غالانت يزور واشنطن الأحد لمناقشة مستجدات صفقة تبادل الأسرى

يوآف غالانت.jpg

قال مكتب وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت، إن الأخير سيسافر إلى الولايات المتحدة، يوم الأحد، في زيارة رسمية، بناء على دعوة من واشنطن لمناقشة آخر مستجدات صفقة تبادل الأسرى مع حركة "حماس".

وجاء في بيان لمكتب وزير الجيش الإسرائيلي:(الأحد) يسافر غالانت إلى الولايات المتحدة في زيارة رسمية، بناءً على دعوة من واشنطن.

وأضاف: "من المقرر أن يلتقي الوزير غالانت بنظيره الأمريكي لويد أوستن، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، ومسؤولين كبار آخرين".

وبحسب البيان، سيناقش الطرفان تطورات الحرب ضد "حماس" في غزة، والجهود المبذولة لإعادة الأسرى المحتجزين في القطاع، والجهود الإنسانية، والإجراءات المطلوبة لضمان الاستقرار الإقليمي.

وتحتجز إسرائيل في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و100 فلسطيني بحسب مصادر رسمية فلسطينية، فيما يلف الغموض أعداد الأسرى الإسرائيليين المحتجزين بغزة نظرا لرفض "حماس" الكشف عن الرقم "دون ثمن باهظ".

وبينما يتحدث إعلام عبري عما بين 240 و253 أسيرا إسرائيليا، بينهم 3 تم تحريرهم و105 أفرجت عنهم "حماس" خلال صفقة تبادل في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، تتحدث الحركة الفلسطينية عن مقتل 70 آخرين جراء القصف الإسرائيلي.

وتتواصل في الدوحة جولة جديدة من مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحماس، بوساطة قطر ومصر ومشاركة الولايات المتحدة، للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وصفقة تبادل أسرى، مع حرب إسرائيلية مستمرة على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وخلّفت الحرب على غزة عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، بحسب بيانات فلسطينية وأممية، ما أدى إلى مثول إسرائيل، للمرة الأولى، أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الأناضول