نتائج هذه الأحداث

أبلغت إسرائيل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم السبت بأن حركة (حماس) "تتحمل المسؤولية منفردة وستتحمل نتائج" هجومها على البلاد.

وكتب سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان إلى المجلس في رسالة اطلعت عليها رويترز "ستتصرف دولة إسرائيل بأي طريقة ضرورية لحماية مواطنيها وسيادتها من الهجمات الإرهابية المستمرة التي تنطلق من قطاع غزة وتنفذها حماس وغيرها من المنظمات الإرهابية".

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رويترز