الأرجنتين تطلق عملية لإعادة أكثر من 1200 من رعاياها من إسرائيل

طهران قالت إن عملية طوفان الأقصى دفاع مشروع في مواجهة 7 عقود من الاحتلال القمعي الإسرائيلي (غيتي).webp

أعلنت الأرجنتين، حيث تعيش جالية يهودية كبيرة، أنّها أطلقت عملية لإعادة أكثر من 1200 من رعاياها من إسرائيل، مشيرة إلى أنّها أرسلت لهذه الغاية طائرة عسكرية أولى إلى تلّ أبيب.

وقال وزير الدفاع خورخي تايانا "سنسيّر ثلاث رحلات جوية يوميا لإجلاء الأرجنتينيين الذين ترد أسماؤهم في قائمة" تضمّ 1246 شخصا سجلوا أسماءهم لدى وزارة الخارجية بقصد إعادتهم إلى بلدهم.

وأضاف أنّ الأرجنتين أطلقت على عملية إعادة رعاياها من إسرائيل اسم "الإنقاذ الآمن" وقد أرسلت لهذه الغاية طائرة عسكرية أولى من طراز هيركوليس سي-130 لنقل أكثر من 200 شخص من تل أبيب إلى روما.

ألمانيا وكندا ترسلان طائرات لإجلاء رعاياهما من إسرائيل

وكانت قد أعلنت كل من ألمانيا وكندا، فجر الأربعاء، إرسال طائرات لإجلاء رعاياهما من إسرائيل، بحسب إعلام عبري.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي إنه من المتوقع أن تقوم طائرات عسكرية بإجلاء مواطنين كنديين من إسرائيل في الأيام المقبلة".

وأضافت جولي "نخطط للبدء في إخراج المواطنين الكنديين من إسرائيل في الأيام المقبلة. وسنجد أيضا حلولا لأولئك الذين لا يستطيعون الوصول لمطار بن غوريون (في تل أبيب)".

في سياق متصل، أعلنت شركة الطيران لوفتهانزا عن إطلاق أربع رحلات إنقاذ خاصة، من أجل إجلاء المواطنين الألمان من إسرائيل، وفق المصدر ذاته.

وفجر السبت، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية" ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات