تشاك شومر: نتنياهو ضل طريقه وعلى إسرائيل إجراء انتخابات جديدة

السيناتور تشاك شومر.jpg

انتقد زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور تشاك شومر، قيادة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قائلاً إنه "ضلّ طريقه، وعلى إسرائيل إجراء انتخابات جديدة".

جاء ذلك في كلمة ألقاها الديمقراطي البارز بقاعة مجلس الشيوخ، في معرض حديثه عن حل الدولتين لإسرائيل والفلسطينيين.

وقال شومر، "أعتقد أنه لتحقيق هذا السلام الدائم، الذي نتوق إليه بشدة، يجب على إسرائيل إجراء بعض التصحيحات المهمة في المسار".

واعتبر أن رفض إسرائيل حل الدولتين "خطأ فادح".

وشدد شومر، وهو أعلى مسؤول يهودي منتخب في الولايات المتحدة، على ضرورة إجراء تل أبيب "تصحيحات كبيرة في المسار" لتحقيق السلام مع الفلسطينيين.

وأضاف "بعد 5 أشهر من المعاناة على جانبي هذا الصراع، يجب أن يتحول تفكيرنا بشكل عاجل إلى كيفية تحقيق السلام الدائم واستدامة وضمان الرخاء والأمن للشعبين اليهودي والفلسطيني في الشرق الأوسط".

كما حث على بذل كل ما هو ممكن في إطار المحادثات الجارية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وإطلاق سراح الرهائن.

وتابع السيناتور الأمريكي قائلاً: "باعتباري مدافعا قويا عن إسرائيل، أتقدم اليوم لأقول بشكل لا لبس فيه، إن هذا خطأ فادح بالنسبة لإسرائيل وللفلسطينيين وللمنطقة وللعالم".

واعتبر أن "الحل الحقيقي والمستدام الوحيد لهذا الصراع المستمر منذ عقود هو حل الدولتين عن طريق التفاوض، بإقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل بمعايير متساوية من السلام والأمن والرخاء والكرامة والاعتراف المتبادل".

وبهدف تحقيق حل الدولتين، فإن الواقع هو أن الأمور يجب أن تتغير، حسب شومر.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الأناضول