"أكسيوس": بلينكن أبلغ نتنياهو قلق واشنطن بشأن عمليات رفح

قال موقع "أكسيوس" الأمريكي، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الجيش يوآف غالانت، بقلق واشنطن "البالغ" بشأن توسع العمليات العسكرية في رفح، جنوبي غزة.

وذكر الموقع، نقلا عن مسؤول إسرائيلي مطلع (لم يسمه)، أن بلينكن التقى الأربعاء بنتنياهو وغالانت، إضافة إلى رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، ومدير "الشاباك" رونين بار، ومدير "الموساد" ديفيد بارنياع.

وفي اللقاء بتل أبيب، أطلع هاليفي بلينكن على عمليات الجيش الإسرائيلي وخططه للأسابيع المقبلة، موضحا أن الهدف هو "تفكيك البنية التحتية العسكرية لحماس في رفح".

وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى أن بلينكن أبلغ نتنياهو وغالانت قلق إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن "البالغ" بشأن التوسع المحتمل للعمليات العسكرية في رفح.

وخلال اللقاء، تحدث المبعوث الأمريكي الخاص للشئون الإنسانية في الشرق الأوسط، ديفيد ساترفيلد، عن المشاكل التي تواجه إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، مشيرا لاحتجاجات إسرائيليين عند معبر كرم أبو سالم (جنوب) لمنع الشاحنات من دخول قطاع غزة.

وحينها، تدخل بلينكن وقال لنتنياهو وغالانت إن إسرائيل بحاجة إلى حل هذه القضية "في أقرب وقت ممكن"، حسبما ذكر المصدر ذاته.

وأعرب بلينكن خلال الاجتماع أيضا عن "مخاوفه بشأن فشل التواصل بين الجيش الإسرائيلي والمنظمات الدولية وعدم كفاية تفادي الاشتباك، ما أدى إلى استهداف موظفي الأمم المتحدة الذين كانوا يقومون بإيصال المساعدات".

من جانبه، قال متحدث وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميللر، في بيان لاحق، إن نتنياهو وبلينكن "ناقشا أهمية زيادة كمية المساعدات الإنسانية التي تصل إلى المدنيين النازحين في جميع أنحاء غزة".

وقال ميلر إن بلينكن ونتنياهو ناقشا أيضًا الجهود الأخيرة لضمان إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة و"رؤية الولايات المتحدة للسلام والأمن الدائمين في المنطقة".

كما أكد بلينكن دعم الولايات المتحدة لدولة فلسطينية، مشددا على "الحاجة الملحة لتهدئة التوترات في الضفة الغربية ومنع توسع الصراع"، وفق بيان الخارجية الأمريكية.

وفي وقت سابق الأربعاء، التقى بلينكن ونتنياهو في القدس الغربية، ضمن جولة يقوم بها وزير الخارجية الأمريكي في الشرق الأوسط، هي الخامسة له منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وشملت الجولة المقرر أن يختتمها بلينكن، الخميس، كل من السعودية وقطر ومصر، وإسرائيل، والضفة الغربية. -

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الأناضول