كابينت الحرب يناقش مساء اليوم آخر التطورات ووفد برئاسة برنياع يتوجه إلى قطر الاثنين

رئيس الموساد دافيد برنياع.webp

يلتئم  مساء الأحد المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر لإدارة شؤون الحرب ومن بعده يلتئم المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية وذلك لمناقشة ما آلت اليه آخر التطورات في ملف المخطوفين مع حركة حماس.

واوضحت مصادر سياسية مرة أخرى أن رد حماس على مسار الصفقة الذي اقترحته اسرائيل جاء مبالغا فيه وسيئا في نظر إسرائيل.حسب موقع هيئة البث الإسرائيلي "مكان".

وأضافت هذه المصادر السياسية في حديث مع الاذاعة بالعبرية أنه إذا لم تُبد حركة حماس مرونة حقيقية فلن تكون صفقة.

كابينت الحرب.webp


 

وفي غضون ذلك يغادر إسرائيل، غداً الاثنين، متوجها الى قطر، وفد اسرائيلي برئاسة رئيس جهاز "الموساد"، دافيد برنياع، وذلك بعد ان يتلقى توجيهات من المجلس الوزاري مساء اليوم حول الموقف النهائي الإسرائيلي من سير المحادثات.

هذا ونقلت اسرائيل رسالة الى حماس مفادها بأنها إذا لم توافق على صفقة التبادل فان الجيش الإسرائيلي سيبدأ بالتحرك عسكريا في رفح خلال شهر رمضان.

ومن جانبه اتهم القيادي في حماس، في الخارج، اسامة حمدان، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه شخصيا يعطل كل اتفاق.

وأفادت وكالة أنباء رويترز أنه من المتوقع أن يستأنف رئيس الموساد دافيد برنياع محادثات وقف إطلاق النار في غزة مع رئيس وزراء قطر ومسؤولين مصريين في الدوحة كرد مباشر على أحدث مقترح من حركة حماس. وستركز المحادثات على الفجوات المتبقية بين إسرائيل وحماس بما يشمل عدد الفلسطينيين الذين قد يتم الإفراج عنهم مقابل إطلاق سراح بقية المخطوفين الإسرائيليين إلى جانب المساعدات الإنسانية لغزة.

ويفيد مراسل هيث البث الإسرائيلي للشؤون السياسية شمعون آران بان كابنيت ادارة شؤون الحرب سيلتئم قبلها في الساعة السادسة. وقد طلب وزير الجيش يؤاف غالانت وعضوا كابينيت الحرب بيني غانتس وغادي ايزنكوت التحدث مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مساء السبت غير ان طلبهم قوبل بالرفض. وانتقد اعضاء في الكابينيت عدم عقد جلسة مساء السبت أو اجراء مشاورات هاتفية. وقال هؤلاء إن الحديث يدور عن قضية مصيرية تتعلق بإنقاذ الحياة ويجب عدم اضاعة الوقت حتى في يوم السبت.

 واصدر ديوان رئاسة الوزراء بيانا جاء فيه ان رئيس الوزراء نتنياهو قد أعلن امس ان المجلسين سينعقدان يوم الأحد لإصدار تعليمات للوفد قبل التوجه الى قطر. واشار البيان الى ان المطلب بعقد جلسة للكابينيت مساء السبت ليس اكثر من محاولة مصطنعة من اجل العناوين.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات