مصدر فلسطيني: رد إسرائيل على مقترح وقف إطلاق النار سلبي

رئيس الموساد ديفيد برنيع وصل الدوحة الجمعة للمشاركة في المفاوضات غير المباشرة مع حماس بشأن صفقة تبادل الأسرى (رويترز).webp

 

كشف مصدر فلسطيني مطلع، أن حركة "حماس" تعتبر الرد الإسرائيلي على مقترح تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة "سلبي، ويهدف إلى منع التوصل لأي اتفاق وتعطيل المفاوضات".

وقال المصدر لوكالة الأناضول، مفضلا عدم الكشف عن اسمه، إن "الرد الإسرائيلي يرفض وقف الحرب والانسحاب من القطاع، ويفرض شروطا على عودة النازحين، وهذا مرفوض من حماس والفصائل الفلسطينية".

وأضاف: "إسرائيل تدرك جيدا أن ردها لن يلقى قبولا من حماس".

وتابع: "هناك الكثير من العراقيل التي تضعها إسرائيل أمام التوصل لاتفاق وأبرزها عودة النازحين إلى شمالي قطاع غزة، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة، وتقديم ضمانات لإنهاء الحرب".

ولفت المصدر، إلى أن "المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل مستمرة".

وفي وقت سابق السبت، قال مسؤول إسرائيلي، إنّ هناك "فجوات" في المفاوضات الجارية في قطر فيما يتعلق بصفقة تبادل الأسرى، فيما عرضت الولايات المتحدة حل وسط وافقت عليه تل أبيب، لكنها بانتظار ردّ حركة "حماس" عليه، وفق قوله.

ويتضمن مقترح الولايات المتحدة، وفق ما نقلته هيئة البث الإسرائيلية عن المسؤول، "التزام تل أبيب بعدم اغتيال كبار قادة حركة حماس في حال نفيهم خارج قطاع غزة، مقابل اتفاق يتضمن تجريد القطاع من السلاح، وإعادة جميع الأسرى المحتجزين في غزة".

وتابع المسؤول: "يتضمن المقترح أيضا انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من القطاع".

وقال المسؤول إنّ هذا الاقتراح "تروج له الولايات المتحدة كجزء من المرحلة التي تلي صفقة إطلاق سراح 40 محتجزًا في غزة مقابل وقف إطلاق النار لستة أسابيع".

والجمعة، غادر وفد إسرائيلي برئاسة رئيس جهاز "الموساد" دافيد بارنياع إلى العاصمة القطرية الدوحة، للمشاركة في المفاوضات غير المباشرة مع حماس بشأن صفقة تبادل الأسرى، بوساطة أمريكية وقطرية ومصرية.

وتحتجز إسرائيل في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و100 فلسطيني بحسب مصادر رسمية فلسطينية، فيما يلف الغموض أعداد الأسرى الإسرائيليين المحتجزين بغزة نظرا لرفض حماس الكشف عن الرقم "دون ثمن باهظ".

وبينما يتحدث إعلام عبري عن 240 إلى 253 أسيرا إسرائيليا، بينهم 3 تم تحريرهم و105 أفرجت عنهم "حماس" خلال صفقة تبادل في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، تتحدث الحركة الفلسطينية عن مقتل 70 آخرين جراء القصف الإسرائيلي.

وخلّفت الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة المستمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، بحسب بيانات فلسطينية وأممية، ما أدى إلى مثول إسرائيل، للمرة الأولى، أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية". -

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الأناضول