"الأغذية العالمي" يستأنف المساعدات لشمال غزة رغم العراقيل

أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أن جهود إيصال المساعدات الغذائية الطارئة إلى شمال غزة، والتي توقفت في 20 فبراير/شباط، قد استؤنفت الثلاثاء لكنها واجهت بعض المعوقات.

جاء في بيان أصدرته المنظمة الأممية، حيث أشارت أن الإمدادات الغذائية الطارئة إلى شمال غزة، والتي توقفت في 20 فبراير بسبب عدم إمكانية التوزيع الآمن، بدأت من جديد اليوم.

وأضاف البيان أن القوات المسلحة الإسرائيلية أعادت قافلة الأغذية الأولى المؤلفة من 14 شاحنة بعد انتظار دام ثلاث ساعات عند نقطة التفتيش في وادي غزة، ثم تم تحويل الشاحنات إلى طريق آخر و"أوقفها حشد كبير من الأشخاص اليائسين" وأخذوا منها ما يقرب من 200 طن من المواد الغذائية.

وأكد البيان أن الطريق البري هو الخيار الوحيد لنقل كمية كبيرة من المواد الغذائية المطلوبة لمنع المجاعة في شمال غزة، لافتاً إلى أن سلاح الجو الملكي الأردني قام بإسقاط 6 أطنان من الإمدادات الغذائية على القطاع.

وأردف البيان: "لقد وصل الجوع في شمال غزة إلى أبعاد كارثية، حيث يموت الأطفال بسبب الأمراض المرتبطة بالجوع وسوء التغذية الحاد".

وأوضح: "من أجل عملية مساعدات بهذا الحجم، يجب أن يكون هناك المزيد من نقاط الدخول إلى غزة ويجب استخدام ميناء أشدود"، مشددا أن "وقف إطلاق النار الفوري في غزة ضروري لجعل عملية بهذا الحجم ممكنة".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة، خلفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء، وفق بيانات فلسطينية وأممية، الأمر الذي أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهم ارتكاب "إبادة جماعية".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الأناضول