لازاريني: إيقاف تمويل الأونروا سيؤثر سلبا على الفلسطينيين

تعليقا على موافقة الكونغرس الأمريكي على قرار تمديد تجميد تمويل الأونروا...jpg

أكد فيليب لازاريني، مدير وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" على أنّ تجميد تمويل الولايات المتحدة للوكالة حتى آذار/مارس 2025 سيؤثر سلبا على الفلسطينيين في فطاع غزة.

وفي منشور على حسابه بمنصة إكس علق لازاريني على موافقة الكونغرس الأمريكي على قرار تمديد تجميد تمويل الأونروا محذرا من أنّ عجز تمويل الأونروا من شأنه أن يهدد إمكانية الوصول إلى الغذاء والمأوى والخدمات الصحية الأساسية والتعليم.

وقال :"سيكون لهذا القرار عواقب سلبية على اللاجئين الفلسطينيين في غزة والمنطقة"

وفي الوقت نفسه أعرب لازاريني عن شكره لبعض أعضاء الكونغرس الأمريكي ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على دعمهم للأونروا قائلاً: "إلى أن يتم التوصل إلى حل سياسي دائم، سنواصل مع المانحين والشركاء، تنفيذ المسؤوليات الممنوحة للأونروا من قبل الأمم المتحدة لحماية حقوق اللاجئين الفلسطينيين"

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي أعلنت إدارة الرئيس جو بايدن، وقفا "مؤقتا" لتمويل الأونروا، عقب اتهام إسرائيل 12 من موظفي الوكالة بدعم هجوم حركة "حماس" على المستوطنات الإسرائيلية في 7 أكتوبر/ تشرين الأول.

وتوصل البيت الأبيض والكونغرس الأمريكي إلى اتفاق بشأن تمديد تجميد التمويل لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" حتى مارس/ آذار 2025، وفق ما ذكرته وسائل إعلام محلية.

ومنذ 26 يناير علقت 18 دولة والاتحاد الأوروبي تمويلها للأونروا على خلفية مزاعم إسرائيلية بأن عددا من موظفيها شاركوا في هجوم 7 أكتوبر، فيما أعلنت الوكالة أنها تحقق في تلك المزاعم.

لكن بعض هذه الدول راجعت في مارس/آذار الجاري قراراتها إزاء الأونروا، حيث قالت المفوضية الأوروبية إنها ستفرج عن 50 مليون يورو من تمويل الوكالة، فيما أعلنت السويد استئناف التمويل بنحو 20 مليون دولار.

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر حربا مدمرة على غزة خلفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، وفق مصادر فلسطينية، ما استدعى محاكمة تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بدعوى "إبادة جماعية".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الأناضول