البحرين: عودة سفيرنا من تل أبيب ونظيره الإسرائيلي غادر منذ مدة

لقاء سابق بين السفير البحريني لدى إسرائيل (يسار) الذي سحبته المملكة والرئيس الإسرائيلي (الأناضول).jpg

أعلنت البحرين، أن سفيرها لدى تل أبيب عاد إلى المنامة التي غادرها نظيره الإسرائيلي "منذ مدة"، فضلا عن توقف الطيران المباشر قبل "عدة أسابيع".

جاء ذلك بحسب تأكيد مركز الاتصال الوطني البحريني ، وفق ما أوردته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، بعد ساعات قليلة من بيان لمجلس النواب بالبلاد تحدث عن "قطع علاقات اقتصادية بين البحرين وإسرائيل".

وكانت البحرين أبرمت اتفاق سلام مع إسرائيل، في سبتمبر/ أيلول 2020، وعينت خالد الجلاهمة أول سفير لها في تل أبيب، في أغسطس/ آب 2021، فيما عينت إسرائيل سفيرها آيتان نائي بالمنامة، في ديسمبر/ كانون الأول 2021.

وقال مركز الاتصال الوطني البحريني، إنه "إشارة إلى ما ورد في بيان مجلس النواب، فإن سفير مملكة البحرين في تل أبيب عاد إلى المملكة منذ فترة، وأن سفير إسرائيل غادر منها أيضاً منذ فترة"، دون تحديد تاريخ.

وأشار إلى أن "الطيران المباشر بين مطار البحرين الدولي ومطار تل أبيب قد توقف منذ عدة أسابيع".

ولم يوضح بيان المركز البحريني الرسمي، سبب تلك العودة وهذا التوقف، غير أنه قال إن "نهج البحرين الداعي للسلام بالمنطقة يتحقق بإعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة".

وشدد على أن "أولوية الجهود في هذه المرحلة يجب أن تتركز على حماية أرواح المدنيين والعمل على تأمين ممرات إنسانية عاجلة لإيصال المساعدات الإغاثية والطبية إلى قطاع غزة".

وكان مجلس النواب البحريني، قال في بيان خلال وقت سابق الخميس، إن "السفير الإسرائيلي في البحرين غادر المنامة، وقررت مملكة البحرين عودة السفير البحريني من إسرائيل إلى البلاد ووقف العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل".

والأربعاء، قرر الأردن، استدعاء سفيره غسان المجالي لدى تل أبيب "فوراً" ورفض إعادة السفير الإسرائيلي (روجيل بن موشيه راحمان) إلى المملكة، على خلفية "الحرب الإسرائيلية المستعرة" على قطاع غزة، وفق بيان للخارجية.

ولليوم الـ27 يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، وقتل إجمالا 9061 فلسطينيا، بينهم 3760 طفلا، وأصاب 32000، كما قتل 133 فلسطينيا واعتقل نحو 1900 في الضفة الغربية، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الأناضول