تفاصيل "المسار الإنساني" وزيارة منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية إلى القاهرة

)أ.ب.).jpg

أفادت هيئة البث الإسرائيلية "كان 11"، بأن منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية المحتلة، غسان عليان، أجرى زيارة غير مُعلنة إلى العاصمة المصرية القاهرة، يوم الأربعاء، حيث اجتمع مع مسؤولين مصريين.

ووفقا للتقرير، اجتمع عليان خلالها مع كبار المسؤولين الأمنيين في مصر، للتنسيق بشأن إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، بالإضافة إلى القيود التي يعتزم الاحتلال فرضها على دخول المصليين للمسجد الأقصى خلال شهر رمضان.

وبحسب التقرير، فإن الجانب المصري "مهتم" بالقيود التي متوقع أن تفرضها سلطات الاحتلال على دخول الفلسطينيين من سكان الضفة الغربية المحتلة للصلاة في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان.

وطالب الجانب المصري بزيادة كبيرة لكمية المساعدات التي تسمح سلطات الاحتلال بإدخالها إلى قطاع غزة المهدد بمجاعة بسبب الحصار المطبق الذي يفرضه الاحتلال على القطاع منذ بدء الحرب الإسرائيلي المدمرة منذ 152 يوما.

كما ركّز الجانب المصري، بحسب "كان 11"، على ضرورة زيادة المساعدات إلى المناطق الشمالية لقطاع غزة.

وذكرت القناة الرسمية الإسرائيلية أنه "في أعقاب الضغوط الدولية التي تتعرض لها إسرائيل خاصة من الولايات المتحدة ومصر، من المتوقع أن يتم إنشاء مسار مباشر من إسرائيل إلى شمال قطاع غزة، نهاية الأسبوع الجاري، لإدخال المساعدات".

وذكرت "كان 11" أن الاحتلال يعتزم افتتاح هذا المحور خلال الأيام المقبلة، إذا لم "تطرأ أية تغييرات في اللحظة الأخيرة".

وعن تفاصيل "المسار الإنساني"، قالت القناة إنه محور لنقل المساعدات مباشرة إلى شمال قطاع غزة من إسرائيل، بعد أن يتم فحص المساعدات أمنيا في معبر كرم أبو سالم، على أن تعبر من منطقة جحر الديك التي تقع في جنوب محافظة غزة في منتصف المسافة بين مدينة غزة والمعسكرات الوسطى.

ونقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن مسؤولين إسرائيلين إن حكومة الاحتلال "ستبدأ بالسماح للمساعدات بالانتقال مباشرة من إسرائيل إلى شمال غزة".

وأفاد المسؤولون بأن إسرائيل "ستسمح الجمعة لما يتراوح بين 20 إلى 30 شاحنة بدخول شمال غزة".

وقال المسؤولون الإسرائيليون، في تصريحات نقلتها الوكالة الأميركية، إن "الحكومة الإسرائيلية ستتعاون أيضا في إنشاء الطريق البحري من قبرص إلى غزة".

وبحسب المسؤولين، فإن إسرائيل "ستبدأ الأحد بإجراء تفتيش أمني على المساعدات في قبرص قبل نقلها إلى غزة"، وذكروا أن "نقل المساعدات بحرا سيكون جزءا من مشروع لاختبار جدوى الطريق البحري إلى غزة".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - عرب 48