وزراء خارجية مجموعة السبع يحذرون من خطر "التهجير القسري للمدنيين الفلسطينيين من غزة"

نازحون فلسطينيون على شاطئ البحر قرب مخيم للنازحين في رفح جنوب قطاع غزة (إ.ب.أ).jpeg

أعرب وزراء خارجية دول مجموعة الدول الصناعية السبع "جي 7"، يوم السبت، عن "قلقهم العميق إزاء العمل العسكري الإسرائيلي المحتمل في مدينة رفح أقصى جنوبي قطاع غزة"، حسب بيان رسمي.

وفي بيان عقب الاجتماع الأول الذي عقد في مؤتمر ميونيخ الأمني في ألمانيا، قالت وزارة الخارجية الإيطالية، إن "وزراء خارجية مجموعة السبع دعوا إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة الأزمة الإنسانية الكارثية في غزة، ولا سيما محنة 1.5 مليون مدني لجأوا إلى رفح".

وتترأس إيطاليا المؤتمر رفيع المستوى الذي تجري فيه مناقشات حول القضايا الأمنية الملحة.

وتتألف مجموعة السبع من دول إيطاليا وألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا وكندا واليابان وبريطانيا، وتشكل نحو 38 بالمئة من الناتج الإجمالي العالمي.

وأعرب وزراء خارجية الدول السبع عن قلقهم العميق إزاء العواقب المدمرة المحتملة على السكان المدنيين نتيجة للعملية العسكرية الإسرائيلية الوشيكة بالمنطقة".

وشدد البيان على ضرورة "الوصول الكامل والسريع والآمن ودون عوائق للمساعدات الإنسانية بجميع أشكالها إلى قطاع غزة"، حسب البيان نفسه.

كما حذرت دول مجموعة السبع من "خطر التهجير القسري للمدنيين الفلسطينيين من غزة".

وأجبرت إسرائيل، التي قتلت عشرات الآلاف من الفلسطينيين في حربها المدمرة على قطاع غزة، معظم الفلسطينيين في شمال القطاع ووسطه على النزوح إلى مدينة رفح الفلسطينية المحاذية لمصر، وسط تقديرات أنها تضم نحو مليون و400 ألف مدني، وسط تحذيرات دولية من اجتياحها.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين أول 2023 تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الأناضول