تحذير أممي من إمكانية وقوع "مذبحة" في حال اجتياح رفح

حذر نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث من امكانية وقوع "مذبحة" حال اجتياح رفح في قطاع غزة، مؤكدا أنه يتوجب على اسرائيل الإنصات لنداءات المجتمع الدولي.

وقال غريفيث في بيان، يوم الثلاثاء، إن "أكثر من نصف سكان غزة محشورون في رفح ويواجهون الموت".

وأضاف غريفيث أنه "ليس لدى سكان رفح سوى القليل من الطعام، وبالكاد يحصلون على الرعاية الطبية، ولا مكان آمنا يذهبون إليه".

وذكر أن العاملين في المجال الإنساني يقومون منذ أكثر من أربعة أشهر بما هو "شبه مستحيل" لمساعدة المحتاجين، على الرغم من المخاطر التي يواجهونها والصدمات التي يعانون منها.

ولفت غريفيث إلى أنه علاوة على ذلك، انهار النظام العام وبدأ قطع التمويل عن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وقال: "اليوم أدق ناقوس الخطر مرة أخرى، العمليات العسكرية في رفح يمكن أن تؤدي إلى مذبحة".

ولفت غريفيث إلى مواصلة المجتمع الدولي تحذيراته من "العواقب الخطيرة" للتوغل البري في رفح.

وأكد أنه "لا يمكن لحكومة إسرائيل أن تستمر في تجاهل هذه الدعوات" وتابع: "التاريخ لن يرحم. هذه الحرب يجب أن تنتهي".​​​​​​​

والأحد، قالت هيئة البث العبرية (رسمية)، إن الجيش الإسرائيلي صدّق على خطة عملياتية لشن عملية برية في رفح.

وتتصاعد التحذيرات الإقليمية والدولية بشأن القصف الإسرائيلي على مدينة رفح مع الاستعداد لاجتياحها بريا، وخطورة ذلك على مئات آلاف النازحين الذين لجأوا إليها كآخر ملاذ أقصى جنوب القطاع.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة، خلّفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية" لأول مرة منذ تأسيسها.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الأناضول